التسويق

4 طرق لتحويل العملاء إلى مروجين لعلامتك التجارية

Senior Happy Couple Shaking Hand With Financial Advisor

4 طرق لتحويل العملاء إلى مروجين لعلامتك التجارية

الوقت المقدَّر للقراءة: 3 دقائق و34 ثانية

 

سنتحدث اليوم عن أحد المفاهيم التسويقية العصرية التي وعدناكم سابقاً بالتوسع بشرحها: “Turn Customers Into Brand Advocates” أو تحويل عملاءك إلى مروجين لمنتجاتك:

في الوقت الذي تركّز فيه الشركات توجُهها نحو رغبات العملاء، تتزايد المنافسة بين الشركات بضراوة، وهذا ما يجعل تكوين انطباعٍ حسنٍ لدى العملاء مهمةً في غاية الصعوبة، فقد وضع العملاء بدورهم معايير صعبة رافعين من سقف متطلباتهم التي يجب على المنتجات تحقيقها لتنال رضاهم.

فإذا كنت تريد تكوين انطباع حسنٍ لدى عملائك فيجب عليك القيام بأكثر من مجرد تقديم منتجات متقنة أوتوفير خدماتٍ جديرةٍ بالثقة، يجب عليك تحويلهم إلى مروجين!

ولكن كيف يمكن لأي شركة أن تجعل من زبائنها وعملائها مروجين لعلامتها التجارية؟
إليكَ 44 طرق غير تقليديّة لتحويل العملاء إلى مروجين لعلامتك التجارية دون أن يشعروا:

 

1) علِّمهم صيد السمك:

فالشركات البارزة في عالم الأعمال تعلّم العملاء كيفية مساعدة أنفسهم متّبعةً القَوْل المأثور الصيني القديم “لاتُعطني سمكة، بل علمني كيف أصطاد.”، وقد قدّمت شركة HubSpot مثالاً عملياً على ذلك، فعلى الرغم من أنها شركة برمجيات تسويقية، ولكن ما جعلها مشهورة ليس خدماتها البرمجية، وإنما نشرها محتوى موجّه للمسوّقين وتقديمها مواد مجانيّة ومحتوى تعليمي للشركات الناشئة، فالعملاء يفضّلون هذه العلامة التجاريّة لأنها تساعدهم من خلال مقالاتها ومدوّنتها في أداء وظائفهم.

فالعلامات التجارية الذكيّة تفهم اهتمامات العملاء وتسعى إلى تحديد المُشكلات التي يُعاني منها العملاء والتي تخلق العوائق أمامهم وتسبب لهم الإحباط لتعملَ على حلّها، وتتأَكَّد من أنَّ خدمتها لعملائها تلبي حاجاتهم المُعلنة وغير المُعلنة، وهذا ما يُفسِّر أنّ مئات الآلاف من المسوّقين يعودون لمدوّنة HubSpot كل شهر لمعرفة المزيد عن التسويق عبر الإنترنت، فبعد سنواتٍ من العمل الشاق أصبحت الشركة مورداً رئيسياً من موارد التسويق الرقمي بفضل عملائها الذين يمتدحون جودة منتجاتها وخدماتها.

 

2) ابدأ حرباً سِلمية:

تجعل العلامات التجارية الشُجاعة من أنفسها بَطلةَ في عيون عملائها عندما تتخذ إجراءات جريئة ضد الظلم، فعلى سبيل المثال شنّت شركة Eat24 لخدمة توصيل الطعام حرباً ضد Facebook، فقد نشرت رسالة تنتقدهم علناً على إجبار الشركات على الدفع مقابل الوصول -وبشق الأنفس- إلى قاعدة جماهيرية مقيّدة.
وقد قام الناس بمشاركة البوست على الفيسبوك أكثر من 30,0000 ألف مرة، وتمَّ ذكر الحادثة على عدد كبير من وسائل الإعلام أهمها صحيفة The Wall Street Journal وشبكة CNN الإخبارية، وقد سجّلت المدونة التي نُشرت فيها الرسالة أكثر من 600 تعليقاً داعماً لمحتوى الرسالة.
وعلى الرغم من أن Eat24 لم تربح الحرب ضد Facebookk، إلا أنها كسبت ولاء الكثير من العملاء.

 

3) لتعطي حوافز لعملاءك عندما يساهمون ببيع منتجاتك:

لن تستطيع كسب ولاء زبائنك من خلال رسائل تسويق تقليدية ومُبتذلة، فبدلاً من ذلك اجعل الوقت الذين سيتحدثون به عن شركتك يستحق ذلك، وتعد طريقة Referral Program أسلوب سهل لتحقيق ذلك، وكمثال على ذلك قامت شركة Bonobos لصناعة الألبسة بتشجيع زبائنها على الحصول على كود مميز مقابل 25$، يقوم الزبون بنشر هذا الكود بين أصدقائه ليعرّفهم على الشركة، ويحصل هذا الزبون على 25$ مقابل كل عملية شراء تجري عن طريقه، وبهذا تتحقق المنفعة للطرفين، فالشركة حصلت على مبيعات أعلى، والعملاء جنوا الفوائد. ولكن تذكّر أن تجعل عرضك قيّم ومغري ليبحث عنه الجميع، وتجنّب الأساليب الإحتيالية.

 

4) اكشف أوراقك عندما تكون ضعيفاً:

لا يوجد شركة أو علامة تجارية كاملة وجميع العملاء يعلمون ذلك، أغلب العملاء متسامحون إلا أنّ شركتك ستُخيب أملهم عندما تفشل في معالجة الأحداث الكارثية بسرعة وبكل شفافية ودبلوماسية.

فالعلامات التجارية التي تتّبع مقاييس شديدة لإسعاد العملاء هي التي تكسب ولاءهم وتحوّل العملاء إلى مروّجين متحمسين لها، ففي وقت سابق من هذا العام، توقفت خدمات شركة البرمجيات Groove 15 ساعةً واحدةً بسبب خلل فني، الأمر الذي أغضب عدد كبير من عملائها المُخلصين، ولتهدئة الوضع شرح المدير التنفيذي للشركة Alex Turnbull ما حدث، ففي الوقت الذي كان يمكنه تقديم رد جاهز خلال انقطاع خدمة الشركة نافياً مسؤولية شركته عن الخلل الفني، قام بمشاركة التفاصيل بمصداقية مع عملاء الشركة، وهذا ما ساعد الشركة على اكتساب ثقة العملاء.

فالطريق لتحويل عملائك إلى مروجين لعلامتك التجارية هو تعزيز ولائهم تجاه شركتك من خلال كسب رضاهم والاهتمام بهم والتعامل بمصداقية وشفافية معهم حتى في لحظات الأزمات أو الضعف، كلّ ذلك سيعطي علامتك التجارية انطباعاً حسناً وسيمنحها تأييداً ثابتاً لدى العملاء وبالتالي سيقومون بالترويج لها عن طريق نقل تجاربهم الشرائية الناجحة وعلاقتهم الجيدة معها إلى أصدقائهم ومحيطهم.

Referral Program
* وهو عبارة عن كود (فريد) تمنحه الشركة للزبون مقابل 255$، يقوم الزبون بدعوة أصدقائه للشراء من هذه الشركة ويمنحهم كوده الخاص، وعندما يشتري أصدقاؤه من الشركة عن طريق هذا الكود، يحصل الزبون (صاحب الكود) على 25$ وبالتالي تتحقق المنفعة للطرفين.*

 

إعداد: Batoul Ghadeer
مراجعة: Manar Damani
مراجعة: Maher Dahman

Batoul Ghadeer
الكاتبBatoul Ghadeer
Project Coordinator
Master in Digital Marketing, Graduation year
Marketing Specialist in Touch company
المسوقون السوريون - Founder of Syrian Marketers‎'s

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This