دليل جلب الثروة

5 حيل مالية لجعل حياتك أسهل

5 حيل مالية لجعل حياتك أسهل

الوقت المقدر للقراءة: 2 دقيقة و 5 ثانية.

 

إذا كنت تطبق خطة مالية في أي مجال من مجالات الحياة، فأنت بلا شك أكثر تحكماً بمصاريفك، تعتبر الميزانية إحدى أفضل الطرق التي تحسن من قدرتك على إدارة المواقف، حيث يشتكي معظم الناس من أن خططهم المالية عديمة الجدوى أو صعبة التطبيق بحيث أنها تتطلب الكثير من الوقت لتؤتي أُكُلها أو أنهم يكررون نفس الأخطاء.

يقوم الناس بارتكاب العديد من الأخطاء نتيجة مفاهيم مالية خاطئة، خاصةً في الأشهر الأولى من تطبيق الخطة المالية حيث أنه يجب دائماً تعديل الخطة في البدايات، لكن بالإمكان بعد ذلك تحسين الخطة والمضي قدماً في تطبيقها.

1- استعن بالزمر في وضع خططك المالية:

إذا كنت تتململ من مراقبة ميزانيتك كل يوم فهناك طريقة ربما تود تطبيقها، لم لا تقسم مصاريفك إلى زمر حيث يمكن للأمر أن يكون أسهل؟ أشهر تلك الزمر هي المواد الغذائية والترفيه والألبسة وما إلى ذلك.
قم بتوزيع النقود أول كل شهر على ظروف حسب الزمر التي تختارها، وعندما تنفذ ميزانية إحدى الزمر سيكون عليك التوقف عن إنفاق المال عليها، وإذا أردت أن تعرف كيف صرفت مبلغ زمرة معينة سيكون من السهل عليك مراجعة دخلك وصرفك، ولا مانع من تقسيم بعض الزمر الكبيرة إلى ظروف أسبوعية بدلاً من الشهرية كالمواد الغذائية مثلاً، حيث ستضمن بهذه الطريقة ألا ينخفض مستوى تغذيتك في آخر أسبوع من الشهر!

 

 

2- استفد من برامج الموازنة على جهازك الذكي:

تجعل برامج الموازنة الذكية من مراقبة الميزانية أمراً سهلاً، فبمجرد إدخال المصاريف تحت بند الزمرة المناسبة يكون البرنامج قد تولى القيادة وارتقى بالموضوع إلى مستويات جديدة، تأتي أغلب برامج الموازنة المتعارف عليها حالياً مع خيار المزامنة بين الكومبيوتر والهاتف المحمول، مما يمكنك من الاطلاع على مصاريفك والمتبقي في كل زمرة بسهولة مما يخفف من الأخطاء التي قد تنجم عن كونك أنت وشريكك تنفقان على نفس الزمرة، وهذا يقلل من الوقت اللازم لإدخال معطيات الموازنة كل مرة.

 

 

3- راقب ميزانيتك:


تعد مراجعة الموازنة طريقة رائعة للتأكد من عملها، إذا كنت متزوجاً فأنت بلا شك تحتاج بعض الأمور الإضافية عما إذا كنت أعزباً، مراجعة الميزانية تعني التحقق الدوري من بنود الميزانية والتأكد من سيرها كما هو مخطط لها وعمل بعض التعديلات عليها إن لزم الأمر، يستطيع الشخص الأعزب القيام بهذه العملية دائماً، وهي غالباً لا تأخذ منهم وقتاً يذكر، بينما يختلف الأمر في حال كونك متزوجاً، فأنت بحاجة إلى القيام بهذه العملية كل ليلة، وشيئاً فشيئاً ستنتقل إلى أسلوب المراجعة الأسبوعي، في الشهور الأولى سيكون لديك الكثير من العمل على هذه الخطط المالية مما سيتطلب وقتاً كبيراً، كما أن مهاراتك المالية ستتحسن وستأخذ وقتاً أقصر في كل مراجعة للموازنة، وتذكر دائماً أنه يجب عليك معرفة نفقاتك وكم هو متبقٍ لديك في نهاية كل شهر.

 

 

4- قلل من فواتير الخدمات:


الاختصار من الفواتير سيسهل الالتزام بالخطة المالية، فمثلاً إذا كنت تستخدم زمراً مختلفة، فمن المهم أن تجد مساحة للمناورة في خطتك مما يحافظ على استقرارك المادي ضد أي هزة غير متوقعة.

 

 

5- خفض من قيمة استهلاكك للمواد الغذائية:

قد تشكل المواد الغذائية أكبر الزمر في الخطط المالية، وربما تشكل الوجبات السريعة مظهراً من مظاهر الرفاه الاجتماعي وخاصة منذ بدأت أسعارها بالارتفاع، ولكن عندما تراقب نفقاتك في زمرة الوجبات السريعة فقط، ستتجه إلى تناول الطعام في المنزل، وسيساعدك في هذا القرار إعدادك لقائمة طعام منزلي، ستجتمع الخبرات لإعداد أشهى الأطباق كل أسبوع، مما سيقلل من تكاليف تناول الطعام خارجاً وسيضمن نقودك لن تهدر.

 

 

إعداد : Firas Fansa.
تدقيق: Feras Shorbaji.

 

Firas Fansa
الكاتبFiras Fansa
Civil Engineering.
Content Creator

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This