قائمة  الأخطاء التي ينبغي تجنُّبها عند المرور بضائقٍ ماليٍّ

الوقت المقدر للقراءة: 5 دقيقة و 13 ثانية.

 

 

يقع الكثيرون في أخطاء مالية عديدة تنتهي بأزمات حادة قد تؤدي إلى إفلاسهم،
لذا ومن الضروري اتخاذ الإجراءات والاحتياطات الكافية لتحمي نفسك من الوقوع في المشاكل المادية أو على الأقل اتباع بعض النصائح، للتخفيف من حدتها في حال وقوعها.
يمكنك –دون قصدٍ- أن تطيل الركود المالي بمواصلة اتخاذك لقراراتٍ ماليةٍ سيئةٍ، ربَّما تحاول أن تبرر بعض مصاريفك، وتزعم أن الحياة قد تكون غير مريحةً من دونه، لكنك غالباً ستكون بخير من دون هذه المشتريات الإضافية.


نقدم لك اليوم قائمة الأخطاء التي  يجب أن تتجنب الوقوع فيها إذا كنت تمر بأحد الأزمات المالية:


1- الحصول على قرضٍ لشراء سيارةٍ أو أي شيء آخر: فإذا أفلَست، فلن يمكنك تحمُّل دفع مبلغٍ ماليِّ آخر شهرياً.
2- الذهاب في رحلة مكلفة: لا يمكنك تحمُّل مصاريف الرحلة عندما تكون مفلساً، إذا كان لديك بعض المال، فمن المحتمل أنََّ هناك شيئاً آخر أهم، كدفع الفواتير المستحقّة.

3- إقراض المال لشخصٍ آخر: فاقد الشيء لا يُعطيه وأنت لا تملك مالاً، فكيف يمكنك أن تقرض أحدهم مالاً لا تملكه أنت؟، بالإضافة إلى أنه لا يمكنك المشاركة في التوقيع على قرضٍ، فأنت لا تستطيع تحمُّل قسط شهري إذا تخلَّف الشخص الذي شاركته في التوقيع عن الدفع.
4- إنفاق المال على أنشطة غير ضروريةٍ: من أصعب الأمور التي عليك فعلها -خاصة عندما تكون مفلساً- أن تكبح جماح إنفاقك، وتكتفي فقط بشراء ما تحتاجه حقاً.
5- زيارة المطاعم: قُم بشراء السلع وإعداد الوجبات في المنزل، و خُذ غدائك معك للعمل ولا تشتري الوجبات الجاهزة.

اطلب مساحتك الإعلانية

 

Image result for spending to much money
6- مشاهدة قنوات التلفاز المأجورة: العديد من المواقع تَعرُض حلقات البرامج والمسلسلات مجاناً بعد يومٍ أو اثنين من عرضها على التلفاز؛ وهي طريقةٌ جيدة كي تظل متابعاً لبرامجك المفضَّلة دون أي تكلفة إضافية.
7- الاحتفال مع أصدقائك: ببساطةٍ، فأنت لا يمكنك تحمُّل هذا عندما تكون مفلساً، حاول أن تجد طريقةً أقل تكلفة للحصول على بعض المرح والتسلية.
8- دَفعُ أكثرَ من الحدِّ الأدنى على بطاقاتك الائتمانية: عادةً، تكون النصيحة أن تدفع أكثر من الحدِّ الأدنى، لكن بما أنك تعاني مادياً، فعليك أن تكتفي بسداد الحد الأدنى فقط.

9- الانتقال إلى شقَّة أغلى: أبقِ مصاريف المعيشة أقلَّ ما يمكن، إذا اقترب عقد الإيجار من الانتهاء، فتحدث مع المالك عن التجديد بنفس السعر أو أقل إذا استطعت.
10- تجاهل الفواتير: تجاهل العواصف لا يكون بدفن الرأس في الرمال؛ فمواجهة حقيقة موقفك هي الطريق الوحيد لتتخلص من ديونك.

 

Image result for spending to much money

11- تجاوز الرصيد المتاح عند السحب: أن يصبح رصيدك المصرفي أقل من الصفر يعني أن حالتك المادية ستسوء أكثر، ليس فقط في دفع الرسوم الإضافية وإنَّما أيضاً عند إضافة أي مبلغ لحسابك، سيتم خصمه مباشرة لسداد ديونك.
12- التأخر في سداد الفواتير: سداد الفواتير متأخراً يقضي على ما تملك من مال، إذا تأخرت في الدفع فستفقد ميزات بعض الخدمات، وستكون مطالباً بسداد الفاتورة كاملة.
13- التظاهر بالغِنى: لو ظنَّ الناس أنَّك تملك مالاً فسوف يتوقعون منك أن تُنفِقَ، لستَ مضطراً لإخبار الناس بمعاناتك المادية لكن أيضاً لا تتظاهر بالغِنى.
14- ترك الوظيفة دون تأمين وظيفةً بديلةً: لا تترك وظيفتك إلا إذا كان لديك البديل المباشر حتى تتجنب المخاطرة بقضاء فترة دون عمل.


15- تضييع أوقات الفراغ في أشياء غير مفيدة: هناك الكثير من الأفكار التي يمكنك العمل عليها في أوقات الفراغ لتحصلَ على الأموال بطريقةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرةٍ؛ مثل: العمل بدوامٍ جزئيٍّ، أو كسب المال عن طريق ممارسة إحدى هواياتك، أو السعي لتحسين مهاراتك لتزيد من أجرك.
16- الكذب على شريك حياتك بشأن النقود: كثيراً ما يُقال أنَّ النقود أحد أهم أسباب الطلاق، إبقاء أمر النقود سراً من المحتمل أن يسببَ أضراراً أكثر من الفوائد.
17- إنفاق المدخرات على أشياء غير طارئةٍ: إذا كان لديك مدخراتٍ، حافظ عليها أطول فترةٍ ممكنةٍ.

كُنْ واعياً بشأن ما تسحب النقود لأجله، وتأكَّد أنه من النفقات الضرورية لا الكمالية.
18- الإسراف في استهلاك الكهرباء والماء: هاتان الخدمتان يُمكنك التحكم بهما، أطفئ الأنوار التي لا تستخدمها، ولا تترك الصنبور مفتوحاً دون استعمال، ويُمكنك أيضاً غسل ملابسك بمياهٍ باردةٍ.
19- تحمُّل نفقات جديدة: حالتك المادية غير مستقرةٍ لتحمُّل نفقاتٍ جديدةٍ.

 

Image result for drifting
20- استخدام السيارة في مشاوير غير ضروريةٍ: اجمع بين المهام وقلِّل مدة قيادتك للسيارة لتقِّلل استهلاك البنزين، يمكنك أيضاً أن تستخدم وسائل المواصلات، أو تذهب مشياً على الأقدام، أو حتى أن تستخدم الدراجة لأنَّها لا تستهلك البنزين.
21- إنفاق الكثير أثناء المواعيد العاطفية: يمكنك إنفاق أموالٍ أقل في المواعيد، هناك الكثير من الأمور التي لا تحتاج إليها مثل الفشار، أو المياه الغازية، تذكر أنك لست مضطراً للاقتراض من البنك في كل ميعادٍ تخرج فيه، وإلا فعليك إعادة النظر في الشخص الذي تخرج معه.
22- خدمات الاشتراك: الاشتراك بخدمات المجلات والصحف والإعلانات غير ضروري، حاول أن تعيشَ دونها لتوفِّر لنفسك بعض المال.
23- استئجار شخصٍ ليغسل السيارة أو ينظِّف البيت: لا تدفع لشخصٍ آخر ليقوم بأشياء يمكنك أنت القيام بها؛ فاستئجار شخصٍ آخر ربَّما يوفر بعض الوقت والجهد، لكن عندما تعاني مادياً فلن تتحمل أجره.
24- استبعاد فكرة العمل بدوامٍ جزئيِّ: اجمع المزيد من المال إذا استطعت، ضع في اعتبارك الحصول على عملٍ إضافيِّ بدوامٍ جزئي في المساء أو في العطلات، إذا تمكنت من إدارتها على نحوٍ جيدٍ، فإن الدخل الإضافيٍّ يمكن أن يساعدك على الخروج من أزمتك المالية.
25- شراء هدايا باهظة الثمن: ضع ميزانيتك في الاعتبار قبل الذهاب للتسوق في العطلات وأعياد الميلاد وأيُّ مناسبةٍ قادمة، حدد كم تستطيع أن تنفق دون الإخلال بميزانيتك، وإن لم تستطع شراء هدية، فكِّر في صنع شيء تهديه.
26- التردد على محلات الحلاقة لتغيير قَصة الشعر: إذا لم تكن تستطيع الحلاقة لنفسك، يمكنك أن تذهب للحلاق مرةً في الشهر بدلاً من مرتين أسبوعياً.
27- شُرب القهوة في أيِّ مكانٍ غير مطبخك أو مكان الاستراحة في العمل: إنفاق الأموال على فنجان القهوة اليومي يجب أن يتوقف إذا كنت تمر بأزمة مالية، لو قمت بحساباتك فستجد أنَّ المبلغ البسيط اليومي سيصبح آخر الشهر مبلغاً كبيراً.
28- شراء أجهزةٍ إلكترونيةٍ جديدة: لديك وقتٌ كافٍ لتستمتع بهاتفك قبل الاندفاع لشراء هاتفٍ أحدث وأخف وزناً وبشاشة أوضح؛ فالفارق بينهما يكاد بسيطاً في كلِّ شيء إلَّا التكلفة.
29- شراء تطبيقات أو ألعاب أو إضافات لهاتفك: من السهل شراء التطبيقات، أنت حتى لا تعرف كم أنفقت على شراء التطبيقات؛ لأنَّها تضاف على فاتورة الهاتف، لا تحاول أن تقلِّل من شراء التطبيقات فقط توقف عن شرائها.

 

Related image
30- شراء السجائر كلَّ يومٍ: استعمل الآلة الحاسبة واضرب ثمن علبة السجائر في 30 يوماً وانظر كم يضيع من النقود على ما يؤذي صحتك، التدخين ليس عادةً يمكن لمفلِّسٍ أن يتحملها.
31- ركوب وسيلة مواصلات أغلى: إذا لم تكن تمتلك سيارة، فعليك أن تختار وسيلة المواصلات الأرخص، خاصة إذا كنت تدفع الكثير في المواصلات في الوقت الحالي.
32- شراء ملابس ترتديها مرةً واحدة: حاول أن تتجنُّب المناسبات التي تتطلب ارتداء زيٍّ معين، خاصة إذا لم تكن تلك المناسبات تتكرر كثيراً، استعارة الملابس سيكون أرخص كثيراً ويمكنك في أسوأ الأحوال أن تشتري الزي ثمَّ تبيعه مباشرةً بعد حضور المناسبة، جرب أمازون أو OLX أو غيرها.
33- شراء امتيازاتٍ في الأفلام: تذاكر الأفلام غالية، ويمكنني أن أناقشك في الذهاب لمشاهدتها في حال إفلاسك، لكن إذا ذهبت ينبغي عليك ألَّا تهدر ما معك من أموالٍ على المشروبات الغالية والفشار والحلوى.
34- ممارسةُ هوايةٍ جديدةٍ مكلفةٍ: إلَّا إذا كان بوسعك الحصول على المال من خلالها، أما خلاف ذلك فإن الهوايات مثل تسلق الجبال والسفر بالطائرة والذهاب لشواطئٍ مكلفة جداً.

على الجانب الآخر، إذا كانت الهواية تدر عليك المال فهي تستحق المال المدفوع فيها؛ مثل: بيع الصناعات اليدوية، أو تعليم الرسم مثلاً، أو عرض خدمات تصوير فوتوغرافي، أو العمل كطاهٍ.

 

Image result for gambling
35-المقامرة: المقامرة ليست فكرةً جيدة؛ فهي قد تقود الأغنياء للفقر، لكن عندما تكون مفلساً فإنَّ المقامرة فكرةٌ مروعة، خاصة إذا كنت تظن أنها ستغير موقفك؛ فهي مخاطرة والاحتمالات ضدك والخسارة كبيرة، أياً كان نوع المقامرة.
36- دفع فواتير أطفالك البالغين: إعطاء الأموال لأطفالك يضع حالتك المادية على المحك، خاصةً إذا دفعك ذلك لتأخير فواتيرك، أو السحب من مدخراتك  أو معاشك، إن كانوا بالغين وقادرين على العمل، فعليهم أن يعتمدوا على أنفسهم.
37- إنفاق النقود على ملابسٍ وأحذية ومحافظ وملحقاتٍ لا تحتاجها: إذا كنت تملك واحدة فلست بحاجةٍ لأخرى، حاول مقاومة إغراء التسوق دون خطةٍ واضحةٍ.
38- شراء كتب جديدة: خاصة أنَّ المكتبات المجانية، والكتب الإلكترونية تملأ الإنترنت، كما يمكنك دائماً استعارة الكتب من أصدقائك.
39- التفكير في أن مشكلتك المالية ستُحَلّ لوحدها: يمكنك أنت وحدك تحسين حالتك المادية بتقليل النفقات وإيجاد طرقٍ جديدة تزيد دخلك.
40- التمسُّك بعادات الإنفاق القديمة: عادات الإنفاق القديمة ساهمت في وصولك لهذه الحالة المادية، عليك أن تغيرها إذا كنت تريد تحسين حالتك.

 

 

إعداد: Alaa Haji
مراجعة: Jaclyn touma

 

 

تابعنا على:

شارك على:

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ