تطوير الذات

4 خطواتٍ لتصلَ إلى حلمك

4 خطواتٍ لتصلَ إلى حلمك

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 30 ثانية.

 

 

لا شكّ أنَّ لكلِّ فردٍ أحلامه الخاصة، منَّا مَنْ يسعى جاهداً لجعلها حقيقةً، ومنَّا مَنْ يبقيها أحلاماً سُرعان ما تُنسَى. مقالنا اليوم غنيٌّ بأفكار رئيسة قسم التمويل البديل بمنصَّة ”ماركيتا – Marqeta“،”كانديس سجوجرن – Candace Sjogren“ التي تقول:

“عندما كنت في سن الـ26، عملت في عدّة وظائف بدوامٍ جزئي لم أكن أشعر بالانتماء لأيٍّ منها، ولم أكن متأكدّة من مستقبلي لكني كنت متأكّدة من شيءٍ واحدٍ فقط وهو: لا اعرف ما هي فرصتي وهدفي العظيم، ولكني كنت أعلم أنّها ستكون عظيمة.

كنت أعلم القليل عمّا أريده من حياتي، لكنّني كنت متعطِّشة للسلطة و ليأخذني الآخرون على مَحمل الجَّد، ثمَّ عرفتني صديقتي على كتاب:”مدير الأحلام – The Dream Manager“ لـ ”ماثيو كيلي – Mathew Kelly“.  يناقش الكتاب بشكلٍّ عامٍ ، كيف استطاع أحد المدراء الفرعييّن تخفيض التقلّبات من خلال الاستثمار في أهداف موظَفيه لشخصيّة، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا مهماً جداً في عملي، لكن في ذلك الوقت كنتُ أكثر إعجاباً بمفهوم وضع ”قائمة الأحلام – Dream List“.”

Image result for woman writing

جوهرياً “مدير الأحلام” شرَح مفهوماً بسيطاً، وهو أقلُّ من 1% من الأشخاص في العالم يكتبون آمالهم أوأحلامهم أو طموحاتهم، ونسبةً أقلَّ يشاركون أهدافهم مع شخصٍ آخرَ، ويأخذون أهدافهم بجديّة.  لكن أولائِك الذين يفعلون، هُم الأقرب ليعيش الحياة بأسلوبٍ هنيئٍ.

صنعت “كانديس” قائمة أحلامها وجمعت 100 حلمٍ تمنَّت تحقيقها قبل أن تموت، والآن تحديداًً بعد 10 سنواتٍ، أنجزَت أكثرَ من 80 هدفٍ منهم، تملك 100 حلمٍ جديدٍ مكانهم.

نشجِّعك على اتباع الخطوات الـ4 الهامة هذه، إذا كنت تشعر أنَّك تائهٌ قليلاً أو في حيرةٍ لإختيار كيفيّة تحقيق أهداف حياتك:

 

Image result for write your goals

1- دوِّن أهدافك:

أوَّلاً افتح ورقة ”إكسل – Excel“ وأنشئ أقساماً للوقت في أعلى الصفحة مثل [6 أشهر]، [5 سنوات]، [مدى الحياة].  ومن ثمّ أنشئ على امتداد الجانب الأيسر من ورقتك أقساماً عن حياتك بقدر ما تستطيع مثل: [العائلة، مجال للجانب المهني، المالي، الفكري، الروحاني، المجتمعي، الشخصي، وأيضاً للسفر]

الآن خُذ الوقت لتعبئة هدفٍ واحدٍ على الأقل لكلِّ تقاطعٍ بين الأهداف والوقت، ومن الأفضل أن تضع أكثر من هدفٍ بكلّ تقاطعٍ إذا كان باستطاعتك ذلك. اكتب حتى تفّرغ ذهنك من الأفكار.

 

2- راقب أنماط تفكيرك:

إذا كنت تائهاً في عملك الحالي، وتمر بضيقٍ ماليٍّ أو مُحبَطاً بسبب علاقاتٍ عاطفيّةٍ لا أمل منها، قد يكون من الصعب أن تُخلِّص نفسك من أزمتك الحاليّة لتحلُم بشكلٍ أكبر، لذلك ابدأ بخطواتٍ صغيرةٍ.

إذا كنت لا ترى مستقبلك بقسم [مدى الحياة]، فكِّر أين تريد أن تكون بعد شهرٍ، واذا كنت لا تعرف ماذا تضع بقسم الجانب المهني، ركِّز على السفر أو المجتمع. أحلامك قد تجعل الأقسام تتداخل في ورقة الإكسل.

بين الحين والآخر، ابتعد عن القائمة لترى إذا كان بإمكانك إيجاد أنماطٍ أو أن تشكّلهم من البداية. كمثالٍ: إذا أردت إكمال ماراثون بمرحلةٍ ما من حياتك، فمن المفضل إضافة هدف إتمام ركض نصف ماراتون لأهداف الـ5 سنوات الخاصة بك، وسباق الـ5 كم لأهداف الـ6 أشهر.

عندما تبتعد عن روتينك اليوميِّ، فبإمكانك أن تجد بعض القيم التي قد تقودك لمستقبلٍ أكثر استقراراً وراحةً.

 

Image result for woman talking about

3- شارك مع الآخرين:

بمجرّد ما أن تشعُر أنّ قائمتك قد اكتملت، اكتب اسم الشخص بجانب كلّ حلمٍ، يجب أن يكون هذا الشخص موجودٌ في حياتك، وقادرٌ على مساعدتك لتحقيق هدفك هذا.  ومن ثمّ شارك هذه الأهداف مع الأشخاص الذين اخترتهم، واطلب منهم المساعدة لحثِّك على الاستمرار بالسعي لتحقيق أهدافك، وثبِّت موعدٍ نهائيٍّ لتلتزم وتخبرهم عن مدى تقدُّمك.

بمشاركة أهدافك وطلب المساعدة من الآخرين، ستسمح للأشخاص الذين يهتمون حقيقةً لأمرك، أن يستثمروا أنفسهم في حياتك، وستتقرّب أكثرَ لتحقيق أهدافك.

 

4- راجع تَقدُّمك بانتظامٍ:

الخطوة الأخيرة هذه هي الأكثر أهميّةً، إذْ أنت لا تخدُم نفسك بإنجازك للأهداف وتركها للنسيان. وعندما تحقّق هدفاً، سينتابك شعورٌٌ رائعٌ عندما تزيله من القائمة وتصنع هدفاً جديداً مكانه.

بإمكانك دوماً نقْلُ أحلامك لإطارٍ زمني جديدٍ إذا لم تعد تتماشى مع خططك الأصليّة، لكن بالعودة لمراجعتهم [فرضاً كلّ 6 أشهرٍ] فإنَّك ستُذكِّر نفسك بما هو أهمٌ بالنسبة لك.

اعمل جاهداً لتصلَ للمرحلة التي تستطيع عندها أن تفتخر بسنوات عملِك الجاد، قد تكون “قائمة الأحلام” هي مفتاحك للوصول لها. إذاً ماذا تنتظر؟ حانَ وقت البدء بالحلم.

 

 

اعداد : Median Abd Albaki
مٌراجعة: Jaclyn Touma

 

تابعنا على:

شارك على:

0 0 vote
Article Rating
Median Abd Albaki
الكاتبMedian Abd Albaki
Damascus University Business Administration Specialist.
حياة نباتية - غذاء الوعي Project Coordinator At:Vegan life
Content Creator.
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This