ما هو الخطأ الذي يجب عليك أن تتجنّبه عندما تقوم بمقابلة عمل هاتفية؟

 

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 50 ثانية.

لا شكّ أنّ الحديث عبر الهاتف قد يبعث على القلق، خصوصاً إن كنت تتحدّث مع الآخرين لأول مرّة، فمهما كنت ذكيّاً ومتمرّساً وذا خبرة كبيرة، قد لا تنجح بترك انطباع جيّد في بعض الأحيان، وهذا ما يتحدّث عنه مقالنا اليوم.

لا يتقن الكثير من جيل الألفيّة فن التحدّث عبر الهاتف، فتكون المحادثات الفعلية قائمة في أغلبها على إرسال الرسائل النصيّة والبريد الالكترونيّ.

 

في الحقيقة، وبحسب أحد الاستطلاعات التي أجريت في الولايات المتّحدة الأمريكية على مجموعة من جيل الألفية، فإنّ 74% منهم كانوا يفضلّون إرسال الرسائل بدلاً من إجراء مكالمة هاتفية.

اطلب مساحتك الإعلانية

Image result for chat in business

قد تفضّل التحدّث مع أصدقائك باستخدام الرموز التعبيرية المختلفة بل وقد تجد ذلك مسليّاً أكثر، ولكن هذا لا يلغي ضرورة تعلّم كيفية الردّ على مكالمة في العمل أو إجراء مقابلة هاتفية للحصول على وظيفة.

الخطأ الأكبر الذي قد يقع فيه الناس عندما يتكلّمون على الهاتف هو التآلف السريع وتجاوز الرسميّات بسرعة كبيرة.

 

فوفقاً لـ ’’كيمبيرلي بوب – Kimberly Pope‘‘ مؤسسة معهد ”بوب-Pope“ والتي تقوم بتعليم آداب السلوك، تقول: “في المواقف المهنية، كمقابلةِ عمل مثلاً، فإنّ إهمال الشكليّات والتظاهر بالارتياح على نحوٍ مفرط كفيلٌ بجعلك تبدو مستهتراً عديم التركيز، وبهذا قد تأخذ الأمور مساراً آخر.”

 

يجب أن تبقِ في بالك دوماً أنّك تجري مقابلة عمل.

حافظ على مجاراة الشخص الآخر فيما يقوله، إذا دعاك ”جون سميث-John Smith“ مثلاً لإجراء مقابلة عمل، فلن يكون ردّك على النحو”أوه..أنت يا..جون”، قد لا يتوجب عليك أن تأخذ منحى جدّي ومقتضب إلى حدٍّ كبير، لكنّ القفز مباشرةً إلى التكلّم بلغة بسيطة خالية من الرسميات قد يعتبر بمثابة التقليل من احترام الشخص الآخر وقد يودي بك إلى ما لا يحمدُ عقباه.”

Image result for interview call

كلّما أصبح التعامل بسيطاً وبعيداً عن مظاهر الرسميّة، كلما ازدادت الفرصة للدخول بأحاديث جانبية والابتعاد عن صلب الموضوع.

 

كن حريصاً ألّا تضيّع وقت الآخرين.

تقول ”بوب“: “في مقابلات العمل، ينبغي عليك أن تفكّر حقيقةً أنّ هذا الشخص قد لا يملك الوقت الكافي لتكريسهِ في محادثة طويلة الأمد”.

 

وبالرّغم من أنّ القليل من المزاح قد يساعد في بناء العلاقات، إنّما ينبغي عليك دائماً أن تحرص على إيجاز المعلومات وإيصالها بالشكل الصحيح والواضح.

مهما يكن، فإنّ المفتاح لاجتياز مقابلة العمل الهاتفية باحترافية عالية هو باتّباع ما وصفته ”بوب“ بالمبادئ الثلاثة لآداب السلوك وهي : الجديّة، الاحترام والصدق.

 

كن مقدّراً لوقت الشخص الآخر، مهتمّاً ومركّزاً بشكل كامل في المحادثة وأميناً في إجاباتك.

بعض التفاصيل الصغيرة قد تحدث فرقاً كبيراً.

إعداد: ريم كبول
مراجعة: شهد أبو سرية

1
شارك برأيك

avatar
1 تعليق المواضيع
0 ردود المواضيع
0 المتابعين
 
التعليق الاكثر تصويتاً
التعليق الاكثر تفاعلاً
1 كاتب التعليق
Mazen El Senih كتاب التعليقات الاخيرة
  اشترك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبهني بـ
Mazen El Senih
زائر
Mazen El Senih

مقال مميز يعطيكي العافية!