التسويق

التسويق الأخضر هو آخر صيحات التسويق الحديث

التسويق الأخضر هو آخر صيحات التسويق الحديث

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 33 ثانية.

 

كيف تجعل مشروعك صديقاً للبيئة:

 كل مشروع ٍ ناشئ أو شركة، صغيرة كانت أم كبيرة، بحاجة لتسويق ما تُقدِّمُه من منتجاتٍ أو خدماتٍ للأسواق المستهدفة، و قد مرّ التسويق بعدّة مراحل و تطورات منذ أن وجِد حتى يومنا هذا، وقد سمعنا عن أنواع مختلفة ومتعددة للتسويق إلى أن وصلنا إلى التسويق الالكتروني، لكن هل يا تُرى سمِعتَ بالتسويق الأخضر بَعد ؟

سنتعرَّف في مقالنا هذا عن التسويق الأخضر، وأهم الاستراتيجيات التي ما إن اتبعتها أي منظمة ستكون صديقةً للبيئة وحليفةً لها.

 

  • ما معنى التسويق الأخضر ؟

التسويق الأخضر ( يُطلق عليه أيضاً التسويق البيئي ): وهو أي نشاطٍ تسويقي خاص بمنظمةٍ معينة، يهدف إلى خلق تأثيرٍ إيجابي أو إزالة التأثير السلبي لمنتج معين على البيئة.

وبعبارة أخرى هو مجموعة واسعة من الأنشطة التي يتم فيها تحديد المواقع، وتقسيم المستهلكين، اعتماداً على أبعادٍ بيئيةٍ، وتطوير استراتيجيات وحلول من شأنها تلبية احتياجات المستهلكين ورغباتهم، مع أقل تأثيرٍ سلبي ممكن على الأرض.

 

  • استراتيجيات التسويق الأخضر 

يعرِّفُنا كل من الكاتبين Jacquelyn Ottman and David G. Mallen”  ” المتخصصين في العلوم الإدارية و التسويقية، على خمس استراتيجياتٍ خضراءٍ فعّالة لكسب العملاء و السمعة الطيبة لمنظمات الأعمال:

 

1- الوفاء بالوعود:

إن الشركة التي تتبع المعايير البيئية وتلتزم المواثيق الدولية فيما يختص بالحفاظ على البيئة، واتباع كل ما من شأنه أن يساهم في تحسين البيئة والحد من التلوث، يزداد ولاء عملائها، وتنتشر سمعتها الطيبة في أوساط المستهلكين والمستثمرين أيضاً.

إن على الإدارة العليا للمنظمات أن تعمل جنباً إلى جنب مع الموظفين في المستويات الأدنى للمساهمة في الوفاء بالالتزامات تجاه البيئة، وتحقيق الأمان الوظيفي الأخضر، وذلك عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة، التمكين الوظيفي، وتعريف الموظفين باستمرار على التغيرات في المناخ العالمي وأثرها على الاقتصاد الدولي.

 

2- جعل الممارسات التسويقية خضراء:

فمثلاً الورق الذي يعاد تدويره ويطبع بأحبارٍ مصنوعةٍ من الصويا، كما في الولايات المتحدة الأميركية يقلل من الآثار البيئية، وكذلك استخدام وسائل الإعلام الإلكترونية لتحل محل التسويق المطبوع -كما يحدث في عالمنا اليوم- هو أحد الاتجاهات التسويقية الخضراء، ولكن دون اهتمام مباشر بهذا المجال.

 

3- الشفافية:

بصفتك أحد أصحاب المشروعات الكبرى، أو عضوٌ في مجلس الإدارة العليا لشركة ما، فإنك من الأفضل أن تقدم معلوماتٍ و تفاصيل متعلقةٌ بالمنتجات التي تقدمها في حين كنت تتبع التسويق الأخضر وعملياته، وأن تقدم التقارير الدورية لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة أوالمنظمة العالمية للجودة  ISOعن النشاط و التطور الذي تحرزه للعملاء.

نذكر انه قد انضمت أكثر من 1500 شركة إلى المنظمة العالمية للجودة، بما في ذلك كوكا كولا، جنرال موتورز، آي بي إم.

 

4- تعزيز الاستهلاك طوال دورة حياة المنتج:

يجب التقليل من دورة حياة المنتج لتصميم منتجاتٍ أكثر اخضراراً،  بحيث يمكن التخلص منها بسهولةٍ كإعادة تدويرها مثلاً، مما يقلل من تأثر البيئة بمخلفات هذه المنتجات، فمثلاً استخدام عبواتٍ قابلةٍ لإعادة التدوير في صناعة مستحضرات التنظيف، أواستخدام عبواتٍ متعددةٍ الأشكال من المنتج نفسه، مما يؤهله ليخدم جميع أعداد ومتطلبات المستهلكين كما يحصل في منتجات المشروبات الغازية، أو جعل العبوات قابلةً لإعادة الاستخدام بأمور أخرى بعد استهلاك المنتج، كعبوات النسكافيه فقد تم إبتكار طرقٍ لاستخدامها في أمور أخرى كزراعة نبتة صغيرة، أو وضع السكر في هذه العبوة و ما شابه ذلك، بهذا نكون قد جنبنا البيئة من ازدياد نسب التلوث و الضرر.

 

5- التركيز على الفوائد:

لا شك أن الغاية الأسمى لأي منظمةٍ في عالم الاعمال هي رضا العملاء، بالتالي فإن إتباع التسويق الأخضر يجب أن لا يرافقه تقليلٌ من فوائد المنتج، فصناعة سياراتٍ صديقةٍ للبيئة قد يقلل الاستفادة منها، كأن تكون السرعة لا تتجاوز ال60 كم/ساعة أو أنها تحتاج لوقتٍ طويلٍ لتشحن كهربائياً، كما أنها تستنزف طاقةً غير متجددة، و تحمل الكثير من العواقب، لذا علينا أولاً التركيز على الفوائد بما يتناسب مع البيئة و حمايتها.

 

ختاماً يمكن أن تبدأ الشركة التي لا تبيع منتجاتٍ صديقةٍ للبيئة إعادة التدوير، وتنفيذ نظام لإدارة النفايات، أو المشاركةُ في المبادرات المحلية المستدامة.

هذه هي طرق التسويق الأخضر الصائبة التي سوف تسمح لك أن تبرز كشركةٍ مسؤولةٍ أمام الأسواق المحلية و الدولية.

في نهاية مقالنا، أخبرنا هل سَمِعت من قَبل بمصطلح التسويق الأخضر ؟

 

 

إعداد : Husain Hendi.

مراجعة: Shahd Abu Sirreh.

Husain Hendi
الكاتبHusain Hendi
Checker and Content Creator "BA Degree , Business Administration" "Introducing and preparing economic news programs and newsletters" "Founder of Radio Economists Initiative" // Management is my passion and ambition is the water that I live by it //

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This