السيرة الذاتية - CV

3 مفاتيح نجاح للسيرة الذاتية ورسالة الدافع

3 أسرار نجاح للسير الذاتية والخطابات الشخصية

الوقت المقدر للقراءة: 2 دقيقة و 28 ثانية.

 

 

أرسل أحد الباحثين باستمرار عن عملٍ دون جدوى رسالةً لموقع ”The Muse“ يطلب منهم النصح والمساعدة فيما يمكنه فعله للفوز بالوظيفة المرجوة من بين جموع المتقدمين إليها.

وكانت الرسالة كالآتي:

“عزيزي مسؤول الموارد البشريّة..

أشعر أنّي بحاجةٍ إلى أكثر من مجرد سيرة ذاتيّة أو خطاب مرفق لكي أتميز أثناء عملية التقدم للوظيفة أمام الشّركات التي أريد العمل بها.

ما الذي يمكنني فعله أيضًا للظهور بالشكل الأمثل في المنافسة أمام هذه الشّركات المبتكرة؟”

وأرفق الرسالة بتوقيع أطلق فيه على نفسه صفة “شخص يائس من التميّز”.

في اليوم التالي نشر الموقع  رد خبير التوظيف على هذه الرسالة وكانت الإجابة كالتالي:

 

“عزيزي اليائس من التميّز..

لقد أصبت كبد الحقيقة فعلاً؛ فالمنافسة صعبةٌ على جميع الأصعدة، وتفوّقك التّقني هو ما يحدد لك مسارك المهني.

خطوتك الأولى للحصول على الانتباه من مسؤولي التّوظيف هي طريقة تفكيرك الصّحيحة، لا تفكّر مثل موظف يريد الحصول على وظيفةٍ فحسب، بل عليك أن تفكّر كأنّك أكثر من مسوّق، ومنتجك الذي تريد تسويقه هو خبرتك وأفكارك وشخصيّتك. وفيما يلي نستعرض لك كيفيّة تسويق خبرتك:

 

Image result for focus on your skills

1- التّركيز على العرض:

قد لا تكون مصمّماً احترافيّاً، لكن هذا لا ينبغي أن يكون عائقاً أمام إنشائك سيرةٍ ذاتيّةٍ رائعة؛ فهناك الكثير من المواقع التي تجعل التصميم سهلاً على الجميع، وأيضاً قد يقدم الكثير منها قوالب مصمّمة من قبل الخبراء.

ولا تتوقف عند هذا الحد بالاهتمام في التصميم فحسب، بل فكر في جميع وسائل الاتصال التي قد تجذب مسؤول التّوظيف وتصله بك.

وبما في ذلك ملفّك الشّخصي على ”LinkedIn“ ومدوّنتك الشّخصيّة ومواقع التّواصل الاجتماعي الخاصّة بك وما إلى ذلك، وقبل أن تشاركها في سيرتك الذاتيّة تأكّد من كونها مصقولةً على نحو يجذب مسؤولي التّوظيف ويساهم في إبراز مميزاتك الشخصية بتماسُكٍ ومرونة واحترافية أمامهم.

 

Related image

2- توصيل العرض للأشخاص والمكان المناسبين:

لا تحقق أي سيرة ذاتيّة أو خطاب مرفق مهما بلغت قوتهما أيّ نفع إن لم يصلا للأشخاص المناسبين. إحدى الطرق المؤكّدة للظهور هي وضع بياناتك استباقياً أمام الأشخاص المناسبين وتسهيل الأمر عليهم فيما بعد.

على سبيل المثال: استخدم أحد المرشّحين مؤثرات ”snapchat“ الجغرافيّة لعرض ملفه الشّخصي أمام المدراء الإبداعيين في الشّركة التي أراد العمل معها ليعبّر عن نفسه بالطّريقة التي يراها ملائمة للوظيفة التي يطمح بها، لاحظ أن الوظيفة التي كان يتقدم لها كانت بالمجال الإبداعي، قد لا ترغب في الذهاب إلى هذا الحد، ولكن الفكرة الأساسية تستحق الاحترام، فكّر كيف تستطيع أن تجعل طلبك الذي تقدمه يعكس شخصيّتك ويعبر عن مهاراتك.

لا تخف! فإنّ هذا أمرٌ بسيط؛ بإمكانك دائماً العثور على أحد معارفك الذين يعملون في الشّركة وتطلب منهم أن يرشحوك لمسؤولي التوظيف في شركتهم، أو حتّى يمكنك إرسال ملاحظةٍ وديّة إلى مدير التّوظيف على ”LinkedIn“ أو ”Twitter“.

 

Image result for man writing

3- توجيه العرض إلى شخصٍ محدّد وإكساب الخطاب طابعًا شخصياً:

أي خطاب يبدأ بـ”إلى من يهمه الأمر..“ سيجد طريقه إلى سلّة المهملات في لمح البصر، وعلى العكس فإنّه من الصّعب تجاهل رسالة تستهدف المخاطب وتخصّه بالذّكر.

ابدأ بتوضيح يظهر أنّك بذلت وقتاً لتتعرف على الشّركة ومديرها، هذا سيمكنك من التميَّز عن بقية المنافسين، ابحث بعدها عن سمات أو مشاريع أو قيم أو احتياجات فريدة تشترك فيها مع أهداف الشّركة وتطلعاتها، ثمّ ادمجها في طلبك الخاص.

عندما تقوم بمهمة جمع البيانات الكافية عن المنصب المتقدّم إليه، فإنّك تثبت أنّ الشركة قادرة على جعلك تقدّم نفسك بطريقة مناسبة تماماً مع الوظيفة، مما يُظهر مستوى اهتمامك العالي بهذه الفرصة.”

 

قد يكون الحصول على الوظيفة مع الشّركة التي تحلم بالعمل بها تحديّاً بالنسبة إليك، ولكن من غير المقبول أن يتمكّن اليأس منك بهذه السهولة، بل يجب عليك تطويع كافة المهارات والأدوات الملائمة التي يمكنها أن تساعدك في الوصول إلى أهدافك، وتعد عملية التقديم للوظيفة أولى فرص التميز التي تسمح لك بتسليط الضوء على أهم قدراتك بطرقٍ ابتكاريةٍ ومتميزة، حيث يبحث مدراء التوظيف عن دلائل إتقانك للمهارات المطلوبة أو التي قمت بذكرها في طلبك، فلا تهدرها أدراج الرياح وأطلق العنان لإبداعك.

 

 

إعداد: Amal Shamma
مراجعة: Alaa Hajji

0 0 vote
Article Rating
Amal Shamma
الكاتبAmal Shamma
HR in Orange NGO .
B.A. in English Literature.
I deserve to stand in front of the world.. to speak up.. and influence people with the power I have inside of me.. and that's why I am here..
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This