7 استراتيجيات رياضية يمكنك اتباعها في عالم المال والأعمال

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 47 ثانية.

 

 

الرياضة من أكثر المهن التي تكسب إحتراماً وشعبيةً على نطاق واسع في أمريكا، فمن بين أكثر من 100 برنامج تلفزيوني شوهِد في عام 2017 ، كان منهم 81 برنامجاً رياضياً، ووفقاً لصحيفة ’’ فوربس-Forbes‘‘، من المتوقع أن تصل قيمة المنفعة من الرياضة إلى 73.9 مليار دولار بحلول عام 2019.

تبقى الرياضة هواية مشتركة بين الكثير من أبناء الأرض، إلا أن الجميع يعلم أنه لولا التدريبات المكثفة والاستراتيجيات الصحيحة لما وصل أي فريق ناجح إلى التألق والشهرة، لذا فإن عالم المال والأعمال يتطلب الأخذ بعين الاعتبار للاستراتيجيات الصحيحة للسير بثبات على طريق النجاح، وإليكم 7 استراتيجيات يمكننا أن نتعلمها من الرياضة:

 

Image result for playing

1- بسط المهام:

اطلب مساحتك الإعلانية

بغض النظر عن مدى صعوبة المهمة المطروحة، فإن مفتاح إدارتها هو التبسيط، تعلّم ’’نيك سابان-Nick saban‘‘ مدرب كرة القدم في ’’LSU‘‘ و’’أتلانتا‘‘ هذا المبدأ من ’’ليونيل روزين-Lionel Rosen‘‘ أستاذ الطب النفسي في جامعة ولاية ميشيغان، وبما أن اللعبة ذاتها معقدة للغاية لدرجة أن العقل الواحد يفهم الكل في آن واحد، فإن ’’سابان‘‘ سيخبر لاعبيه بالتركيز فقط على اللعبة التالية، أي على التدريبات القادمة، وعلى خطوة واحدة من العملية.

فعندما تواجه أنت أو فريقك مشروعاً ضخماً، تحقق ما إذا كان بإمكانك التقليل من رهبته، فمثلاً اكتب مخططاً تفصيلياً وركّز بشكل مناسب وصافٍ على ما يمكنك إتمامه في اليوم الأول أو حتى الساعة الأولى، ستجد نفسك أكثر ثقة وقدرة على تحمل تلك الضخامة وإنجاز المشروع بحرفية عالية.

 

2- اعتمد على نقاط قوتك:

تعتمد الرياضات الجماعية على الخصائص المتنوعة والقدرات المتخصصة لأعضائها، ففي الكرة الطائرة مثلاً، قد تأخذ المرأة الأطول موقع مانع الوسيط، لأن وصولها سيمنحها ميزة واضحة في ذلك المكان.

فعندما تقود الفريق، اعرف نقاط القوة والضعف لدى أعضائك، وتوقف عن مراجعة تجاربهم السابقة للتعرف على كيفية رؤيتهم من منظورٍ آخر كما هو واضحٌ أمامك، قد تكتشف موهبة خفية يمكنها دعم النتائج الإجمالية للفريق فيما يتعلق بتحقيق أهدافه.

 

Image result for coaching of football team

3- استمع للانتقادات:

يقول’’ درو ويسترفيلت-Drew Westerville‘‘ مدير العمليات في’’HEX‘‘ واللاعب المحترف السابق في لعبة اللاكروس: “سواء أكنت رياضياً أو مالكاً للأعمال ، فإن تعليقات العملاء تعتبر تقييماً لأدائك.”

إن الكثير من التعليقات التي ستحصل عليها ستكون من عملائك، قد يكون من الصعب الحصول على ملاحظات بنّاءة، خاصة إذا بدا أن تلك التعليقات بدأت تنتقص من العمل الشاق الذي قمت به بالفعل في المشروع، ومع ذلك، كلما تمكنت أنت وعملك من تبّني النقد، كلما نجحت أكثر.

4- قدّر فريقك:

حتى في رياضة التنس التي يكون اللعب فيها بشكلٍ فردي، يعتمد لاعبو النخبة على مجموعة صغيرة من الخبراء المتخصصين، فيتكون فريق لاعب التنس من مدرب وأخصائي علاج طبيعي وأخصائي تغذية، مع دعم إضافي حسب الحاجة.

تلقى ’’روجيه فيدرر- Roger Federer‘‘ -الذي يعتبر أعظم لاعب تنس من الرجال على الإطلاق- تدريباً من ما يزيد عن 7 مدربين على مدار مسيرته.

العبرة أن تتذكر دائماً المشاركة الفردية لأعضاء فريقك، مهما كانت صغيرة، فإذا كنت تشعر أن هناك شيء مفقود من فريق عملك، فعليك اتخاذ الإجراء والعثور على الشخص الذي يمكنه ملء الفراغ.

 

Image result for baseball team

5- رتب فريقك:

أحد أكثر الحوادث المؤسفة التي تحدث في لعبة البيسبول هي تصادم خط الوسط، فيمكن أن يؤدي صراع الغرور وضعف التواصل إلى كارثة، سواء في الساحة أو في مجالس الإدارة.

 

6- ركز على أولوياتك:

الاستمرارية مهمة جداً في عالم الأعمال، فأنت تريد أن يكون منتجك ونتائجك وأخلاقيات العمل متناسقة، ومع ذلك، فإن كل ذلك يبدأ بأخلاقيات العمل الخاصة بك.

وقد لعب ’’كال ريبكين-Cal Ribkin‘‘، لاعب البيسبول السابق، 21 موسماً في نادي’’ بالتيمور الأوريولز-Baltimore Orioles‘‘، كما يحمل الرقم القياسي لمعظم المباريات المتتالية التي لعبها وعندما سُئل عن العقلية التي غذت نجاحه، أجاب: “كنت أتعامل مع كل يوم وكأنه أعظم يوم أعيش فيه”.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك أخذ إجازة بسبب المرض، ولكن عندما تكون في العمل، تذكر أن ما تضعه في كل عمل تجاري اليوم لديه القدرة على تحقيق نتائج مذهلة على الطريق.

 

Image result for players looking to the goal

7- تصوّر النجاح:

وفقاً لصحيفة ’’ نييورك تايمز‘‘ ، فقد لعب التخيل البصري دوراً هاماً في مسيرة الرياضيين لبعض الوقت.

على الرغم من استخدامها لمدة نصف قرن على الأقل، فقد أصبحت تقنيات معينة أكثر انتشاراً وتطوراً. الآن يمكن للرياضي أن يتخيل كل شيء من رحلة إلى مكان إلى حفل توزيع الجوائز.

استخدم التصّور كأداة لنجاح عملك، خذ وقتك لتخيل اجتماعات وعروض تقديمية مهمة، تصور تطور ونجاح مشاريعك، سوف ينشط دماغك لتوضيح أهدافك بشكل أسرع.

في ختام مقالنا، الرياضة هي جزء من الحياة كما العمل، لذا فإن الاقتداء بها وتلخيص استراتيجياتها بما يتناسب مع سوق العمل أمرٌ في غاية الأهمية.

 


إعداد: Husain Hendi

مراجعة: Shahd Abu Sirryeh

 

تابعنا على:

شارك على:

 

Husain Hendi
Checker and Content Creator "BA Degree , Business Administration" "Introducing and preparing economic news programs and newsletters" "Founder of Radio Economists Initiative" // Management is my passion and ambition is the water that I live by it //

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ