9 طرق لخلق انطباعٍ جيدٍ في العمل

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 14 ثانية

 

من منا لا يُحب أن يترك انطباعاً أولياً في منتهى الإيجابية والتميّز، ليس فقط في حياتنا الاجتماعية ولكن على الصعيد المهني أيضاً، فكسب رضا المدير وإعجاب واستحسان جميع العاملين يجعل من العمل بيئةً خصبةً للإبداع والراحة النفسية، فإذا أردت خلق صورةٍ ذهنيةٍ مميزة في أذهان جميع من حولك ضمن مكان عملك، إليك 9 طرقٍ مهمة جداً يمكنك اتباعها:

 

1- آداب وإتيكيت العمل في المكاتب أمرٌ في غاية الأهمية:

 

 

سيكون المدير راضياً عنك إذا قمت باتباع آداب العمل في المكتب بطريقةٍ صحيحةٍ ومتزنة، فعلى سبيل المثال: إن استخدام العبارات الرسمية والمهنية بطريقةٍ جذابة، واستخدام البريد الإلكتروني بطريقةٍ صحيحة واتباع صياغةٍ مهنيةٍ مُتقنة للمراسلات التجارية والرسمية يعتبر من أساسيات الإتيكيت في مجال العمل.

 

 

2- اعترف بخطئك:

 

 

عندما ترتكب خطأ ما في العمل – وهو ما يفعله الجميع حتماً في مرحلة ما من حياتهم المهنية – اعترف به.

يجب عدم تجاهل الخطأ أو وضع اللوم على الآخرين، على العكس يجب عليك أن تتحمل المسؤولية وتسعى لإيجاد وسيلةٍ لإصلاح الخطأ الذي ارتكبته.

حيث أن مديرك قد لا يكون سعيداً جداً إن كنت قد أخطأت في البداية، لكنه سوف يدرك حقيقة أنك احتويت الخطأ وكنت قادراً على إصلاحه.

 

 

3- اتصل وقدم اعتذارك عندما تمرض:

 

 

هل تعتقد أنك إن كنت مريضاً وذهبت إلى العمل فإنك ستنال إعجاب المدير وتظهر أمامه كالبطل المناضل؟

إذا كان جوابك نعم، فدعني أخبرك أن الحقيقة هي العكس تماماً، فذهابك إلى العمل وأنت مريضٌ سيخفف من إنتاجيتك وقد يؤدي إلى انتقال المرض إلى زملائك في العمل مما يؤدي إلى إلحاق الضرر في بيئة عملك، لذلك من الأنسب لك أن تتصل وتقدم اعتذارك عن الحضور في يوم مرضك.

 

 

4- اجعل من الأزمات فُرَصاً:

 

 

عندما يحدث أمرٌ غير متوقعٍ – أزمة  أو مشكلة – في العمل، فإن الذي سيخلق انطباعاً إيجابياً لدى رئيسك هو عندما تواجه هذه الأزمة غير المتوقعة  بثباتٍ واتزانٍ ورصانة بدلاً من الذُعر والهلع، حيث أن أغلب المدراء يُعجبون بالموظف الذي يتعامل مع الأزمات بسرعةٍ وفعّالية.

 

 

5-  اعرف المواضيع التي يجب تجنبها:

 

 

إن البقاء بعيداً عن المواضيع التي تجعل الآخرين يشعرون بعدم الارتياح قد لا تجعل رؤساؤك ينظرون إليك نظرةً إيجابيةً، ولكن بالتأكيد فإن ذلك سوف يمنعهم من التفكير بشكلٍ سيء تجاهك.

الموضوعات التي يجب تجنب النقاش فيها في مكان العمل تشمل السياسة، والدين، والحديث عن مشاكلك الصحية وغيرها من القضايا الشخصية.

 

 

6- إدارة وقتك بشكلٍ فعال:

 

 

قدرتك على إكمال المشاريع في الوقت المناسب يكسبك طابعاً جيداً وإيجابياً لدى رئيسك في العمل، وبالتالي من الأفضل لك أن تكون قادراً على إدارة وقتك بشكلٍ فعالٍ، وذلك عن طريق تسليم المشاريع في أوقاتها المحددة، أو حتى قبل موعد استحقاقها إن كان ذلك ممكناً.

 

7- اللباس المناسب وأناقة المظهر:

 

 

من المهم جداً الاهتمام بالمظهر في مكان العمل، وارتداء الملابس الخاصة به إن وُجِدت بالإضافة إلى الابتعاد عن ارتداء الملابس الخاطئة – غير المحتشمة –  في المناسبات المهنية، لأن ذلك يولد صورةً خاطئة  لدى رؤسائك في العمل وبين زملائك.

 

 

8- تجنب الإساءة إلى زملائك في العمل:

 

 

من الضروري جداً خلق جوٍ من الألفة والاحترام بين زملائك في العمل، والابتعاد قدر الإمكان عن المشاحنات والكلام غير المناسب.

 

 

9- تمثيل شريك العمل في الاجتماعات المهنية خيرَ تمثيلٍ:

 

 

عندما تحضر اجتماع عملٍ بالنيابة عن مديرك، تأكد أنه سوف يقدر ذلك إن كنت تفعل كل ما بوسعك لخلق انطباعٍ جيدٍ في محيطك.

في ختام مقالنا، ننصحكم بإضفاء طابعٍ من الاتزان والتميز والإيجابية في حياتكم الاجتماعية والمهنية، والتعامل بكل بساطةٍ ومصداقية، والوقوف بثباتٍ في وجه الأزمات والمشكلات المهنية، وهذا سوف يضمن لكم حياةً مهنيةً متميزة.

 

إعداد: Hussain Hendi
مُراجعة: Leen Abboud

Husain Hendi
Checker and Content Creator "BA Degree , Business Administration" "Introducing and preparing economic news programs and newsletters" "Founder of Radio Economists Initiative" // Management is my passion and ambition is the water that I live by it //