الناجحون والقادة بين التميُّز والخوف من الفشل

 

الوقت المقدر للقراءة: 1 دقيقة و 26 ثانية.

ربما لم تسمع من قبل بهذا المصطلح، أو ربما لم يراودك الشك بأنها تلازم الناجحون والقادة فما هو هذا المصطلح الغريب؟ وما هو السبب وراء انتشاره حول العالم؟

’’رهاب الإخفاق‘‘ هو شعور الشخص بأنَّه غير كُفؤ، أو لا يملك المهارات الكافية للقيام بالعمل المسؤول عنه.

أخصائية الأعصاب الدكتورة ’’تارا سوارت-Tara Swart‘‘ تشرح لنا لماذا يُعاني الأشخاص الناجحون من هذا الرهاب:

رهاب الإخفاق هو رهاب شائع جداً بين جميع القادة في جميع القطاعات وعبر كل القارات، بغض النظر عن العمر، الجنس، أو الثقافة”.

اطلب مساحتك الإعلانية

وهناك فكرة خاطئة تقول أنَّ النساء يعانين من هذا الرهاب أكثر من الرجال، ولكن توضّح ’’تارا‘‘ أن نسبة الرجال من رواد عيادتها تصل إلى 90%.

 

Image result for A neuroscientist explains why some successful people have ‘impostor syndrome

السبب الأساسي، هو أنَّ هؤلاء الأشخاص يصبحون ناجحين خلال فترة قياسية نتيجة مهاراتهم العملية بدلاً من مهاراتهم القيادية، ليجدوا أنفسهم أنهم لا يتناسبون مع المنصب الجديد دون أن يُشعِروا أحداً بذلك، حتى أنّهم قد لا يجدوا طريقة وتعبير مُناسَبين للتحدث عن ذلك أو الإعلان عنها في أي مكان، ونتيجة ذلك فهم يُفضلون الاحتفاظ بهذه المعلومات مع أنفسهم، وتِبعات ذلك قد تبدأ بالتأثير على نومهم، مناعتهم، والإصابة بالحمى و الانفلونزا وشعور عام بالضعف والإرهاق، كل ذلك نتيجة أنّهم يشعرون أنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية، وأنَّهم لا يستحقون هذا المنصب وفكرة ترقيتهم هي خاطئة بالمقام الأول وأنَّه في أحد الأيام سيُكشف أمرهم شخصاً ما ومن ثمَّ سيقوم بعرضه على العلن.

في الختام يبقى للثقة بالنفس أثر بالغ في دفع الانسان إلى مزيد من التقدُّم في مساره المهني والاكاديمي وفي حياته الاجتماعية أيضاً.

والآن أخبرنا هل سمعت من قبل بـ”رهاب الإخفاق”؟!

إعداد: فريق عمل منصة Business Solutions-BS

 

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ