أخطاء أثناء مقابلة العمل لايمكن تجاوزها

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و42 ثانية.

 

 

يترافق التوتر مع مقابلات العمل كما يترافق الإنسان وظله، حيث غالباً ما يغمرنا شعور بالقلق والاضطراب  قبل أي مقابلةٍ نُجريها.

بكلماتٍ أخرى، غالباً وبعد انتهائك من المقابلة يراودك شعور بالضياع والارتباك على الرغم من أنه وعلى أحد الأصعدة أنت تعلم أنك قمت بعملٍ جيد لكن على صعيدٍ آخر هنالك جزء منك مازال يشكك ويتساءل فيما إذا كنت قد استخدمت مهاراتك ومعلوماتك بطريقةٍ صحيحة.

لكن كما هو معروف أنت الأقسى في نقد نفسك وفي حين أن التفكير والبحث عن طرق للتطوير من نفسك هو أمر جيد إلا أن محاسبتك لنفسك بشدة من أجل خطأ بسيط أثناء المقابلة هو مضيعة للوقت.

يؤكد مسؤولو التوظيف أن المُرشحين المُتميزين في مقابلات العمل غالباً ما يبرزون ويثبتون أنفسهم من خلال تحضيرهم الجيد وإجاباتهم المدروسة والاحترافية في المُقابلة، إلا أنه هنالك أيضاً أجوبة سيئة لا يمكن مغفرتها أو تجاوز صدمتها، وقد قمنا في Business Solutions – BS باستعراض أبرز الأخطاء التي لا يُمكن تجاوزها خلال الإجابة عن الأسئلة في مقابلات العمل:

 

1-   عدم التعرض للفشل سابقاً:

اطلب مساحتك الإعلانية

واحد من أكثر الاسئلة التي تُطرح على المرشحين هو “أخبرني عن وقتٍ تعرضت فيه للفشل”، وهذا السؤال غالباً ما يُطرح على المتميزين، والسبب في ذلك أنه إذا اعتاد شخص ما على النجاح بشكل دائم، فيجب أن تتعرّف الشركة على طريقة ردّة فعله في حال تعرض للفشل بأداء مهمّة ما.

يقول أحد مُدراء التوظيف:

“إلى يومنا هذا لا زلت أذكر شخصاً كنت أقابله لم يستطع تذكر مرة واحدة تعرض فيها للفشل، وقد حاولت استدراكه بالحديث لعله تأخر عن تسليمٍ ما في موعد نهائي أو لربما غامر في إحدى مهامه وبائت نتائجها بالفشل، أو حصل على درجة سيئة في امتحانٍ ما في الثانوية، إلا أن جوابه كان النفي دوماً، ولم يستطع التفكير في مرة واحدة على الأقل كان فيها شخصاً غير ناجح؛ وبالانتقال إلى سؤالي التالي كانت إجابته أنه لم يسأل أحداً يوما للمساعدة.

من الواضح أن هدفه كان إعطاء فكرة صريحة عن كونه شخصاً يمكن الاعتماد عليه لتحقيق الأعمال، ولكن على أي حال إن عدم توافر أي إجابة لديه عن سؤالي كانت أسوء إجابة قد سمعتها في حياتي؛ فلم أستطع الانتقال معه إلى المرحلة التالية وذلك لسببين:

  •        إما أنه حقاً لم يتعرض يوماً للفشل وهذا يجعلني أتساءل عن طريقة تصرفه في حال فشله في عمله الجديد.
  •        أو أنه غالباً قد تعرض للفشل في مرحلة من مراحل حياته مثل أي شخصٍ آخر لكنه لم يمتلك الشجاعة الكافية ليعترف بذلك، وهذا الأمر لوحده يعطي صورة واضحة عن شخصيته.”

 

 

  2-   قول شيء غير مناسب:

هل سمعت سابقا بالقاعدة التي تقول “لا تكتب أي شيء على مواقع التواصل الhجتماعي إلا إذا كنت متصالحاW مع إمكانية قرائته من قبل رئيسك في العمل؟”

حسناً، الأمر نفسه ينطبق على مقابلات العمل.

أكثر من مرشح قام بإهانة الأشخاص ذوي الأعراق، الجنسيات والخلفيات المختلفة مستخدماً ألفاظاً غير مناسبة، وعلى الفور أصبحوا غير مؤهلين للمنصب.

أعتقد أن هؤلاء المتقدمين ظنوا الأمر عادياً طالما أنهم لم يستخدموا الكلمات المعروفة والتي تعتبر إهانة للشخص الأخر في حال استخدامها والتي يمكن أن تتسبب بطردك من عملك.

ولكن ولنكن صريحين مهما كانت البيئة التي تتواجد بها مريحة وبسيطة إياك أن تقول شيئاً مسيئاً أو يمكن أخذه على أنه إهانة حتى وإن كان على سبيل المزاح، وليكن بعلمك لن تقوم أي شركة بتوظيف شخص ليقوم بتمثيلها وهو يستخدم مثل تلك الألفاظ.

 

  3-   التصرف بتعالٍ:

يُتابع مدير التوظيف قوله:

“أحد المرشحين وعلى الرغم من كونه يعتبر مؤهلاً للمنصب بشكل جيد إلا أنه كان متفاخراً للغاية، ففي كافة إجاباته تكلم بشفقة عن الآخرين محاولاً إبراز نفسه عن طريق المقارنة مابين مؤهلاته ومؤهلاتهم، وكان يتصرف وكأنه قد حصل على العمل ليس من منطلق الثقة بنفسه وكفائته و إنما من مبدأ “ستكون غبياً إن لم توظفني”.

لقد علمت أننا قمنا باختيار صحيح برفضه وذلك عند عودته مطالباً بتفسير يوضح سبب رفضه حيث بدء حديثه ” أنا أعلم أنني أفضل من أي شخص أخر يعمل هنا”، وهذا قد أثبت وجهة نظري حيث أنه لم ينل ما يريد وبالطريقة التي يريدها لم يتمكن من إيجاد أي تفسير سوى أنني شخص غير مناسب لعملي و منصبي.”

و كونك الآن تقرأ مقالاً عن التوتر والأخطاء أثناء مقابلة العمل هذا يعكس حقيقتك كشخص يهتم ويكترث بعمله، وهذا كافٍ ليخبرك أن مقابلتك كانت أو ستكون أفضل مما تتوقع.

 

 

إعداد: Leen Abboud.

مُراجعة: Manar Damani.

Leen Abboud
Life isn't about breathing, it's about the moments that catches our breath,
You only live once so you better make it worth, so break the rules,
Cross the barriers, be a dreamer,
Make ur own chances and don't wait for life to make it for u.
Mechanical Engineering.
Textiles Specialist.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ