القانون الـ 16 في التسويق – قانون التميّز

الوقت المقدّر: 1 دقيقة و28 ثانية.

 

ينصّ القانون السادس عشر في التسويق في كتاب “القوانين الـ 22 الثابتة في التسويق – The 22 Immutable Laws of Marketing” والمُسمّى “قانون التميّز” على ما يلي:

 

“في جميع المواقف التي تتعرّض لها شركتك في التسويق، يوجد دائماً حيلة تفتح الأبواب لنجاحٍ منقطع النظير.”

 

إن النجاح في التسويق لا يأتي عن طريق بذل المزيد من الجهد على الأمور التي حاولتَ تحقيقها في السابق ولم تنجح فيها، وإنّما في جميع المواقف التي ستتعرّض لها شركتُك، هنالك حيلة ما إذا قمت بتنفيذها ستتمكّن من دخول السوق بقوّة وتحقيق نجاحٍ باهر يُذهل منافسيك، وبذلك يتحوّل التحدّي بالنسبة إليك نحو اكتشاف هذه الحيلة وتطبيقها بشكل مثاليّ.

 

اطلب مساحتك الإعلانية

مُعظم منافسيك في السوق يمتلكون نقطة ضعفٍ معيّنة، لذا فإن أفضل طريقة للتميّز في السوق هو التركيز على نقاط ضعف المنافسين واستغلالها، وليس في محاولة مجاراتهم بما يتفوّقون به.

 

إن الضربات الاستباقية والتي تكون في مواضع لا يتوقّعها المُنافس ليست حكراً على العلوم العسكرية فقط، بل إنّ هذا الأسلوب ينجح في مجال التسويق أيضاً، والبحث عن المكان الذي ستوجّه إليه ضربتك لمنافسيك في السوق هو فنّ صعب التطبيق وهو ما يشكّل التحدّي الأكبر بالنسبة إلى شركتك.

 

إنّ مدراء التسويق الناجحين هُم مَن يكونون على دراية كاملة في ما يجري في السوق، وما هي مُتطلّبات العملاء، فتراهم دائماً مُطّلعين على كل ما يدور حولهم، ويدركون تماماً ما الذي ينقص العملاء ليبادروا فوراً بالقيام به من أجل تحقيق الفائدة الكبيرة لشركاتهم.

 

وحسب مؤلِفَي الكتاب، فإن معظم العاملين في قطاع التسويق يرون النجاح على أنه نتاج الكثير من الجهود الصغيرة التي تمّ بذلها، فالعاملون في قطاع التسويق إن كانوا ينتمون إلى الشركة الرائدة في السوق، فغالباً ما يقومون بتشتيت إمكانياتهم وموارد شركتهم على العديد من الاستراتيجيات التسويقية عوضاً عن التركيز على استراتيجية مُحدّدة، فهم يعتقدون أن أفضل طريقة للنمو هي أن يقحموا شركاتهم في جميع المجالات ظنّاً منهم أن هذه الطريقة ستضمن لشركتهم البقاء في صدارة السوق.

 

أما المسوّقون الذين لا يعملون في الشركة الرائدة في السوق، فغالباً ما يقومون بتقليد أعمى لاستراتيجية الشركة الرائدة، مع بعض الإضافات والخدمات الجديدة، ولكن كل المُعطيات تشير إلى أن الشيء الوحيد الذي يضمن لك النجاح في السوق وفي أذهان العملاء هو أن تقدّم منتجاً جديداً يُلبي احتياجات زبائنك ويُوجّه ضربة قويّة لمنافسيك لأنّك كنت السّباق والمتفرّد في تقديم هذا المنتج للناس.

 

 

ترجمة بتصرّف: Manar Damani.

أترك رداً

أدخل تعليقك من فضلك!
ادخل اسمك هنا من فضلك