المسؤولية الاجتماعية: مفتاح النمو السريع لدى المشاريع الصغيرة.


الوقت المقدر للقراءة: 1 دقيقة و 20 ثانية.

تشتدُّ المنافسة بين الشركات الكبرى وتتعدد الطرق والأساليب المستخدمة في كسب المعركة، ولكن ماذا عن المشاريع الصغيرة؟

تنتشر المشاريع الصغيرة بكثرة في المجتمعات كافة، لاسيما في مجتمعاتنا العربية، فهي تحتاج لرأس مال صغير والقليل من المعدات والموظفين، ومع تطور علوم التسويق وفنونِه المختلفة فقد برزتْ في الآونة الأخيرة ’’المسؤولية الاجتماعية‘‘ كأحد أهم مفاتيح الربح السريع والتسويق الشامل.

في البداية نود أن نلقي الضوء على مصطلح ’’المسؤولية الاجتماعية للشركات‘‘، حيث عرّفها العديد من علماء الإدارة  بأنْها ”الإفصاح عن بعض أعمال المؤسسة، فيما يتعلق بالأنشطة الاجتماعية من ناحية أدائها أو تأثيرها في المجتمع”، بمعنى آخر هي “عملية تواصل بين المنشأة والمجتمع المحيط، لضمان تطور المجتمع ونشاط الشركة معاً، من خلال توظيف أدوات عديدة لإثبات المواطنة الصالحة للشركات أو المشروعات الصغيرة”.

بعد أن تعرّفنا على مصطلح ’’المسؤولية الاجتماعية‘‘ فإننا سنقوم بتبيان فوائدها في النمو السريع للمشاريع الصغيرة:

 

اطلب مساحتك الإعلانية

Image result for marketing word cloud

  1. المسؤولية الاجتماعية إحدى أبواب التسويق الواسعة:

     

    كمشروع صغير في بداية افتتاحه، عليه أن يغرس في أذهان العملاء صورة العلامة التجارية الخاصة به بل واسمه أيضاً، وبدلاً من الإعلانات الطرقية الكثيرة والأساليب التقليدية، من الأفضل اللجوء إلى المشاركة في المسؤولية الاجتماعية، بمعنى أنّه يمكن للمشروع الصغير أن يشارك في فعاليات ونشاطات اجتماعية وإنسانية قادرة على إحداث أثر إيجابي في المجتمع ويكون راعي لها، ومن خلال وجود الشعار الخاص بالمشروع ’’Logo‘‘ على ملصقات الحدث أو الفعالية فإنه وتلقائياً سيصبح علامة فارقة في أذهان الناس.

 

 

  1. المسؤولية الاجتماعية مفتاح النمو السريع:

مع المشاركات الكثيرة في الفعاليات والأنشطة الاجتماعية البنّاءة فإن مشروعك الصغير سيصبح له شهرته ومكانته المحبّبة بين الناس، وبالتالي سيرغب الناس بالشراء من منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها وبالتالي ستزداد المبيعات وتزداد نسب الأرباح لديك.

Image result for social responsibility

 

  1. المسؤولية الاجتماعية عمل إنساني:

     

لقد دعت كافة الأديان والمعتقدات الدينية إلى السعي نحو عمل الخير بغضِّ النظر عن الانتماء والمعتقدات، وقد أجْمَعت أيضاً على أن عمل الخير يعقُبه خير واسع. تُقدّم المسؤولية الاجتماعية خير ونفع للمجتمع المحيط بك وللبلد الذي تقيم فيه و الذي يعمل مشروعك بداخله وبالتالي فإنّ هذه القيمة المعنوية هي إضافة غنيّة لشخصيتك الإنسانية، وللعاملين ضمن مشروعك أيضاً، مما يُنمّي حس الإنسانية والرحمة لدى عدد لا بأس به من الناس والنتيجة زيادة في الخير والعوائد لك ولمشروعك.

 

في ختام مقالنا تبقى التجربة خير برهان …

أخبرنا هل تؤمن بالمسؤولية الاجتماعية وقدرتها على إحداث التغيير في المجتمع وجني الأرباح في آنٍ معاً؟

إعداد: حسين هندي.
مراجعة: نور الشتيوي.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ