القوانين الثابتة في التسويق

مبادئ إدارة الجودة حسب معايير ISO 9001

مبادئ إدارة الجودة حسب معايير ISO 9001

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 29 ثانية.

 

هل تساءلت يوماً عن أهمية الجودة في حياتنا، ولماذا أصبح لها صدىً كبيراً فى عالم المنتجات والخدمات؟ فهل هي أسلوبٌ إداري أم خاصيةٌ فى المنتج والخدمة؟ ومن هو المعني الأول لتبني هذا الفكر والأسلوب، هل هو العميل؟ أم أن الغاية هي تحقيق المكاسب والأرباح؟ أم هذين العاملين مرتبطين معاً، ولا يمكن الفصل بينهما؟


الجودة: هي ديناميكية مرتبطة بالمنتجات، والخدمات، والأشخاص، والعمليات، والبيئات التي تلبي أو تتجاوز التوقعات، وتساعد على إنتاج قيمةٍ متفوقة.

لقد قدمت ”ISO“ أي ”المنظمة الدولية للتوحيد القياسي“،  7 مبادئ للجودة لإرشاد المدراء، والتي تعتبر مورداً مفيداً للمحترفين الذين يرغبون في تنفيذ أو تحسين إدارة الجودة.

”مبادئ إدارة الجودة“ هي مجموعةٌ من المعتقدات الأساسية، والمعايير، والقواعد، والقيم التي يتم قبولها على أنها صحيحة، ويمكن استخدامها كأساسٍ لإدارة الجودة.

كما يمكن استخدام خطط إدارة الجودة كأساسٍ لتوجيه أداء المنظمة، وقد تم تطويرها وتحديثها من قبل 176 خبيرٍ دولي في منظمة ISO.

مبادئ إدارة الجودة السبعة هي:

المبدأ الأول: التركيز على العملاء: التركيز الرئيسي لإدارة الجودة هو تلبية متطلبات العملاء، والسعي لتجاوز توقعات العملاء.

يتم تحقيق النجاح المستدام عندما تجذب وتحافظ المنظمة على ثقة العملاء والأطراف المعنية الأخرى، فكل جانب من جوانب التفاعل مع العملاء يوفر فرصةً لخلق المزيد من القيمة للعميل.

حيث فهم الاحتياجات الحالية والمستقبلية للعملاء والأطراف المعنية الأخرى، سيسهم في النجاح المستدام للمنظمة.

 

المبدأ الثاني: القيادة: يجب على جميع القادة في جميع المستويات العمل على وحدة الهدف، وتهيئة الظروف التي تُتيح تحقيق أهداف الجودة للمنظمة.

الهدف الموحد يُمكّن المنظمة من تكييف الاستراتيجيات، والسياسات، والعمليات، والموارد لتحقيق أهدافها.

 

المبدأ الثالث: إشراك الأشخاص: الأشخاص المختصون، والمخولون، والمشاركون على جميع المستويات في جميع أنحاء المنظمة مهمون لتعزيز قدرتها على خلق القيمة وتقديمها.

ومن أجل إدارة المنظمة بفعاليةٍ وكفاءة، من المهم إشراك جميع الأشخاص على جميع المستويات واحترامهم كأفراد، وذلك يسهل مشاركة الأشخاص في تحقيق أهداف الجودة داخل وخارج المنظمة.

 

المبدأ الرابع: المنهجية: تتحقق النتائج المنسقة والقابلة للتنبؤ بمزيدٍ من الفعالية والكفاءة، وذلك عندما تُفهم الأنشطة، وتُدار كعملياتٍ مترابطة، وتعمل كنظامٍ متماسك.

يتألف نظام إدارة الجودة من عمليات مترابطة. إن فهم كيفية إنتاج النتائج من قبل هذا النظام يُمكن المنظمة من تحسين النظام وأدائه.

 

المبدأ الخامس: التحسين: تواصل المنظمات الناجحة التركيز على التحسين، لأن التحسين ضروري لكي تحافظ المنظمة على مستويات الأداء الحالية، وتتفاعل مع التغيرات في ظروفها الداخلية والخارجية، وتهيئ فرصاً جديدة.

 

المبدأ السادس: اتخاذ القرار القائم على الأدلة: من المرجح أن تؤدي القرارات القائمة على تحليل وتقييم البيانات والمعلومات إلى تحقيق النتائج المرجوة.

فيمكن أن تكون عملية صنع القرار عملية معقدة، وهي تنطوي دائماً على قدرٍ من عدم اليقين، وكثيراً ما تنطوي على أنواعٍ ومصادر متعددة من المدخلات، فضلاً عن تفسيرها، والتي يمكن أن تكون ذاتية، ومن المهم فهم السبب والنتيجة والعواقب المحتملة غير المقصودة، لذلك تؤدي الحقائق وتحليل البيانات إلى مزيدٍ من الموضوعية والثقة في صنع القرار.

 

المبدأ السابع: إدارة العلاقات: لتحقيق النجاح المستدام يجب أن تُدير المنظمة علاقاتها مع جميع الأطراف المعنية، لأن جميع الأطراف المهتمة تؤثر على أداء المنظمة، ومن المرجح أن يتحقق النجاح المستدام عندما تُدار هذه العلاقات مع جميع الأطراف المعنية لتحسين التأثير على الأداء.

 

بالتأكيد أن هذه المبادئ ليست مرتبة حسب الأهمية، وتختلف الأهمية النسبية لكل مبدأ من منظمةٍ إلى أخرى، ومن المتوقع أن تتغير بمرور الوقت.

هذه المقالة تعتبر منظوراً عاماً بشأن مبادئ إدارة الجودة التي تستند إليها معايير إدارة الجودة، وهي تعطي لمحةً عامة وتبين كيف يمكن أن تشكل أساساً لتحسين الأداء والتميز التنظيمي، وهناك العديد من الطرق المختلفة لتطبيق مبادئ إدارة الجودة، وطبيعة المنظمة ستحدد التحديات التي تواجهها وكيفية تنفيذ هذه المبادئ.

وستجد العديد من المنظمات أنه من المفيد إنشاء نظامٍ لإدارة الجودة يستند إلى هذه المبادئ.

 


إعداد: Hasan Qannout.
مراجعة: Leen Abboud.

M. Hasan Qannout
الكاتبM. Hasan Qannout
Master of Business Administration in Management.
Bachelor of Arts program in Business Administration Systems & Studies.
Experienced With More Than 15 Years In The Management Consultancy, Financial Services, Constructions Materials, And Retails Wholesales.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This