القانون الـ 13 في التسويق – قانون التضحية

 

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 5 ثانية.

 

ينصّ القانون الثالث عشر في كتاب “القوانين الـ 22 الثابتة في التسويق – The 22 Immutable Laws of Marketing” لمؤلفَيه “Al Ries” و “Jack Trout” والمُسمى قانون “التضحية – Sacrifice” على ما يلي:

 

عليك أن تضحي بكل الخيارات التي تملكها شركتك في سبيل التركيز على إنتاج وتقديم شيء واحد معيّن ومحدّد، بهدف تحقيق إنجازات عظيمة.

 

اطلب مساحتك الإعلانية

ويرى المؤلفان أن الشركات التي تحاول أن تقدّم للعملاء كل المنتجات التي يحتاجونها في شتى المجالات سينتهي بها المطاف بالفشل المؤكد والخسارة الحتمية، ولذا فعلى الشركات أن تضحي بثلاثة أمور في سبيل نحقيق التقدّم والنجاح، وهذه الأمور هي:

 

1- الاعتماد على خط إنتاج لتقديم كامل المنتجات:

إن الشركات التي تسعى إلى تقديم المنتجات ضمن فئة معيّنة ومحدّدة هي التي تنجح، بينما الشركات التي تحاول تقديم عدّة منتجات في مختلف الفئات ستصبح شركة ضعيفة ليس لها اسم جذاب للعملاء في السوق، وبالتالي فالفشل سيكون مصيرها، والأمر ينطبق كذلك على المشاريع الناشئة، فعلى مشروعك أن يحل مشكلة معينة ومخصًصة، لا أن تحاول أن تحلّ جميع المشكلات من خلال هذا المشروع.

 

2- استهداف العملاء البعيدين جغرافياً عن الشركة:

عندما تحاول شركة ما استهداف عملاء بعيدين عن رقعتها الجغرافية فلن تلقى النجاح المأمول، لأن الشركات تحقّق الإنجازات الكبيرة عندما تتوقف عن التفكير بإرضاء الجميع، وتبدأ بالتركيز على فئة معيّنة من العملاء ضمن منطقة جغرافيّة محدّدة.

 

3- تغيير استراتيجية وخطط الشركة باستمرار:

إن الشركات التي تقوم إدارتُها دائماً بتغيير خطط سير العمل محاولة اللحاق بركب الشركات الأخرى أو مواكبة آخر التغييرات في السوق سينتهي بها المطاف بالفشل، وذلك لأنه لا أحد من العملاء سيعرف تماماً إلامَ تهدف هذه الشركة وما الذي تحاول أن تقدّمه!

 

وحتى تنجح الشركات في السوق وتكسب سمعة جيّدة واسماً كبيراً بين العملاء، عليها أن تضحي بالنقاط الثلاث المذكورة، ويؤكد المؤلفان على ذلك بالقول:

إن الإنجازات العظيمة تتحقّق للشركات التي تقوم بالتضحية، فإذا كنت تريد لشركتك النجاح، عليك أن تضحي ببعض الأمور.

 

ترجمة بتصرّف: Manar Damani.

أترك رداً

أدخل تعليقك من فضلك!
ادخل اسمك هنا من فضلك