كل ما تود معرفته عن ”تحسين محركات البحث – SEO“

الوقت المقدر للقراءة: 4 دقيقة و 14 ثانية.

 

 

إن كنت تملك المحتوى المقدَّم على الإنترنت أو تديره أو تحقق الربح المادي منه أو تروّج له عبر بحث Google – جوجل، فهذا المقال موجّه إليك، وسواء كنت صاحب نشاط تجاري نامٍ ومزدهر، أو مشرفًا لمواقع متعددة، أو متخصصًا في تحسين محركات البحث في إحدى الوكالات على الويب، أو بارعًا في تحسين محركات البحث بنفسك وتستهويك آليات جوجل، ستجد مرادك هنا.

غالبًا ما يكون تحسين محركات البحث – Search Engine Optimizationويطلق عليه اختصار”SEO“ أو ”سيو“  كما تختصر عربياً، وهي عبارة عن:

” إجراء تعديلات طفيفة على أجزاء من موقعك على الويب، يمكن أن تحدث هذه التعديلات أثرًا ملموسًا على أداء موقعك الإلكتروني في نتائج البحث المجاني وانطباع المستخدم عنه.”

تكمن أهمية تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل في قيام مستخدمي الإنترنت الذين يبحثون عن منتجات غالباً بزيارة أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الأرجح ثم تغيير كلمة البحث بعد ذلك، لهذا فإن ظهور موقعك في المقدمة أمر في غاية الاهمية.

اطلب مساحتك الإعلانية

وعند القيام بتتبع الشركات الناشئة وسؤالهم عن الأسباب وراء تجنبهم التفكير باستخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث لمواقعهم كان السبب الأكثر شيوعاً هو أن SEO “يبدو أمراً مهولاً و يحتاج إلى الكثير من العلم والمعرفة.”

فالتصور الشائع لدى الكثيرين أنه أمر معقد، وهذا مايؤدي إلى تجاهله من قبل الكثير من الشركات، ولكن نود إخبارك اليوم أن بناء أحجار تحسين محركات البحث هو أمر يتسم بالبساطة نوعاً ما، بالإضافة أنك إذا قمت بتجاهله، فإنك تقوم فعلياً بالتخلي عن أكبر المصادر المجانية على الإنترنت في الحصول على العملاء.

 

Related image

بشكل عام فإنك لا تعرف فيما إذا كانت المواقع الإلكترونية يتجاهلون SEO أم يستخدمونه بطريقة خاطئة مما يجعل إيجاد محتوى مواقعهم أمراً صعباً بالنسبة لـ جوجل، تعرف الحالات التي تعنى أن SEO موقعك بحاجة إلى التحسينات:

 

  • الحصول على عدد نتائج أقل من عدد الصفحات الموجودة في موقعك، باستخدام خاصية بحث الموقع من Google بوضع رابط موقعك بعد كلمة  “Site” بشريط البحث على الشكل التالي: (site:bs-sol.com)
  • روابط موقعك (URLs) ممتلئة برموز وأرقام لا معنى لها للزائرين، مثال:

http://www.art.com/gallery/id–b20122/costume-fashion-posters.htm?ui=C00E35085A574472B0B64F1F0229765C

  • ·  عناوين صفحات موقعك لا تصف محتواها بشكل دقيق.

فإذا كان موقعك يعاني أياً من الحالات السابقة، فإن الآن هو الوقت المناسب لتمضي بضع ساعات بالتفكير بـ SEO.

وبالطبع لن يكون بإمكانك أخذ مكان أكثر الموقع شهرة بين ليلة وضحاها، ولكن يمكنك رفع ترتيب موقعك لتحصل على المزيد من الزيارات عن طريق جوجل وذلك باتباع الخطوات التالية :

 

Image result for man searching in the internet

1- أختر أحد الأسلوبين Long Tail – الذيل الطويل و Head – الأساسي:

من الضروري أن تقرر منذ البداية أي هذين الأسلوبين ستتبعه، اسأل نفسك هل تود التركيز على العناوين العامة وإنشاء محتوى عام وهو الأسلوب الأساسي؟ أم تريد التركيز على تفاصيل دقيقة وإنشاء محتوى تخصصي تتفرد به وهو أسلوب الذيل الطويل؟ لأنه من الصعب الدمج بينهما.

من جهة فإن المواقع التي تتبع أسلوب ” Head – الأساسي“ تهدف إلى الحصول على ترتيب جيد باستخدام كلمات مفتاحية عامة يتم البحث فيها آلاف المرات في اليوم، مثال: “كيف أحصل على عمل ؟”.

أما من جهة أُخرى، تحاول المواقع التي تتبع أسلوب ”Long Tail – الذيل الطويل“ إلى الوصول إلى أعلى الترتيبات باستخدام كلمات مفتاحية خاصة ومحددة غير شائعة البحث غالباً، وبالتالي قليلة أو معدومة المنافسة، وهذا مايمكنها من جذب الزوار، ونتيجةً لحصيلة هذه الكلمات المفتاحية الخاصة بهم يصبح لديهم زيارات توازي مايجمعه مستخدمي الأسلوب الأول المليئ بالمنافسة.

لنفترض أنك طبيب أسنان محلي يمكنك التركيز على عبارة أو عبارتين مفاتحيتين (على سبيل المثال “طبيب أسنان في دمشق”)، بينما إذا كنت طبيب أسنان على المستوى الوطني فهناك آلاف الكلمات المفتاحية التي يمكنك استخدامها (مثال: “طبيب أسنان، متنقل، حالات الطوارئ،سوريا،….”).

 

2- نظّم محتويات موقعك بطريقة كسرة الخبز- Bread Crumb:

يجب أن يكون هدفك هو السماح لجوجل بالوصول بسهولة، وفهم جميع الصفحات في موقعك، فيقوم بالزحف خلال صفحاتك من خلال Spiders – عناكب، وعندما تصل هذه العناكب إلى صفحة عشوائية فإنهم يقومون بتتبع الروابط الموجودة على هذه الصفحة للوصول لصفحات آخرى.

فإن كان بإمكانهم الوصول بسهولة، عندها ستتمكن جوجل من فهرسة موقعك بالكامل ورفع الصفحات إلى نتائج البحث.

ومن أفضل الطرق لتنظيم محتويات موقعك هي استخدام فهرسة “كسرة الخبز”:

وتكون من خلال وضع ذيل الصفحة وتتابع الصفحات وصولاً للصفحة الرئيسية لموقعك، وهذا ما يعطي للمستخدمين رؤية واضحة  لارتباط الصفحة الحالية مع باقي الموقع.

على سبيل المثال: تريد قراءة إحدى قوانين التسويق ولنفرض مثلاً أنك اخترت “قانون الموارد” فتكون طريقة “كسرة الخبز” كالتي:

قانون الموارد < القوانين الثابتة في التسويق < التسويق < الصفحة الرئيسية

وتسمى طريقة “كسرة الخبز” أيضاً بـ “ممر تصفح” وتعني :

ترتيب الصفحات التي ترتبط بالصفحة المطلع عليها من قبل المستخدم .

وبعد اتباعك هذه الطريقة، قم بوضع رابط يوافق هذا الممر بالضبط وبذلك سيكون المستخدمون وحتى جوجل أكثر سعادة.

 

Image result for man searching in the internet

3- حسّن من عنواين صفحاتك:

يأخذ جوجل بعين الإعتبار العنوان الأساسي والعناوين الفرعية أيضاً ليكون على ثقة من أن العناوين تعكس مضمون الصفحة ومحتوها، وبالتالي فإنك عندما تقوم بعملية البحث عن طريق جوجل فإن الكلمات الزرقاء الظاهرة في نتائج البحث تكون غالباً عناوين الصفحات،  لذلك إن كانت عناوين صفحاتك تتسم بالدقة والوصف السليم للمحتوى فإن جوجل سيكون قادراً على معرفة إن كان محتوى صفحاتك يستحق أن يظهر للمستخدمين.

ففي أغلب الأحيان سترى العديد من المواقع والصفحات تستخدم نفس عناوين الصفحات (مثل استخدام عنوان “القوانين الثابتة في التسويق” لكل صفحة) والقيام هذا لا يساعد جوجل على معرفة محتوى الصفحة وبالتالي عدم الظهور في نتائج البحث.

يمكن الحل في تضمين  الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي في جميع أنحاء الصفحة، بشكل لا يؤثر على المحتوى ولا يزعج المستخدمين، ولا يوضع على شكل القائمة في نهاية الصفحة أيضاً.

 

4- قم ببناء محتواك الخاص (محتوى أصلي):

يريد جوجل أن يوجّه زواره لمحتوى أصلي وليس لذاك المعاد نشره لذلك حتى في بدايات موقعك كن حريصاً على إنشاء محتواك الخاص بدلاً من نشر محتوى مواقع آُخرى.

أما إذا كان محتواك الخاص هو الأفضل ويقوم بالإجابة على تساؤلات محددة فستكون هناك فرصة كبيرة بأن يتم مكافأتك من قبل جوجل من خلال رفع ترتيب موقعك.

 

Image result for man searching in the internet

5- احصل على روابط واردة:

يريد جوجل أن يرسل المستخدمين إلى مواقع تعتبر ذات موثوقية عالية فيما تقدمه من محتوى، ولمعرفة ذلك يقوم جوجل اليوم بحساب هذه الموثوقية من خلال رؤيته لروابط خاصة بمحتواك على مواقع أُخرى، ولا يكتفي بذلك فقط بل يقوم بملاحظة الكلمات التي تستخدمها  تلك المواقع للإشارة إليك، وهكذا يتعرف على ماهية محتواك الخاص أكثر وهذا ما يسمى بـ ”نص المرساة – anchor text“، كما أنه يعمل على احتساب الموثوقية من خلال التفاعل والإشارات الخاصة بوسائل التواصل الإجتماعي.

إذاً كيف لك أن تحصل على روابط واردة جيدة؟

في الحقيقة إن إنشاء محتوى عظيم يجعل مختلف المواقع لا تقاوم نشر روابط خاصة بمحتواك في مواقعهم وهذا هو المفتاح الأساسي  لتقنية SEO .

في الختام،  ثمة الكثير لتتعلمه عن  تحسين محركات البحث – SEO، لكن ما يجب عليك تركيز طاقتك نحوه هو إنشاء محتوى عظيم من صنعك يتيح لك التفرد و التميّز عن الآخرين.

 

 

إعداد: Abdlraoof Massarani
مراجعة: Shahd abu sirryeh

 

 

تابعنا على:

شارك على:

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ