ما هو أفضل قرار قمت باتخاذه هذا العام؟

 

الوقت المقدَر للقراءة: 1 دقيقة و 43 ثانية.

يخبرنا ’’روي أوليند – Roy Olende‘‘ والذي يعمل كأحد الباحثين في ’’بفر-Buffer‘‘ في إحدى مقالاته بأن أفضل قرار اتخذه هذا العام هو بدء أعماله عند الساعة الخامسة صباحاً وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

كيف اتخذ ’’روي‘‘ قراره ببدء يومه عند الساعة 5 صباحاً؟

إن العديد من التجارب المميزة في الحياة لم يتم التخطيط لها بالكامل، سواء كانت لحظات طيش في مدرسة ثانوية، أو مغامرة عفوية في عطلة نهاية الأسبوع أو حتى مصادفة عرضية.

Image result for time

اطلب مساحتك الإعلانية

يعمل ’’روي‘‘ في شركة ’’بفر‘‘ مع زملائه المنتشرين في جميع أنحاء العالم، يميل معظمهم للعمل 5-9 ساعات، وكان ’’روي‘‘ يعمل بنفس الطريقة حيث كان جدول مواعيده نموذجياً للغاية:

  • يبدأ العمل في الثامنة صباحاً.
  • الغداء الساعة 12:30 ظهراً.
  • العودة إلى العمل الساعة 1:30 بعد الظهر.
  • الانتهاء في الساعة 4:30 مساءً.

 

لكن هذا النظام تغير بشكل جذري، وقد بدأت الحكاية عندما حصل ’’روي‘‘ على فرصة لتصميم منتج حاسوبي جديد على شبكة الانترنت حيث كان جزءاً من فريق مكون من 3 أشخاص، ولكن قبل بداية العمل، كان عليهم أولاً أن يخوضوا سباقاً للتصميم لمدة 5 أيام للتأكد من صحة الفكرة.

في حين كان يقيم باقي أعضاء الفريق في أوروبا، كان ’’روي‘‘ يقطن خارج ’’تورنتو‘‘ في كندا، لذا كان يضطر للاستيقاظ مبكراً خلال تلك الأيام الخمسة لقضاء أكبر قدر ممكن من الوقت معهم، لقد كانت تجربة ممتازة استخدموا فيها تطبيق ’’زووم-Zoom‘‘ لمكالمات الفيديو طوال اليوم أثناء قيامهم بعمليات العصف الذهني، وبناء النماذج الأولية وجمع تعليقات المستخدمين.

مع تقدم المشروع، لم يعد ’’روي‘‘ بحاجة للاستيقاظ في وقت مبكر لكنه شعر برغبة في الاستمرار في ذلك الروتين، حيث اكتشف أمراً رائعاً: اكتشف بأنه يحب بدء العمل في تمام الساعة الخامسة صباحاً.

روتين العمل اليومي الجديد

لقد تغير نظام عمل ’’روي‘‘ وأصبح كالتالي:

  • الاستيقاظ في الساعة 4:30 صباحاً.
  • المزامنة مع الفريق في الساعة 5:00 صباحاً.
  • العمل حتى الساعة 11 صباحاً.
  • استراحة من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 3 عصراً.
  • العمل من الساعة 3 حتى الساعة 4:30 بعد الظهر.

 

حسب ’’روي‘‘ فإن أهم جزء في هذا النظام الجديد هو القسم الأوسط أي من الساعة 11 صباحًا إلى 3 مساءً، حيث أصبح هناك مساحة للقيام بكل ما يريد!

فمن الجيد أن تحظَ باستراحة لمدة أربع ساعات في منتصف النهار مع الحفاظ على الأداء ذاته خلال اليوم.

كان على ’’روي‘‘ في هذه الحالة أن يخلد إلى النوم حوالي الساعة 9:30 مساءً، ليتمكن من الاستيقاظ بنشاط في الصباح.

بشكل عام، يمكن القيام ببعض الأعمال التي لا تحتاج إلى جهد في أوقات المساء أو في الليل، أما في أوقات النشاط فهناك الكثير من النشاطات التي يمكن القيام بها خلال فترة الاستراحة تلك مثل التنزه مع العائلة أو الأصدقاء، ممارسة التمارين الرياضية، القراءة وغير ذلك.

والآن أخبرنا ما القرار الأفضل الذي اتخذته أنت هذا العام؟

إعداد: Marwa Shakour
مراجعة: Sarah Shahid

 

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ