السيرة الذاتية - CV

4 أخطاء تجعل من سيرتك الذاتية سيرةً سيئة

ابتعد عن هذه الأخطاء حتى لا تكون سلّة المهملات مصيراً لسيرتك الذاتية

4 أخطاء تجعل من سيرتك الذاتية سيرةً سيئة

الوقت اللمقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 30 ثانية

 

تخبرنا “ليلي زانغ – Lily Zhang” خبيرة التطوير المهني في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – Massachusetts Institute of Technology”، وتقول:

”خلال مسيرتي المهنية قمت بمراجعة العديد من السير الذاتية، بعض السير كانت مُبهرة للغاية وجميلةً حقاً، لقد كان من دواعي سروري مراجعتها،  ولكن لا يخلو الأمر من رؤية نصيبٍ وافرٍ من السير الذاتية التي فور انتهائي من مراجعتها، انتهى بها المطاف بأن أصبح حبر التصحيح الأحمر أكثر من محتوى السيرة الذاتية نفسها.“

 

تُشاركنا “ليلي” بأخطاء السير الذاتية الـ 4 التي تزعج أي مستشار مهني أو مسؤول توظيف، وما عليك القيام به عوضاً عن ذلك.

 

1- السيرة الذاتية المبالغ فيها للغاية:

أن تدعو نفسك بـ “المؤسس – founder” في سيرتك الذاتية، قد يبدو إما مبهراً جداً، أو قد يرسم إشارة استفهامٍ كبيرة وهذا يتوقف على المحتوى والسياق، تضيف ‘ليلي’:

 

”في إحدى المرات كان علي أن أوضح لأحدهم أن كونه جليساً لأطفال أحد أقاربه مرة كل بضعة أشهر، لا يمنحه الحق بأن يكتب في سيرته الذاتية: “مؤسس شركة ناشئة لرعاية الأطفال”.

 

الكذب بأي طريقةٍ —أو حتى المبالغة— في سيرتك الذاتية لن يفيدك نهائياً، ولن يساعدك بأي أمرٍ، فإذا احتوت سيرتُك الذاتية على أي شيء مثير للريبة فإن الشخص الذي يقوم بمراجعتها سوف يبدأ بالتشكيك بمدى مصداقية إنجازاتك الأخرى، حتى وإن حصلت على العمل عبر الكذب فإنه في نهاية المطاف سوف ينقلب عليك.

 

باختصار: بكل جدية، إياك والكذب في سيرتك الذاتية.

 

 

2- السيرة الذاتية سيّئة التنسيق:

تقول ‘ليلي’:

”الشيء المشترك بين جميع السير الذاتية الجميلة التي قمت بمراجعتها، يكمن بأن كاتبيها لم يضحوا بسلاسة القراءة أبداً، من أجل تصميم السيرة، وهذا يعني أن جميع الأسطر في هذه السير متحاذية باتجاه اليسار بحيث أصبحت عيني تعرف أين تتجه تماماً حالما أنتهي من قراءة أحد الأسطر في النص.

 

إن أكثر سيرة ذاتية مُربكة رأيتها في حياتي، كانت محاذاة النص فيها في الوسط، لم أتمكن من معرفة أين يبدأ القسم التالي، وكان من المستحيل قراءة التعدادات، وكلما انتهيت من قراءة سطر ما فيها كلما زاد استيائي وانزعاجي أكثر.

ليس مهماً مدى الجمال الذي تضيفه المساحات البيضاء، ولا مدى تأثيرها الفني، إن لم تنجح في توفير تجربة قراءة ممتعة وسهلة للقارئ.

 

باختصار: اجعل سيرتك الذاتية سهلة التصفح بسرعة.

 

 

3- السيرة الذاتية المليئة بمعلوماتٍ إضافيةٍ:

 

عادة يحدث هذا الخطأ فقط عندما يكون المتقدم للعمل لا يمتلك أي معلومات عما ينبغي فعله، لذا خذ النقاط التالية بعين الاعتبار: لا تضع أية معلومات شخصية في سيرتك الذاتية مثل صورتك الشخصية أو حالتك الاجتماعية أو مذهبك الديني.

تمنع القوانين المناهضة للتمييز في الولايات المتحدة أصحاب العمل من أن يسألوا عن هذه المعلومات خلال عملية التوظيف، لذلك إذا وجدوا معلومات كهذه في سيرتك الذاتية  فلن يتواصلوا معك، وستعرّض نفسك للاستبعاد التلقائي.

 

طبعاً لا تعتمد جميع الدول نفس المعايير للسيرة الذاتية، لذا تأكد من أنك على دراية تامة بما هو مقبول وغير مقبول في البلد الذي تطمح للعمل به.

 

باختصار: أهمِل المعلومات الشخصية — ابقي سيرتك مهنية.

 

 

4- السيرة الذاتية ذات الـ 5 صفحات:

تقول ‘ليلي’:

”أبذل قصارى جهدي بألّا أبدي استيائي عندما يُقدم  أحدهم لي سيرة ذاتية ذات صفحاتٍ عديدةٍ، ما لم تَتقدم للعمل ضمن الوسط الأكاديمي، فلا يوجد أي عمل آخر يتطلب سيرة ذاتية تتجاوز الصفحة الواحدة (صفحتين كحد أقصى).“

 

الأمر المفاجئ أنه غالباً ما يكون الأشخاص ذوو الخبرة القليلة هم الذين يخرقون هذه القاعدة.

تضيف ‘ليلي’: ”لقد رأيت سيرة ذاتية من 5 صفحات لأشخاص يبلغون 18 عاماً!، دعوني أوضح هذا بشفافية: إن إضافة المزيد من الصفحات إلى سيرتك لن يجعلك تبدو أكثر تأهيلاً، في الواقع إنه بالعكس تماماً، وعادة تجعلك تبدو وكأنك تفرط في التعويض عن نقص خبرتك.“

 

باختصار: اجعل سيرتك الذاتية بطول صفحة واحدة فقط.

 

بالإضافة لأخطاء السير السابقة، كان هناك المزيد والمزيد، كالسيرة الذاتية التي تبدو مكونة من مربعات نصية مبعثرة عشوائياً، أو تلك السيرة المليئة بالأخطاء المطبعية.

 

في نهاية الأمر، استطاعت جميع السيرة الذاتية تلك أن تبقى محفورة في الذاكرة بشكلٍ استثنائي، ولكن بصورةٍ خاطئة، وبالتأكيد لا يرغب أي منا أن يترك هذا الانطباع الأول في شركة أحلامه.

 

 

إعداد: Marwa Shakour

مُراجعة: Jaclyn Touma

0 0 vote
Article Rating
Marwa Shakour
الكاتبMarwa Shakour
Master In Public Administration.
Content Creator.
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This