المسار المهني والأكاديمي

8 نصائح لتطوير مسارك المهني في عالم التمويل

8 نصائح لتطوير مسارك المهني في عالم التمويل

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 11 ثانية.

إنَّه اليوم الموعود، فبعد عناء طويل عبر مقابلات العمل و اختباراته، ها أنت ذا تدخل معترك العمل، وها أنت الآن في يومك الأول.

منَّ الطبيعي أنَّك تريدُ أن  تطور مهاراتك المهنية والاحترافية في هذا العمل، فمهما كان الموقع الوظيفي الذي قد قُبلت به، ستكونُ بحاجة لمجموعةٍ من الخطوات و القواعد التي ستكون بحاجة إلى تطبيقها، كي تضمن لنفسك نجاحاً باهراً في مسيرتك المهنية:

 

1)  استمع جيَداً:

 

من الأخطاءِ الشائعة لدى معظم الأشخاص في كافة القطاعات و لاسيّما القطاع المالي: عدم الاصغاء للمدراء والقادة في الفريق، فمعظم الموظفين الجدد يقومون بمحاولة اثارة اعجاب المُدير أو القائد بما قد كسبوه من خبراتٍ سابقة دون الاستماع لتعليماتهم.

يجبُ عليك أن تعلم أنَّ مديرك عندما اختارك لهذه الوظيفة، هو مُتاكد تماماً أنَّك مناسبٌ لها و أنَّك تمتلك القدر الوافي من المعلومات والقدرات لانجازها، لذلك حاول أن تكبح من اندفاعك الزائد و أن تعطي نفسك الفرصة للتعلّم في المنشأة الجديدة و لتفهم الاهداف المرحلية و الاستراتيجة التي يتطلبها العمل دون أن يؤثر ذلك على حماستك لوظيفتك الجديدة.

 

2)  تعمّق بالبحث في قطاع عمل المُنشأة:

 

عليك دائما أن تحاول الحصول على معلوماتٍ وافية عن قطاع عمل المنشأة و بيئة عملها السوقية

فمن المهم جداً بالنسبة للقسم المالي أن يُوظف مُحاسبين أو ماليين لديهم الوعي التجاري فيما يخص عمل المنشأة

فعند فهمك لعمل المنشأة، تتمخض لديك صورة العمل الذي ستقوم به و ستتعرف عن زبائن المنشأة المُستهدفين و مورديها و ومصادر إيراداتها و مصاريفها.

 

 

3)  تعرّف على القوانين التي تنظم عمل المنشأة:

 

دائماً ابحث عن المعلومات التي تتعلق بالقوانين الناظمة لعمل المنشأة، فمن المهم جداً عدم ارتكابك لأي مخالفات أو أخطاء قد تنعكس بشكل سيء عليها، فمعرفتك مثلاً بالقوانين الضريبية قد توفر على المنشأة أي غرامات أو مخالفات قد تنتج عن التسجيل المخالف لحسابات الشركة.

 

4)  تعامل مع عملك كقطعة فنية … انتبه للتفاصيل:

 

لابُد أنَّ تراكم الخبرات سيُساعدك على انجاز عملك بأدق ما يمكن، فمن المعروف أنَّه لا يوجد رسام مُحترف لايُتقن كيفية استخدام الفرشاة، لذلك عليك أن تطور المهارات والأدوات التي تتطلبها مهامك، الأمر الذي سيساعدك على ايجاد الحلول و الانتباه للتفاصيل التي قد تفسدها. وباحترافك لذلك، ستُنتج متطلّبات العمل بدقة عالية و بشكلٍ فني رائع المظهر، وسهل القراءة و المراجعة و سيكون باستطاعتك توليد تقارير مالية هامة عن عمليات المُنشأة. فأنت كاختصاصي في المجال المالي، من المٌهم جداً بالنسبة إليك ربط المؤشرات والعمليات التشغيلية للمُنشأة مع أثرها المالي.

 

 

5)  في البدايات .. الجودة قبل السرعة:

 

لا تحاول انجاز أعمالك بسرعة، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى أخطاء في العمل، حافظ على جودة عملك واطلب وقتاً أكثر لإنجازه وخاصةً في البدايات، فإنجاز العمل على وجه السرعة قد يؤدي إلى أخطاء و إعادة و ضياع في الوقت

لذلك: فقط عندما تتأكد من الجودة ابحث عن طرق لزيادة الانتاجية وأتمتة مهامك من خلال الخبرات التي حصلت عليها.

 

 

6)  كُن شجاعاً:

 

أنتً انسان و الانسان يُخطئ و يصيب، عندما تخطأ بالعمل، لا ترمي أخطاءك على زملائك أو  تحاول تضليل مٌديرك عن الحقيقة لتنفي المسؤولية عنك.

كن صادقا فمديرك سيُقدر ذلك، اعتذر عن خطأك و أعد المحاولة، وتذكر أنَّك لن تصبح خبيراً إلا بأخطائك، لا بنجاحاتك.

 

7)  تواصل مع زملائك … كن محور الفريق:

 

من المهم جدا أن تبني علاقة بنّاءة مع زملائك في العمل، فبهذه العلاقات سوف تستطيع تطوير مهاراتك في العمل و تبادل الخبرات فيما بينكم.

لا تكن مغروراً إن تقدمت عليهم بمعلوماتك، لأنَّ أسط النصائح ستُوفر عليك عناء طويلً.

كن كريماً مع زملائك، ساعدهم و حفزهم و كن معهم عند الحاجة.

 

 

8)  طور العمل … ابقَ على اطلاع:

 

قم دائما بالبحث عن كل ما هو جديد في مجال عملك، فنحن في عالمٍ متغيرٍ بسرعةٍ فائقة

حاول ان تواكب التطّور و ان تقدم أفكاراً جديدة فيما يخص العمل، فهذا سيعطيك قيمةً أكبر عند إدارة المنشأة و سيحفزك على إنجاز المزيد لك ولها.

 

إعداد :أحمد الساسة

 

Ahmad Al-Sasa
الكاتبAhmad Al-Sasa
CFO, Master in Financial Management, CMA, CFA Level 1
10 Years of experience in Telecommunication industry.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This