السيرة الذاتية - CV

أهمية اختيار خط كتابة سيرتك الذاتية

أهمية اختيار خط كتابة سيرتك الذاتية

الوقت المقدر للقراءة: 1 دقيقة و 50 ثانية.

 

 

جب على سيرتك الذاتية أن تروي قصتك وتعكس الجانب المهنيّ من شخصيتك وبعضاً من الجوانب الشخصية فهي بمثابة خريطة لرحلتك المهنيّة حتى هذه اللحظة، وفي غالب الأحيان هي أول ما يراه مدير التوظيف، فإن لم تتمكن من جذب انتباهه ستكون آخر ما يراه أيضاً! لذا يجب أن تكون شاملةَ وخاليةَ من الأخطاء وقابلةَ للقياس والتقييم، وبالطبع يجب أن تبدو جميلة لقارئها.

 

ما يطرح سؤالاَ مهما: ما هو أفضل خط لكتابة السيرة الذاتية؟

من أجل الإجابة على هذا السؤال سوف نستعين بخبرات “ستيفين ديفيس – Steven Davis” و”نيلي رافيليني – Neely Raffellini” مدربَي كتابة السيرة الذاتية في The Muse.

عليك أن تبدأ بالتفكّر فيمن سيقوم بقراءة سيرتك الذاتية، ففي أغلب الأحيان سيكون ذلك مدير توظيف، ومن المرجح أنه يقوم بقراءة الآلاف من السير الذاتية شهرياً. يقول Davis: “بعد حين ستصبح النقاط والخطوط الصغيرة عبئاً على أعين قارئها ما قد يكون سبباً وجيهاً لتجاهل مدير التوظيف سيرتك الذاتية.”

بالنسبة لـ Davis الذي تم تدريبه على إيجاد السير الذاتية المؤهلة، إن أول ما يقوم به هو البحث عن أسباب لاستبعاد السير الذاتية كي يتمكن من صب كامل اهتمامه في المرشحين المطابقين للمعايير المطلوبة. لذا إن احتوت السيرة الذاتية على مساحات بيضاء وطُبعت بخط لا يرهق أعين القارئ يجعلها ذلك مريحة وجذابة نفسياً.

تضيف Raffellini إلى ذلك وتؤكد أهمية أخذ أنظمة تتبع المتقدمين “ATS – Applicant Tracking Systems” * بعين الاعتبار، فتقول:

“إن أهم عامل في اختيار الخط هو أن يكون سهل القراءة لأعين قارئ وسهل المسح لأنظمة تتبع المتقدمين فلا تريد أن يعاني مدير التوظيف في قراءة الإنجازات التي عملت بجهد في تحقيقها!”

إن الخطوط المفضلة لدى Raffellini هي: Arial  و Arial Narrow و Cambria و Garamond و Helvetica فهي تسميها الخطوط المعياريّة التي تصلح للاستخدام في أي سيرة ذاتية. كما تقول إن Arial Narrow هو الخط السّري الذي يمكنك استخدامه إذا أردت حشو المزيد في صفحة واحدة.

يفضل Davis خط Calibri بحجم 20 لاسم الشخص و14 بخط عريض للعناوين و11  لباقي النص.

يجب ألّا يتغير الخط كثيراً حتى لو كنت تعمل في مجالٍ إبداعيّ، كما تقول Raffellini:

“إني أقترح الالتزام بالخطوط المعياريّة فيمكن إضافة اللمسات الفنيّة والإبداعيّة بطرق أخرى كالألوان مثلا، لكن يجب المحافظة على سهولة وسرعة القراءة.”

يوافقها Davis الرأي ويقول:

“إذا كان المرشح في منصب إبداعيّ، أحبذ إضافة اللون بانتقاء للعناوين من أجل جذب انتباه القارئ.”

سيمضي مدير التوظيف وسطياً 6 ثوانٍ في قراءة سيرتك الذاتية، فعليك الابتعاد عن اختيار كل ما يصعب قراءته. فور النظر إلى سيرتك الذاتية يبدأ تشكيل قرار لدى مدير التوظيف فيما أن يبقى أو أن ينتقل إلى المرشح التالي، ومهمتك أن تجعل خياره في البقاء سهلاً قدر الإمكان.

*أنظمة تتبع المتقدمين ATS: برامج تعتمد عليها غالبية الشركات العظمى في غربلة المرشحين لمنصب ما عن طريق مسح السير الذاتية والبحث فيها عن كلمات وجمل مفتاحية وتقييمها رياضياتياً، ومن ثم إرسال السير الذاتية ذات التقييمات الأعلى لمدراء التوظيف.

 

 

إعداد: Manaf Alabd Alrahim.
مراجعة: Manar Damani.

0 0 vote
Article Rating
Manaf Abd Alrahim
الكاتبManaf Abd Alrahim
Content Creator
IT Specialist
IOS application developer
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This