تطوير الذات

خدعة بسيطة لجعل يومك أطول

خدعة بسيطة لجعل يومك أطول

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 44 ثانية.

 

 

السر الصغير الممتع لإضافة وقت إلى يومك:

 

جميعنا يتمنى أن يكون هنالك مزيد من الوقت في يوم العمل، ولكن بما أننا لا نستطيع فعلياً إضافة ساعات إلى يومنا، فقد وجد الباحثون وسيلة تسمح لنا بأن نستثمر وقتنا بطريقة أفضل، وعلى عكس الطريقة المتوقعة بالتخلص من بعض المهام اليومية للحصول على وقت الفراغ، فإن هذه الطريقة تتطلب تقديم القليل من وقتك للآخرين!

“كاسي موجيلنر – Cassie Mogilner” من جامعة بنسلفانيا، وجدت أن قضاء الوقت بصحبة أشخاص آخرين، بدلاً من قضاء وقت فراغك لوحدك فقط يوسع إحساسك بالوقت، فعلى سبيل المثال:

في إحد التجارب كان على المشتركين كتابة رسالة قصيرة إلى طفل مصاب بمرض خطير، أو عدّ عدد المرات التي يظهر فيها حرف “e”  في بعض النصوص اللاتينية، وقد كانت النتائج بأن من قاموا بكتابة الرسالة يشعرون بأنهم حصلوا على المزيد من الوقت، فالاستمتاع بالوقت الذي قضوه كان له أثرٌ إيجابيّ في نفسية المُشاركين.

 

وفي تجربة أخرى ، طلبت “موجيلنر” وزملائها من بعض الناس قضاء 10 إلى 30 دقيقة في فعل شيء لأنفسهم لم يكونوا قد خططوا للقيام به في ذلك اليوم، وتم تكليف آخرين بإنفاق ذات الوقت على شخص آخر، وتقديم شيء له لم يتم التخطيط له، لم تكن مدة الوقت المستغرق مهمة، ولكن ما أنفقوه على قضاء الوقت لأجل الآخرين أعطاهم إحساساً أكثر بأهمية الوقت الذي قاموا بقضائه في مساعدة الآخرين، فقد أصبح لوقتهم معنى وبعدٌ جديد.

 

فإذا كنت تشعر بأن الأيام والأسابيع تمضي بسرعة، لا تقلق حيال الأمر، فهذه التجارب تؤكّد أن قضاء الوقت مع الآخرين ومُساعدة المجتمع هي الحل الأمثل للشعور بالرضى تجاه المُنجزات اليومية، وفيما يلي بعض الطرق التي تمكنك من العثور على المزيد من الوقت خلال تحضيرك لجدولك اليومي أو الأسبوعي، والتي فيها -بشكلٍ أو بآخر- أفكارٌ لمُساعدة زملائك وأصدقائك وقضاء وقت ممتع ومفيد معهم:

 

1- إذا رأيت أحد زملاء العمل قلقاً، اسأل إذا كان بإمكانك المساعدة من خلال القيام بأداء بعض المهام عنه، وقد يكون الاستماع له أو مساعدته في التفكير في موضوع معين كافٍ ومفيد له.

مساعدة الآخرين

2- خصص 5 دقائق لتوصي بأحد زملاء العمل أو العملاء على منصة linkedIn، خذ الموضوع على محمل الجد، فلن يستغرق الموضوع أكثر من 5 دقائق.

 

3- ابحث عن فرصة تطوعية تتيح لك القيام ببعض المهام للمساعدة، مثل مراجعة السير الذاتية لطلاب الجامعات، أو تخصيص ساعة تطوعية يومية بعد العمل لمساعدة اللاجئين في احتياجاتهم اليومية مثلاً.

4- مساعدة صديق في البحث عن عمل، لا تكتفي بكتابة رسالة توصية له، بل اتصل بشبكة علاقاتك الخاصة، أو أجرِ تجربة اختبار مقابلة معه، واعطه ملاحظاتك وآرائك حول أدائه.

 

5- قم بدعوة أحد المتدربين في شركتك إلى فنجان قهوة، وتبادل معه خبرتك وأفكارك.

 

وإذا لم تشعر حقا بأن يومك أصبح أطول، وأنك أنجزت أكثر خلال اليوم، فإنك حقاً ستشعر بأنه أصبح أجمل.

 

 

إعداد: Median Abd Albaki.

مُراجعة: Manar Damani.

 

0 0 vote
Article Rating
Median Abd Albaki
الكاتبMedian Abd Albaki
Damascus University Business Administration Specialist.
حياة نباتية - غذاء الوعي Project Coordinator At:Vegan life
Content Creator.
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This