9 نصائحٍ ستمكنك من الإبداع في مقابلتك

الوقت المقدر للقراءة: 3 دقيقة و 24 ثانية.

 

 

حسناً، لقد تمَّ اختيار سيرتك الذاتية من بين الآلاف، وسؤالك عن إمكانية القيام بمقابلةٍ وجهاً لوجه…تهانينا!

ولكن من أجل التألق في هذه المقابلة وترك انطباعٍ لا يُنسى، هنالك أمورٌ معينة سترغب في معرفتها مسبقاً للاستعداد لهذه المقابلة.

فمن المهم جداً قبل أي مقابلة عملٍ أن تقوم بالتحضير لها، والاستعداد لأي أمرٍ قد يطرأ خلالها، ولذلك سنقدم لك في هذا المقال عدداً من النصائح التي ستمكنك من خلق انطباعٍ مميز:

 

اطلب مساحتك الإعلانية

1- حللْ المنصب الذي ترغب به:

من المهم جداً أن تأخذ وقتك في تحليل وتقييم مواصفات وجوانب العمل الذي أقدمت عليه، ومعرفة ما هي وجهة نظر الشركة تجاه المرشح المثالي لهذه الوظيفة.

فمن الأفضل أن تقوم بوضع قائمةٍ بالمهارات المطلوبة والمؤهلات العلمية والتقنية لهذا المنصب، بالإضافة إلى المواصفات الشخصية التي يطلبها صاحب العمل، والتي تعد من الأمور الأساسية للنجاح في هذه الوظيفة.

 

2- طابقْ بين مهاراتك ومتطلبات العمل:

قمْ بالاستفادة من القائمة التي أعددتها سابقاً وحاول مطابقتها مع المهارات التي تتمتع بها، وقد تشمل مهاراتك الشخصية، وشهاداتك الجامعية، والخبرات والمؤهلات المهنية، والقدرات ومهارات الحاسوب وقواعد المعرفة، وغيرها من الأمور التي يمكنك أن تستغلها لتبين لصاحب العمل لماذا عليه اختيارك أنت بالذات لهذا المنصب.

في العديد من المقابلات غالباً ما يتم سؤالك عن موقفٍ ما قد استخدمت فيه قدرةً أو مهارةً معينة سبق وذكرت أنك تتمتع بها، لذلك من الأفضل أن تكون مستعداً لسؤالٍ كهذا، وذلك عن طريق استذكار عددٍ من تجارب العمل السابقة التي قمت باستغلال مهاراتك فيها لإنجازها بشكلٍ جيد.

هذا الأمر سيساعدك على الإجابة على نمطٍ معينٍ من الأسئلة التي تُطرح عادةً في مقابلات العمل ويكون الهدف منها تحديد ما إن كنت تتمتع بما هو مطلوب لهذا المنصب أم لا.

 

Image result for know about you job interview

3- ابحثْ عن خلفية الشركة التي ستعمل فيها:

من الأمور الهامة والتي تشكل علامةً فارقة في مقابلتك هي مقدار ما تعرفه عن الشركة التي تسعى للعمل فيها، فعند قيامك بالبحث عن تاريخ الشركة، ومبادئها، وفترات نجاحها، وحتى مراحل ركودها وفشلها، فسيساعدك كل ذلك للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالشركة، كما سيعطيك فكرةً أفضل عما إذا كانت هذه الشركة تتناسب مع مبادئك وثقافتك أم لا.

ولفهم خلفية الشركة بشكلٍ أفضل عليك أن تبحث على الموقع الإلكتروني للشركة، حاول مقارنة هذه الشركة مع غيرها من الشركات والمنظمات في نفس المجال، وذلك من خلال قراءة المقالات والاطلاع على المجلات ومواقع الإنترنت.

أمرٌ آخر يمكنك القيام به لأخذ فكرةٍ عن طبيعة الإدارة في الشركة – سيئاتها ومحاسنها – هو التحقق من كافة الانتقادات، الإيجابية منها والسلبية التي تمَّ توجيهها من قبل المستهلكين والعاملين في الشركة.

 

4- تدربْ على إجراء المقابلة:

سيتوجب عليك استدعاء أحدٍ من أصدقائك أو أفراد عائلتك ليساعدك في هذا الأمر، حيث أن تمرنك على الإجابة عن بعض الأسئلة التي قد تطرح أثناء المقابلة سيضمن لك عدم تلعثمك أثناء المقابلة الفعلية، كما أن هذا الأمر سيساعدك على التخفيف من حدة التوتر الذي قد تشعر به يوم المقابلة.

لذلك فإن قيامك ببعض المقابلات الوهمية مع أصدقائك سيضمن لك الأداء الاحترافي في يوم المقابلة الفعلي، كما سيساعدك ذلك على اكتشاف نقاط ضعفك واستدراكها قبل فوات الآوان، وإليك أهم الأسئلة التي قمنا في بوضع إجاباتٍ احترافية لها:

لماذا تريد هذه الوظيفة؟

لماذا يجب علينا توظيفك؟

 

Image result for know about you job interview

5- قمْ بتحضير الملابس الملائمة للمقابلة:

لابد أنك قد سمعت سابقاً بالعبارة التي تقول: ”Dress To Impress“، وهذا هو بالضبط ما يتوجب عليك القيام به قبل أي مقابلة عمل.

ابقِ دائماً في خزانتك لباساً جاهزاً لمقابلات العمل، وبالتالي لن تضطر للقلق حيال ما عليك أن ترتديه يوم المقابلة.

فمهما كانت طبيعة الوظيفة التي أقدمت عليها تذكر دائماً أن الانطباع الأول هو ما يهم، لذلك من الأفضل أن تقدّم صورةً جيدة عنك خاليةً من أي عيوبٍ، ولاسيما في أول يومٍ لك في الشركة.

 

6- قرري مُسبقاً كيف ترغبين إعداد شعركِ يوم المقابلة:

مهما بدا هذا الأمر سخيفاً بالنسبة لك إلا أنه يعدُّ من الأمور الدقيقة التي يجب الانتباه إليها قبل ذهابك إلى أي مقابلة، ففي النهاية أنتِ لا تملكين أكثر من عدة دقائقٍ لترك انطباعٍ مميز يبقى محفوراً في الذاكرة، ويضمن لك وظيفة العمر.

وبالتالي من الأفضل اختيار تسريحة شعرٍ تعطيكِ مظهراً أنيقاً وقوراً، وأن تكون في الوقت نفسه مناسبةً لعمرك وشخصيتك.

 

Image result

7- جهزْ ما يجب عليك أخذه معك إلى المقابلة:

من المنطقي أن تأخذ معك عدة نسخٍ من السيرة الذاتية، وقائمةً بالأسئلة التي ترغب بطرحها على صاحب

العمل أو مسؤول التوظيف.

  • ولكن هل تساءلت يوماً عمّا إذا كان هنالك أمورٌ يُعتقد أنه من الخطأ إدخالها إلى مقابلة العمل؟

حسناً، من الأفضل لك أن تأخذ بعين الاعتبار عدم إحضار هاتفك المحمول – أو على الأقل إبقاءه في وضعه الصامت -، وعدم مضغ اللبان أو إحضار فنجانٍ من القهوة أو أي شيءٍ لا يمت بصلةٍ إلى أوراقك الثبوتية أو شهادتك الجامعية.

 

8- تدربْ على إتيكيت المقابلات:

تذكر أن تلقي التحية على الجميع بأدبٍ وحماس، وحاول أن تراقب لغة جسدك طوال الوقت، فلتكن مصافحتك قويةً وابتسامتك دافئة، وحاول أن تنظر مباشرةً إلى أعين مقابليك عند قيامك بالحديث أو الإجابة عن أي سؤالٍ، وحاول أن تظهر بمظهر المهتم والمنصت طوال الوقت.

 

Related image

9- استدلْ على مكان المقابلة قبل الذهاب إليها:

من المهم جداً، أن تعرف إحداثيات المكان الذي ستجري فيه المقابلة قبل يومٍ أو يومين على الأقل، وبذلك ستتجنب إمكانية التأخير بسبب عدم قدرتك على إيجاد المبنى.

إنَّ اتباعك لهذه النصائح لن يلغي شعورك بالتوتر والقلق نهائياً، ولكنها ستعزز من ثقتك بنفسك، وستمنحك الوقت الكافي للتدرب والتغلب على الشعور بالخوف والرهبة عند إجراء مقابلات العمل.

 

 

إعداد: Leen Abboud
مُراجعة: Silva allam

Leen Abboud
Life isn't about breathing, it's about the moments that catches our breath,
You only live once so you better make it worth, so break the rules,
Cross the barriers, be a dreamer,
Make ur own chances and don't wait for life to make it for u.
Mechanical Engineering.
Textiles Specialist.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ