لماذا أسس ’’إيلون ماسك‘‘ شركة لتصنيع مركبات الفضاء

الوقت المقدّر للقراءة: ١ دقيقة و ٢٤ ثانية.

 

يقول ’’إيلون ماسك – Elon Musk‘‘، مؤسس شركة ’’تِسلا – Tesla‘‘: أنّ الحضارة الإنسانية هي على الأغلب الحضارة الوحيدة المتقدمة والمتطورة والتي يمكن ملاحظتها في هذا العالم.

 

وذلك حسب دراسة أجراها معهد ’’مستقبل البشرية FHI‘‘ في جامعة أوكسفورد، ومن هنا تنبع أهمية بناء الحضارات في الفضاء.

ويؤكد المدير التنفيذي لشركتي ’’Tesla‘‘ و’’SpaceX‘‘ عبر تغريدة نشرها على ’’تويتر‘‘
أن هذه الحقيقة هي إحدى أهم أسباب خلق الوعي من خلال إنشاء حضارات فضائية وإطالة الحياة على الكواكب الأخرى، حيث جاءت هذه التغريدة بمثابة رد على قصة وردت في مدونة الأخبار العلمية ’’Universal-Sci‘‘.

اطلب مساحتك الإعلانية

Image result for elon musk

وحسب ’’ماسك‘‘ أيضاً فإنه من غير المعروف فيما إذا كنا نحن بالفعل الحضارة الوحيدة على قيد الحياة في العالم الذي استطعنا دراسته، لكن أي فرصة تلوح أمامنا هي عبارة عن قوة دفع إضافية للتوسع ونقل الحياة إلى خارج الأرض، بالطبع البشرية ليست مثالية أبداً، لكنها كل ما نملك.

 

يرى ’’ماسك‘‘ بأن علينا الانتقال إلى ما وراء الكوكب الأزرق للحفاظ على حياة البشر، وخاصةً مع وجود احتمال لأن تصبح الأرض غير صالحة للسكن.

وقد أوضح ’’ماسك‘‘ في مقال نُشِر على الإنترنت في موقع الجريدة الأكاديمية ’’New space‘‘ في يونيو 2017: “ربما سنشهد نوعاً من الانقراض في النهاية إن بقي البشر على هذه الأرض للأبد.”

 

وتعمل شركة ’’SpaceX‘‘ حالياً على بناء صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ويمكنها السفر إلى المريخ، الأمر الذي يمكن أن يساعد في نقل الحياة إلى الكوكب الأحمر.

وقد أعلن ’’ماسك‘‘ مؤخراً في ولاية تكساس: إننا نبني سفينة فضائية ونقوم بتجهيزها للسفر إلى المريخ أو التنقل بين الكواكب، وأعتقد أننا سنكون قادرين على القيام برحلات قصيرة في النصف الأول من العام المقبل. وقد قال ذلك رغم اعترافه بصعوبة هذا التحدي وخاصةً فيما يتعلق بالجدول الزمني.

وفي سلسلة تغريداته الأخيرة، قال ’’ماسك‘‘ أيضاً أن أول من سيسافر إلى الكواكب الأخرى سيواجه خطراً جسيماً، لكن هذا الخطر سيقل تدريجياً.

 

وبرأيه أننا كأفراد سنموت جميعاً في غمضة عين وذلك ضمن مدار زمني معين مرتبط بالمجرة، في حين أن الحضارات يمكن أن تعيش لمدة أطول، وبالتالي فإن أول من سيذهب إلى الكواكب الأخرى سيتعرض لخطر الموت بشكل أكبر بكثير مقارنةً مع الذين اختاروا البقاء، لكن مع مرور الوقت سيكون السفر عبر الفضاء آمناً ومتاحاً للجميع.

ولأن البشر هم المسؤولون في النهاية عن ضمان استمرار الحياة، فإننا مُكلَّفين ومُلزَمين بضمان استمرارها.

لقد أبدى ’’ماسك‘‘ ترحيبه بوجود حضارات أخرى في المجرة، وحرصه على مقابلتها قائلاً: لنكتشف! سيكون من المدهش أن نواجه حضارة غريبة، بشرط ألا يكون هدفنا الأول هو غزوها.

إعداد: علاء حجي
مراجعة: سارة شهيد

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ