التسويق

6 استراتيجيات على المنظمات الدولية اتباعها قبل الدخول إلى عالم التسويق الإلكتروني

6 استراتيجيات على المنظمات الدولية اتباعها قبل الدخول إلى عالم التسويق الإلكتروني

الوقت المقدر للقراءة: 1 دقيقة، 58 ثانية

 

في عصر التكنولوجيا والتطور التقني والرقمي، اتجهت الكثير من الشركات الناشئة والكبرى إلى الدخول في عالم التسويق الإلكتروني من أجل متابعة اهتمامات ورغبات المستهلكين والأسواق، ولكن هل تساءلت يوماً كيف تتخذ شركة دولية قراراً باستخدام التسويق الإلكتروني؟
هل الأمر مجرد مقترح ويتم اعتماده والبدء فيه؟
أم أن هناك استراتيجيات خاصة على الشركة دراستها قبل الدخول إلى عالم التسويق الإلكتروني على المستوى الدولي؟.

في هذا المقال سنتعرف على 6 استراتيجيات تتبعها الشركات الدولية قبل البدء بالتسويق الإلكتروني:

Image result for electronic marketing

 

  • دراسة نتائج المنظمات الأخرى المستخدمة لأساليب التسويق الإلكتروني:

 

إن دراسة المنظمات التي تستخدم التسويق الإلكتروني يساعد كثيراً في معرفة الطرق والأساليب التي تستخدمها بالإضافة إلى مقارنة النتائج التي حصلت عليها من استخدام الانترنت مع النتائج التي تخلص إليها عمليات التسويق التقليدية.

 

 

  • دراسة الســـوق:

 

إن سوق التجارة الإلكترونية يختلف حتماً عن السوق التقليدي، سيما من حيث نوع وحجم السوق وعدد المستهلكين، في التسويق الإلكتروني، لذا من المهم دراسة بعض النقاط في الأسواق المراد التسويق فيها مثل: قوة المنافسة – حجم السوق وعدد المستهلكين المحتملين- حاجة السوق للمنتج – مدى توفر التقنيات والخدمات اللازمة للتسويق والتسوّق الإلكتروني.

Image result for objective

 

  • تحديد الأهــداف:

 

على أي منظمة  أو مشروع أو شركة تريد الدخول في عالم التسويق الإلكتروني أن تحدد الأهداف الأساسية المراد تحقيقها، كأن تحدد زيادة المبيعات، وزيادة الإيرادات والأرباح بنسبة معينة، والدخول لأسواق جديدة أوسع وأكثر طلباً.

 

 

  • التكاليف:

 

على أي منظمة أن تدرس تكاليف استخدامها للتسويق الإلكتروني، سواء تكاليف الترويج والإعلان أو تكاليف الأنشطة الأخرى مثل رواتب العاملين في قسم التسويق الإلكتروني وتكاليف الإعلانات وصيانة وشراء الحواسيب وغيرها.

 

 

  • دراسة مدى حماية الأعمال الإلكترونية:

 

إن التجارة الإلكترونية محفوفة بالمخاطر، مثل سرعة البيانات وتزوير البطاقات الائتمانية وغيرها الكثير لكونها متاحة للجميع، لذا على الشركة دراسة مدى حماية أعمالها عبر الانترنت لتجنب هذه السلبيات.

Image result for credit card

 

 

  • دراسة إمكانيات المنظمة:

 

لا شك أن على المنظمة دراسة الإمكانيات المتاحة لديها، وهل هي كافية وجاهزة للدخول في التسويق الإلكتروني، وهل توجد الكفاءات الإدارية والتسويقية التي تلبي طموحات وأهداف دخول المنظمة السوق الدولية من بوابة التسويق الإلكتروني؟

 

في ختام المقال نود القول أن عالم الأعمال يعيش اليوم في عصر التسويق الإلكتروني والوسائط المتعددة، فعلى كل مشروع صغير كان أم كبير السعي للدخول إلى الأسواق الدولية والمحلية عبر التسويق الإلكتروني الأقل تكلفة والأسرع في تحقيق النتائج المرجوّة.

إعداد: حسين هندي
مراجعة: نور الشتيوي

Husain Hendi
الكاتبHusain Hendi
Checker and Content Creator "BA Degree , Business Administration" "Introducing and preparing economic news programs and newsletters" "Founder of Radio Economists Initiative" // Management is my passion and ambition is the water that I live by it //

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This