كلماتٌ احترافية ستساعدك في كسب إعجاب مدراء التوظيف

الوقت المقدر للقراءة: 2 دققة و 15 ثانية.

 

 

تحمل الكلمات التي نستخدمها وَقْعاً قويّاً خلال مقابلات العمل، ولها أثرٌ كبيرٌ في إمكانيَّة قبولك أو رفضك، فالهدف الأساسيُّ الذي يطمح إليه جميع المتقدِّمين لمقابلة العمل هو البروز والتَّميز من بين آلاف المتقدِّمين.

يؤكِّد خبير التَّوظيف  ”باري دريكسلر – Barry Drexler“، والذي قد أجرى أكثر من 10,000 مقابلة عملٍ، أنَّ هناك عددٌ من الكلمات المفتاحيَّة التي تضمن لك الحصول على انتباههم واهتمامهم حال تَلفًّظِك بها.

بخبرة ”دريكسلر“ التي تزيد عن 30 عاماً في مجال إدارة الموارد البشريَّة؛ يُخبرنا عن أهمِّ 12 كلمةٍ وأكثرهم قوَّةً، يجب إضافتهم إلى مفرداتك واستعمالهم أثناء مقابلة عملك القادمة:

 

اطلب مساحتك الإعلانية

Image result for leadership

1- ”القيادة – Leadership“  و”الإدارة – Management“:

إنَّ استخدام هاتين الكلمتين ليس حِكراً على المتقدِّمين لمناصبَ قياديَّةٍ فقط، إذ يُفضِل أصحاب العمل توظيف شخصٍ ذو خبرةٍ قياديَّةٍ، ويُمكِن الاعتماد عليه في قيادة فريقٍ ما، إذا لَزُم الأمر.

إنَّ هذه الكلمات تَحمُل وزناً أكبر من الكلمات الأخرى التي تستخدم غالباً مثل كلمة مشرف – supervisor“، وفقاً لـ دريكسلر فإنَّه من الأفضل أن تقول “لقد قُمتُ بقيادة فريقٍ، أو قُمتُ بإدارة فريقٍ”، عوضاً عن “لقد أشرفت على الفريق”.

 

2-”الاستراتيجيَّة – Strategy“ و”التخطيط – Plan“:

إنَّ أصحاب العمل يُحبِّذون الأشخاص الذين يملكون طريقة تفكيرٍ منسَّقة وواضحة ومميزة، لذلك من الأفضل أن تقوم بذِكر أيّ خططٍ إستراتيجيَّةٍ كُنت قد أشرفت عليها سابقاً، أو أيَّة مناصبَ إستراتيجيَّةٍ قمت بتأديتها.

وبحسب دريكسلرفمن الأفضل أن تَذكُر خطَّةٍ أو استراتيجيَّةٍ قُمْت بوضعها في عملك السابق، كونَ ذلك يعكس أنَّك شخصٌ تنتبه للتفاصيل وقادرٌ على وضع خطَّةٍ تُناسب الهدف الذي ترغَب بالوصول إليه وتضمَن لك تحقيقه خلال فترةٍ زمنيَّةٍ محددةٍ.

 

Image result for leadership

3- ”أنشأتُ – Established“:

إنَّ هذه الكلمة من الكلمات التي يَصفُها مسؤولي التوظيف بالكلمات “القويَّة” حيث يؤكِّدون على ضرورة قول: “لقد أنشأت (أسَستُ) هذه الاستراتيجيَّة”، بدلاً من “لقد توصَّلتُ إلى هذه الاستراتيجيَّة”، لِما تَحمُله الأولى من قوَّةٍ.

4- ”النتائج – Results“ و”المُنجَزات – Achieved“:

تُشير هذه الكلمات إلى النجاح وإظهار قدرتك على الوصول إلى هدفٍ محددٍ، كما أنَّها تُضيف قدراً من المصداقيَّة إلى كلامك.

وفقاً لـ دريكسلرفمن الأفضل قول: “لقد حقَّقتُ/أنجزتُ هذا”، وجُمَلٍ مثل “نتيجتي كانت”، بدلاً من استخدام العبارات الشَّائعة والضَّعيفة، مثل “ما انتهى إليه الأمر”.

 

Image result for Establish an idea

5- ”التَّأثير – Influence“ و”الإقناع – Persuade“ :

من الضَّروري جداً إظهار قدرتك على الإقناع والتَّأثير في الآخرين خلال مقابلة العمل، ومن أشيع الأخطاء استخدام جُمَلٍ لا تحمل في طيَّاتها أيُّ قوةٍ؛ مثل قول: “طرحت هذه الخطَّة ووافَق عليها المدراء” أو “أُعجِب المدراء بهذه الخطة”

لذلك استبدلها بجملٍ أكثر قوَّةٍ مثل: “لقد استطعتُ التَّأثير على الإدارة، ودفعتُهم إلى الموافقة على فكرة المشروع التي قُمْت بطرحِها”.

 

6- ”الاقتراح – Recommend“ و”التَّوصيَّة – Suggest“:

توضِّح هذه الكلمات أنَّك قادرٌ على تطوير خُططٍ قُمْت أنت بإعدادها، وتقديم حججٍ منطقيَّةٍ لحثِّ رئيسك للموافقة عليها، ويضيف دريكسلرأنَّ استخدامك لجملة “اقترحت على مديري أن تُنفَّذ الخطة بهذه الطريقة” أفضل بكثيرٍ من قولك “طلبتُ من مديري الموافقة على هذه الخطَّة”.

 

Image result for Collaborate

7- ”التعاون – Collaborate“:

يدلُّ امتلاكك لخبرة العمل في بيئةٍ تطلب منك التعاون مع الآخرين، على أنَّك تمتلك القدرة على توزيع المهام بين أعضاء الفريق بشكلٍ تناغميِّ، بالإضافة إلى الثِّقة بأنَّه لديك القدرة على متابعة أدقِّ التفاصيل المتعلِّقة بالمشروع.

 

حيث يقول مسؤول التوظيف دريكسلرأنَّه من الأفضل دوماً أن تَذكُر ضمن مقابلة عملك “لقد تعاونت مع قسمٍ آخرٍ ضمن الشركة في عملي السابق” أفضل من قولك “لقد عملت مع قسمٍ آخرٍ في عملي السابق”.

 

في النهايَّة، إنَّ اختيارك وانتقاؤك لكلماتك أمرٌ مهمٌ للغايَّة وسيَصبُّ في مصلحتك في أغلب الأحيان، حيث أنَّ مجموعة الكلمات التي تختار استخدامها في أثناء مقابلتك تلعب دوراً كبيراً إمَّا في المساهمة في انتقالك إلى المرحلة التاليَّة أو في إقصائك من المنافسة مباشرةً.

 

 

إعداد: Leen Abboud
مراجعة: Jaclyn Touma

 

تابعنا على:

شارك على:

 

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ