إدارة الأعمال

15 لاعب كرة قدم تميزوا في ملاعب ريادة الأعمال

15 لاعب كرة قدم تميزوا في ملاعب ريادة الأعمال

الوقت المقدّر للقراءة: 4 دقيقة.


بعدما تحولت من مجرد رياضة إلى واحدة من أهم الصناعات الاقتصادية في العالم، لم تعد كرة القدم تكسب نجومها شعبية جارفة فقط، بل الكثير من الأموال التي قد تفوق ما يجنيه بعض رجال الأعمال في العام الواحد.


لذا ليس من الغريب أن تجد الكثير من لاعبي كرة القدم يتجهون إلى ريادة الأعمال، وذلك على خلفية الأجور الباهظة التى يتقاضونها برفقة أنديتهم والتى تضمن لهم وظيفة بعد اعتزالهم اللعب، وإليكم أنجحهم في ملاعب ريادة الأعمال:


1-’’كلارنس سيدورف-CLARENCE SEEDORF‘‘:

يمتلك لاعب خط الوسط الهولندي الأسطوري ’’كلارنس سيدورف‘‘ مجموعة مطاعم ’’Finger’s‘‘ والتي تقدم المأكولات اليابانية.
افتتح ’’سيدورف‘‘ أول فرع له في ميلانو في عام 2004 –وهو المكان الذي قضى فيه عقداً من حياته المهنية– ثم تبعه افتتاح 4 فروع أخرى في أنحاء مختلفة من العالم، ويعتبر’’سيدورف‘‘ واحداً من أعظم لاعبي جيله لذا لابد له أن يكون خبيراً بالطعام الصحي.

Image result for CLARENCE SEEDORF


2-’’ريو فيرديناند-RIO FERDINAND‘‘:

كان’’ريو فرديناند‘‘ لاعباً متميزاً، فهو أحد أكثر لاعبي كرة القدم الإنجليزية حصولاً على الألقاب عبر التاريخ، وقد أثبت أن مهارته بريادة الأعمال توازي مهارته في كرة القدم.
يمتلك ’’فيرديناند‘‘ علامته التجارية الرياضية الخاصة للأزياء وهي’’FIVE Supply‘‘، والمستوحاة من حبه للملابس الرياضية واللياقة البدنية وكرة القدم المعاصرة.
وقد استكمل نجاحه بإطلاقه لمجلة رياضية إلكترونية، تركز بشكل كبير على’’مانشستر يونايتد‘‘ (بالتأكيد!).
كما افتتح ’’فيرديناند‘‘ مطعم ’’Rosso Restaurant & Bar‘‘ في مدينة مانشستر أيضاً.
وبالإضافة لهذا كله فإن’’فيرديناند‘‘ لا يزال يجد وقتاً للمشاركة في حملات رفع الوعي بما يخص الصحة العقلية، إنه بطل حقيقي، أليس كذلك؟

 


3-’’زلاتان إبراهيموفيتش-ZLATAN IBRAHIMOVIC‘‘:

أطلق’’زلاتان إبراهيموفيتش‘‘علامته الرياضية الخاصة والتي تدعى’’A-Z‘‘، وصمم الملابس بنفسه.
ثم اقتحم عالم ألعاب الهواتف النقالة  بلعبة ’’Zlatan Legends‘‘ وهي لعبة سباق إلكترونية ضد لاعبين آخرين في بطولة بين المجرات، تبدأ اللعبة بالجملة الإفتتاحية التالية: “اصعد إلى الشهرة وكن بطل الكون” أو بعبارة أخرى، “زلاتان”.

Image result for ZLATAN IBRAHIMOVIC‘‘


4-’’لويس ساها-LOUIS SAHA‘‘:

لطالما كان ’’لويس ساها‘‘ واحداً من أفضل اللاعبين، وتعكس أعماله الريادية هذا أيضاً، ففي عام 2014 أطلق ’’ساها‘‘ منصة إلكترونية تدعى ’’Axis Stars‘‘، وهي “منصة على الإنترنت تهدف إلى مساعدة الرياضيين الشباب على شق طريقهم في حياتهم المهنية”، فهو يساعد الأعضاء على التحقق من العقود والعثور على وكلاء جديرين بالثقة، وبشكل عام ضمان عدم تبديد ثرواتهم الجديدة.
فكر فيها كشبكة اجتماعية للرياضيين المحترفين – أليست فكرة رائعة!

 


5-’’روبي فاولر-ROBBIE FOWLER‘‘:

يمتلك أسطورة هجوم ليفربول السابق ما يقارب الـ 100 منزل وشقة، تقدر قيمتها بحوالي 30 مليون جنيه استرليني – على الرغم من أن زوجته كانت وراء تشجيعه للاستثمار بالعقارات لكنه تمكن من أن يحقق نجاحاً باهراً فيها، حتى أنه افتتح “أكاديمية العقارات” لتعليم الناس كيفية السير على خطاه.

 

Image result for GERARD PIQUE‘‘:

6-’’جيرارد بيكيه-GERARD PIQUE‘‘:

أسس ’’جيرارد بيكيه‘‘ شركته الخاصة بألعاب الفيديو ’’Kerad Games‘‘ في عام 2011.
كما يمتلك ’’بيكيه‘‘ أيضاً أسهماً بقيمة 27% في شركة ’’Bas Alimentaria‘‘ وهي شركة متخصصة في إنتاج اللحوم، ملعوبة منك يا ’’بيكيه‘‘!

 


7-’’جوليون ليسكوت-JOLEON LESCOTT‘‘:

يصمم ’’جوليون ليسكوت‘‘ الأزياء؛ نعم لقد قرأتها بالشكل الصحيح، وهو يقوم بذلك بشكل جيد جداً أيضاً، حيث تم بيع علامته التجارية الخاصة بملابس الرجال لـ ’’Harvey Nichols‘‘ في الـ 2013.

 


8-’’ريان بيرتراند-RYAN BERTRAND‘‘:

أطلق مجموعة شركات ’’Silicon Markets‘‘ بالشراكة مع ’’لويس بيل- Louis Bell‘‘ و’’ماثيو كيركهام- Matthew Kirkham‘‘ وهي: “شركات تكنولوجيا مالية تقدم منتجات الذكاء الاصطناعي للمتداولين والمستثمرين.”
كما يمتلك بالشراكة مع زميله السابق في فريق تشيلسي ’’جون تيري-John Terry‘‘ تطبيق ’’FootiEmoji‘‘ وهو “تطبيق يسمح لك بمشاركة ’’emojis‘‘ لـ لاعبي كرة القدم المحترفين”.

Image result for RYAN BERTRAND


9-’’ماكسيميليان بيستر-MAXIMILIAN BEISTER‘‘:

قد يبدو وكأن المهاجم الألماني لم يحقق النجومية في كرة القدم حتى الآن لكنه بالتأكيد ينافس بقوة في ريادة الأعمال.
غير’’ماكسيميليان بيستر‘‘ الطريقة التي نستهلك فيها الوجبات الخفيفة في السينما، حيث قام باختراع ’’Snaxcup‘‘ وهو”كوب مشروبات عادي يعلوه وعاء يوضع فيه البوشار أو الوجبات الخفيفة”، وبهذه الطريقة يمكن لمشاهدي الأفلام الاستمتاع بمشروباتهم المفضلة ووجباتهم الساخنة في آن واحد.
يمكن أن تكلفك المجموعة الواحدة من ’’Snaxcup‘‘ المكونة من 25 كوباً 9.50 جنيه إسترليني، استثمار جيد لـ’’بيستر‘‘، أليس كذلك؟

10-’’كريستيانو رونالدو-CRISTIANO RONALDO‘‘:

من السهل القول بأن ’’كريستيانو رونالدو‘‘ قام بعمل جيد، فهو يمتلك سلسلة من الفنادق والمطاعم تحت إسم ’’CR7 Hotel‘‘، وخط إنتاج خاص به من شركة ’’Nike‘‘ الأميركية، هل يمكنك أن تحزر ماذا أطلق عليه؟ ’’CR7 Footwear‘‘ بالطبع!

كما بالإضافة إلى إمتلاكه متجرين للألبسة وعقد سنوي ضخم من فريقه ’’ريال مدريد‘‘ ما جعل ثروته تصل إلى 240 مليون دولار.

 

11-’’بيليه-PELE‘‘:

بخلاف الإعلانات العديدة لأسطورة كرة القدم التي تحمل صورته على المحطات الرئيسية في المدن البرازيلية، يمتلك ’’بيليه‘‘ سلسلة مقاهي فى البرازيل، يكسب من خلالها ما يعادل 22 مليون جنيه إسترليني سنوياً.

Image result for PELE


12-’’فرانك لامبارد-FRANK LAMPARD‘‘:

تبلغ قيمة استثمارات أكثر لاعبي خط الوسط تسجيلاً للأهداف فى الدورى الإنجليزى من العقارات 23 مليون جنيه إسترليني. حيث يمتلك ’’فرانك لامبارد‘‘ عقارات في لندن وكامبريدج وبرشلونة، كما لديه قائمة أشخاص مهمين للغاية ضمن مستأجريه من ضمنهم أثرياء وسياسيين.

Image result for DAVID BECKHAM‘‘:

13-’’ديفيد بيكهام-DAVID BECKHAM‘‘:

تمكن النجم الإنجليزي السابق من صنع أمجاده وشهرته بنفسه من خلال بروزه مع ’’مانشستر يونايتد‘‘ ومنتخب إنجلترا ليصبح من أغنى لاعبي العالم، وأكثرهم دخلاً.
من أين نبدأ؟ من العطور أم عرض الأزياء أم الإعلانات؟ حسناً لقد أمن له مظهره الجميل وجسده الرياضي أن يكون هدفاً لشركات الملابس الرياضية وأهم دور الأزياء، من ضمنها الشركة العالميّة ’’ADIDAS‘‘ والعلامة التّجاريّة السويديّة ’’H&M‘‘
كما يمتلك شركة كبيرة فى مجال إنتاج العطور وكذلك الأزياء، بخلاف امتلاكه لنادى ’’ميامى‘‘ الأمريكي.

 


14-’’ليونيل ميسي-LIONEL MESSI‘‘:

أما أسطورة برشلونة الإسبانى’’ليونيل ميسي‘‘ فقد اتجه نحو الإستثمار في العقارات، وذلك من خلال شراء أراضٍ ومبانٍ كثيرة فى إسبانيا وكذلك فى الأرجنتين.

وأسس ’’ميسي‘‘ شركة صغيرة في البداية برأس مال 3 آلاف يورو فقط لبيع وشراء قطع الأراضي في 2010 ، لكن مع الوقت اتسع حجم الشركة.
كما يديرمجموعة من الشاليهات الفاخرة على ضفاف نهر بارانا، وهي أشبه بمدن رياضية تضم ملاعب لكرة القدم والتنس، واستثمر فيها 20 مليون يورو، وهو تقريباً نفس المبلغ الذي يتحصل عليه سنوياً من عائدات الإعلانات.

 

Image result for NEYMAR

15-’’نيمار- NEYMAR‘‘:

لا يتوقف النجم البرازيلي عن جمع الأموال من شتى المجالات، حيث يحصل لاعب ’’باريس سان جيرمان‘‘ الفرنسي على 459 ألف يورو، مقابل كل إعلان له عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كما يحصل ’’نيمار‘‘ شهرياً على مبالغ من إعلاناته تقارب راتبه السنوي الحالي مع ’’باريس سان جيرمان‘‘، كما صرحت مجلة ’’فوربس‘‘ بأنه: “لاعب كرة القدم الوحيد الذي يكسب خارج الملعب أكثر من داخله”.

كما يعتبر الوجه الإعلاني الأبرز للعديد من الشركات العالمية منها ’’نايك-Nike‘‘، ’’جيليت-Gillette‘‘، ’’باناسونيك-Panasonic‘‘ و’’بيتس-Beats‘‘ وغيرها الكثير.
يعرف ’’نيمار‘‘ جيداً كيف يلعب اللعبة.

 

والآن ما رأيك بأداء نجوم كرة القدم بعيداً عن المستطيل الأخضر؟

إعداد:شهد أبو سرية
تدقيق: منار دمني

Shahd Abu Serriya
الكاتبShahd Abu Serriya
Architectural Engineer, Writer and Researcher
'' I never use the phrase of "I do not know", or "I cannot do”,
I never even once said that words to a boss or a client,
You can always ask me anything, and I will always figure a way to do or learn."

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This