السيرة الذاتية - CV

4 خطوات للحصول على سيرةٍ ذاتيةٍ مميزةٍ

Businessman and resume.Job search and job interview concept idea.

4 خطوات للحصول على سيرةٍ ذاتيةٍ مميزةٍ

الوقت المقدّر للقراءة: 3 دقيقة و 44 ثانية.

 

 

إن أغلب الوظائف الشاغرة تتلقى حوالي 250 طلب توظيف يومياً، قد يبدو هذا الرقم محبطاً للغاية، إلا أنه من الضروري أن تأخذ في حسبانك مدى جدية المنافسة وقوتها، وهذا يعني أنهُ عليك إعطاء طلبك الوقت الكافي والجهد اللازم أثناء العملِ عليه.

هنالك العديد من النصائح التي يمكن أن تُقدَم لك حول كيفية كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك؛ كأن تجعلها صفحة واحدة فقط أو أن تجعل من مهامِكَ إنجازات أو صياغتها بما يُناسبُ العملَ الذي تسعى إليه، بالإضافة إلى الكثير من النصائح الأخرى التي تُقدم سيرتك الذاتية بشكلٍ محترفٍ وبالتالي ترفعُ من قيمتها التسويقية.

لكن من أهم النقاط التي يجب عليك أن تُتقِنها أثناء كتابة سيرتك الذاتية والتي يغفلُ عنها معظم الأشخاص في كثير من الأحيان هي الأفكار الأساسية الخاصة بسيرتهم الذاتية والتي تُسلسِل مهامهم وإنجازاتهم بدقةٍ وبساطةٍ وبالتالي تمنحهم الأولية عن غيرهم عند مدراء التوظيف.

حيثُ أن الأفكار القوية والمميزة تساعد في إبراز سيرتك الذاتية وجعلها جديرة بالملاحظة وبالتالي تضمن أن المحتوى الخاص بك يُظهِر بشكلٍ واضحٍ وصريحٍ نُقاط القوة الخاصة بك وليس فقط المهام المملة التي أُسنِدَت إليك وهذا بالضبط ما سيجعلك متميزاً في نظر مدراء التوظيف.

 

إن هدفك الأساسي هو أن تبرُزَ بين العشرات من الأشخاص المتقدمين للحصول على نفس الوظيفة والذي يفترض أن لديهم خبرة مماثلة لخبرتك ومعرفة تضاهي معرفتك.

وهذا يعني أن مدير التوظيف يجب أن يقرأ شيئاً مثل ”ساهمتُ في زيادةِ عدد المشاركين في المؤتمر بنسبة 20% “ بدلاً من ”مسؤولٌ عن الخدمات اللوجستية في المؤتمر“.

ونحن اليوم في ”Business Solutions – BS“ سنساعدُكَ في معرفة كيفية القيام بذلك:


1- اذكر الأمور المهمة أولاً:

من المتعارف عليه أن مدراء التوظيف يلقون نظرةً سريعةً على السير الذاتية، وهذا يعني أن عليك أن تذكُر الأشياء الأكثر أهمية والتي تعطيك الأفضلية في البداية.

باتباع هذا الأسلوب فإنك تعلمُ تمامَ العلمِ أن هذه النُقاط ستُلاحظ من قبلهم كما أنك تزيد من فرصة حصولك على هذا العمل.

على سبيل المثال:
– أُشرِف على العمليات التجارية لوكالة سفرٍ عالميةٍ والتي تخدم حوالي 15000 عميل كل عام بما في ذلك حسابات الشركات والمشاهير.
– قائد مبادرةٍ تسعى لتقديم خدماتٍ جديدةٍ وتطوير العلاقات مع مكاتب الرحلات الدولية في مختلف أنحاء العالم ( آسيا، أوروبا….) كما تسعى لزيادة عائدات الشركة.

في حين أن كُلاً من المثالين السابقين مثيرين للإعجاب إلا أن المثال الأول يوفر وصفاً دقيقاً لمسؤوليات الفرد ضمن المنظمة بينما المثال الآخر كان هزيلاً في نطاق الشرح عن المسؤوليات والواجبات.

إذاً لمعرفة ماهي الأفكار الأكثر أهمية لديك والتي عليك إبرازها أولاً، اسأل نفسك دائماً: إن كان مدير التوظيف يمكنه قراءة اثنين فقط من القائمة الخاصة بك، أي اثنين تريد له أن يقرأ؟

 

2- اذكر مدى تأثيرك في عملك السابق:

لا أحد يرغب فقط في معرفة المهام التي قمت بها إنهم يرغبون بمعرفة لماذا كان من المهم أن تُوكَل إليك مثل هذه المهام وماهو التأثير الذي تركته أثناء قيامك بها.

ربما كنت قد وفرت الوقتَ أو المالَ في مشروعٍ ما أو خلقت شيئاً جديداً كان فريقك في حاجةٍ ماسةٍ إليه.

على سبيل المثال:
-إدارة المشروع بما في ذلك دمج الشركات (أكثر من 600 شركة )، إدارة مكتب دمشق، التحكم بالبرمجيات (من تثبيت وتحديث….) وأكثر من ذلك بكثير.

على الرغم من أن المثال السابق يوضح بشكلٍ صريحٍ المهام التي أُوكِلت إليك إلا أنه لا يوضح كيفية أدائِك لها والتأثير الذي تركته على مدرائك.

وهذا ما يوضحه المثال التالي:
-أُشرِفُ مباشرةً على تكامل العمليات في كامل الشركة من اقتناءٍ ونقلٍ بالإضافة إلى قيادة مبادرةٍ منذ ثلاثِ سنواتٍ أثرت في حياة أكثر من 1000 مستخدمٍ في جميع أنحاء العالم.

العديد من السير الذاتية تبدو مثل قوائمٍ طويلةٍ من المهام، غير أنه يمكنك أن تجعل سيرتك الذاتية تبرزُ ببساطةٍ عن طريق إضافة معلوماتٍ عن النتائجِ الخاصةِ بك والتي أنجزتها أثناء قيامك بمهامٍ عديدةٍ في الشركة كما أنه يمكن أخذ إنجازات الشركة بعين الاعتبار أيضاً.

 

3- لاتنسَ ذِكر مراجعٍ عن عملك (أمثلة):

من الجيد أن تبدأ بقوةٍ لكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب المحتوى الذي يوضح لهم لماذا كان العمل الذي قُمتَ به فعّالاً ومثيراً للإعجاب.

إن فكرتك ستكون ذات فعاليةٍ أكبر إن تضمنت لمحةً عامةً عن نوعية الشركة التي كنت تعملُ بها، مجال المهام التي كُنتَ تؤديها، دخلك السنوي وعدد العملاء الذين تمت خدمتهم خلال سنوات عملك.

إليك مثال عن فكرةٍ أساسيةٍ تتطرقُ فوراً إلى المسؤوليات دون مراعاة سياق الكلام:

-المساعدة في تأسيس، تحديد وتنفيذ مبادراتِ تسويقٍ رقّمية، تطوير وتحسين العلامات التجارية، مراقبة نتائج محركات البحث وزيادة معدلات الزيارات والتحويلات.

هذا يعتبر جيد جداً لكنه يصبح أقوى إذا قمت بإضافة مايلي:
-الإشراف على تطوير وتنفيذ مبادراتِ تسويقٍ رقّمية بالنيابة عن الشركة وزياد الدخل السنوي ليصبح أكثر من 10.5$ مليون، خدمة المئات من عملاء الشركات على الصعيد الوطني.

هذا يعطي انطباعاً أفضلاً وأكثر صراحةً ووضوحاً عن العمل الذي قمت به خاصةً إن كانت الشركة التي عملت بها سابقاً غير معروفةٍ كثيراً.

 

4- لاتكثر من التفاصيل:

بكلماتٍ أخرى في حين أن بعض المعلومات تكون مهمة وترفع من قيمة عملك إلا أن زيادة هذه المعلومات غالباً تسبب ضجر مدراء التوظيف.

على سبيل المثال: ليس من الضروري أن تذكر كافة الأقسام التي عملت بها .

وإنما عليك اختيار أفكارك بعنايةٍ واهتمامٍ بحيثُ تستطيعُ أن تُظهِر لهم ما أنت قادرٌعلى إنجازه دون أن تصيبهم بالملل والنعاس.

على سبيل المثال:
– جمع وتقديم تقارير الأداء، العمل مع كل من فريق التحليل والفريق البصري لجمع التقارير لكافة الشركات الرقمية، جمع المقاييس بما في ذلك معدلات النقر، الجداول، نشاط العملاء وخرائط المواقع لبناء تقارير الأداء وتقديم عروض ذات مستوٍ عالٍ لشركاء الأعمال وأصحاب المشاريع الكبيرة والرؤساء التنفيذيين.

– جمع التقارير بما في ذلك معدلات النقر، الجداول، نشاط العملاء وخرائط المواقع لبناء تقارير الأداء وتقديم عروض ذات مستوٍ عالٍ لشركاء الأعمال وأصحاب المشاريع الكبيرة والرؤساء التنفيذيين.

 

ليس مطلوبٌ منك أن تقومَ بالعصف الذهني فيما يخص الأفكار الأساسية في السيرة الذاتية.

ومع ذلك، إذا كنت على استعدادٍ لبذلِ الجهدِ الكافي  لجعلها أقوى وأفضل عندئذٍ ستكون السيرة الذاتية الخاصة بك مميزة وليس من السهل نسيانها وبالتالي هذا يزيد من فرصك في أن تُدعى لمقابلات عملٍ أكثر.

 


إعداد: Leen Abboud.

مُراجعة: Manar Damani.

0 0 vote
Article Rating
Leen Abboud
الكاتبLeen Abboud
Life isn't about breathing, it's about the moments that catches our breath,
You only live once so you better make it worth, so break the rules,
Cross the barriers, be a dreamer,
Make ur own chances and don't wait for life to make it for u.
Mechanical Engineering.
Textiles Specialist.
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This