”آبل“ أول شركةٍ عالمية مُساهمة تتخطَّى قيمتها التجاريَّة حاجز الترليون دولار.

الوقت الوقت للقراءة: 1 دقيقة و 12 ثانية.

 

تَمكَّن طاقم شركة ”آبل – Apple“ من تحقيق رقمٍ قياسيٍّ جديدٍ، هذه المرة ليس من ناحيَّة المبيعات، بل من ناحيَّة القيمة السوقيَّة لأسهمِها التي حققَّت قيمةً تبلغ 207.39 دولارٍ.

إذ استمر سعر السهم بالارتفاع وفق أداءٍ إستثنائيٍّ طيلة الأشهر الـ 3 الماضيَّة، مُتغلبِاً بذلك على خصومه من شركات سيليكون فالي العملاقة، كـ ”أمازون – Amazon“ و ”مايكروسوفت – Microsoft“ بقيمةٍ استثنائيَّةٍ قدِّرت بترليون دولارٍ.

منذ طَرْح أول جهاز ”ايفون – iPhone“ في الأسواق عام 2007، شهدت أسهم الشركة ارتفاعاً هائلاً بنسبة 1,100%.

 

Image result for apple ipad

اطلب مساحتك الإعلانية

في تحليلٍ لـ ”ديف لي – Dave Lee“ مراسل ”North America technology“ ، يرى أنَّه من الممكن قول أنَّ رؤيَّة ”ستيف جوبز – Steve Jobs“ هي الدافع الخفي لوصول شركة ”آبل“ إلى ما هي عليه الآن، إلَّا أنَّ الدهاء التجاريِّ لـ ”تيم كوك – Tim Cook“ هو العامل الأبرز في معادلة نجاح هذه الشركة.

رغم التحديات الصعبة التي واجهتها أسهم شركات القطَّاع التكنولوجيِّ، إلَّا أن شركة ”آبل“ استمرت في التقدم للأمام مُنقادةً بعاملين مهمين و أساسيين: هما قلَّة وحدات هواتف ”الأيفون“ المباعة، وتركيز الشركة على بيع إصداراتٍ غاليَّة الثمن العام الماضي ما جعلها تحصد أرباحاً كبيرةً.

 

Image result for iphone company

وأيضاً تنويع ”آبل“ في مصدر أرباحها، الأمر الذي خَلَق لها عوائد إضافيّة تبلغ قرابة الـ 10 مليار دولار كلّ 3 أشهرٍ عبر العديد من الخدمات المتنوعة، مثل خدمة بيع التطبيقات الالكترونيَّة، وخدمة التخزين السحابيِّ وأيضاً تحميل الأغاني.

يُذكَر أنَّ الشركة قد أخبرت المستثمرين هذا الأسبوع أنّه من المتوقع أن تنهيَ السنة الحاليَّة، نهايةً قويَّةً بمساعدة إصدارٍ آخرَ لهواتفها.

ورغْم كلّ هذه الأرقام المُهيبة إلَّا أنَّ البورصة تعرف تقلباتٍ يُمكِن أن تتجسَّد في تأثير سوق الهواتف الصينيَّة، التي تشهد تطوراً ملحوظاً والتي تستطيع زعزعة مكانة شركة ”آبل“ و الإطاحة بها.

مع كلِّ هذه الإحصائيات، لا يُمكِن نكران التغيير الذي أحدثته أجهزت هذه الشركة، لنقف اليوم و نشهد على ولوج هذه الشركة التاريخ الإقتصاديِّ من أبوابه الواسعة.

 

ترجمة: طارق عطار
مراجعة: جاكلين توما

 

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ