أساسياتٌ حول درجة ’’الماجستير في إدارة الأعمال – MBA‘‘.

الوقت المقدر للقراءة: 1 دقيقة و 40 ثانية.

مهما كان مجال دراستك او اختصاصك، سواء أكنت حديث التخرج أم لديك خبرة عمليَّة سابقة، لتكن درجة الـ ’’MBA‘‘ هي طريقك الاحترافيِّ لصَقل مختلف مهاراتك، وخبراتك الأكاديميَّة والمهنيَّة.

 

ماهي ’’Master of Business Administration – MBA‘‘؟

تُعتَبر درجة ’’ماجستير إدارة الأعمال – MBA‘‘ ذات شهرةً عالميَّةً، وتهدف إلى تطوير المهارات المهنيَّة الضروريَّة في مجال الإدارة والأعمال.

إنَّ قيمة ’’MBA‘‘ ليست محدودةً فقط بعالم الأعمال، فهي مفيدةٌ أيضاً للأشخاص الذين يسعون إلى ممارسة المهن الإداريَّة في القطاع العام والحكوميِّ، وأيضاً الصناعات الخاصة ومختلف القطاعات الأخرى.

اطلب مساحتك الإعلانية

حيث أنَّ معظم برامج ’’MBA‘‘ تتضمن الأساسيات في عدة مجالات، كالمحاسبة والاقتصاد والتسويق والعمليات، كما تتيح للمشاركين اختيار الدورات تبعاً لاهتماماتهم الشخصيَّة والمهنيَّة.

Image result for MBA

كيف يمكنني التقدم لدراسة ’’MBA‘‘؟

تطلب بعض مدارس ’’MBA‘‘ من المشاركين إتمام فترةٍ تدريبيَّةٍ ضمن شركةٍ أو منظمةٍ، والتي يُمكِن أن تُتيح لهم فرصة الحصول على عملٍ بعد إنهاء الفترة.

كما تشترط نخبة مدارس الإدارة من المشاركين، أن يكون لديهم:

  • خبرة عمليَّة لبضعة سنواتٍ على الأقل قبل البدء بالبرنامج.
  • وعالمياً يتم إضافة شرط التقدم لفحص ’’GMAT‘‘: ’’فحص الدراسات العليا للإدارة – Graduate Management Admission Test‘‘، أو امتحان تسجيل الخريجين ’’Graduate Record Examinations – GRE‘‘.
  • السيرة الأكاديميَّة.
  • رسائل التوصيَّة.
  • رسالة الدافع، ليعكس الهدف من الحصول على درجة الـ ’’MBA‘‘.

أمَّا الأشخاص المتحدثون بالإنجليزيَّة من غير الأصليين، فهم إضافة إلى ذلك بحاجةٍ لاثبات مهاراتهم في اللغة الإنكليزيَّة، عن طريق الحصول على شهادة ’’التوفل – TOEFL‘‘ أو ’’الايلتس – IELTS‘‘، أو عن طريق إثبات خبرتهم الأكاديميَّة السابقة.

Image result for MBA

كيف بدأ برنامج الـ’’MBA‘‘ بالانتشار؟

تمَّ تقديم برنامج الـ’’MBA‘‘ لأول مرةٍ في جامعات الولايات المتحدة الأمريكيَّة في بداية القرن الـ 20، وتطوّر بشكلٍ مستمرٍ ليبقى مواكباً لمتطلبات العصر.

كما تعتبر الـ’’MBA‘‘ حالياً الشهادة الأكثر شهرةً في العالم، حيث يوجد اليوم أكثر من 2,500 برنامج ’’MBA‘‘ مُقدَّم حول العالم معظمها باللغة الإنكليزيَّة.

 

ما هي المدة المطلوبة للحصول على درجة الـ’’MBA‘‘؟

إنَّ برامج الـ’’MBA‘‘ التقليديَّة الممتدة لعامين مازالت شائعةً حتى الآن، بينما بدأت البرامج التي تمتد لعامٍ واحدٍ بالظهور والانتشار حديثاً، إضافة الى برامج الدوام الجزئيِّ والبرامج المقدَّمة عبر الإنترنت، التي أصبحت متاحةً بشكلٍ واسعٍ للأشخاص غير القادرين على إمضاء عامٍ أو عامين وفق دوامٍ كاملٍ لإتمام البرنامج.

 

أيضاً نجد حالياً انتشار برامج الإدارة التنفيذيَّة ’’EMBA: Executive MBA‘‘ التي تتطلَّب دواماً جزئيِّاً، وتستهدف المشاركين ممن لديهم خبرةً إداريَّةً عمليَّةً واسعةً.

بوجود جميع هذه الخيارات .. ماذا تنتظر؟

انتظروا مقالاتنا القادمة التي ستدخل في تفاصيل الـ’’MBA‘‘


إعداد: زها فنصا
مراجعة: جاكلين توما

تعليق 1

أترك رداً

أدخل تعليقك من فضلك!
ادخل اسمك هنا من فضلك