التسويق

10 قوانين لتسويقٍ ناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي

10 قوانين لتسويقٍ ناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 38 ثانية.

 

 

من المؤكد أنَّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعدك على زيادة جمهورك وتضخيم قاعدة عملائك عن طريق المحتوى المقدم ونوعية هذا المحتوى، إلّا أنّ الدخول إلى عالم التسويق دون أي خبرةٍ سابقة يمكن أن ينعكس سلباً عليك، ولذلك من المهم جداً أن تفهم أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق أكبر استفادةٍ ممكنة بأقل مجهود.

 

إليك 10 قوانينٍ ستساعدك على كسب ثقة جمهورك، وبناء العلامة التجارية الخاصة بك:

 

 

1- الاستماع:

 

 

إنَّ التسويق لأي محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على الاستماع أكثر من التحدُّث، لذا استمع إلى عملائك، وادخل معهم في نقاشاتٍ مفيدة لمعرفة ما هو مهمٌ بالنسبة إليهم، عندها يمكنك إنشاء محتوى مثيرٍ وجذاب بالنسبة لهم.

 

2- التخصُّص:

 

من الأفضل أن تتخصَّص وأن تتَّبع استراتيجيةً عالية التركيز في تسويق محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي، وتذكَّر أنَّ: ”الاستراتيجية المحدَّدة ستساعدك في بناء علامةٍ تجاريةٍ قوية بعكس الاستراتيجية العامَّة المفتوحة.“

 

3- الجودة:

”الجودة أهم من الكمية“ فمن الأفضل أن يكون لديك 1000 متابعٍ يشاركون ويتحدثون عن المحتوى الخاص بك، على أن تمتلك 10000 متابعٍ لا يتفاعلون مع ما تنشر ولا يبدون أي اهتمامٍ.

 

4- الصَّبر:

إنَّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل أي عملٍ آخر، والنجاح فيه لا يحدث بين ليلةٍ وضحاها، لذا اصبر وخذ وقتك فالنَّجاح يحتاج إلى بعض التروي.

5- المضاعفة:

من هنا تأتي أهمية المحتوى الهادف والمميَّز القادر على جذب المتابعين، والذين سيقومون بدورهم بإعادة نشر المحتوى على حساباتهم الشخصيَّة لينتشر بشكلٍ أكبر ويراه أشخاصٌ جدد.

 

6- التَّأثير:

 

احرص على قضاء بعض الوقت في البحث عن الأشخاص المؤثِّرين على وسائل التَّواصل الاجتماعي ممن يمتلكون متابعين ذوي جودةٍ واهتمام بالمنتج أو الخدمة المقدَّمة، فتواصل وابنِ علاقاتٍ متينة معهم، فهم فرصتك لوضع محتواك أمام جمهورٍ جديد.

 

7- القيمة:

 

عليك أن تضيف قيمةً لما تنشره من مناقشاتٍ ومحتوى، فاحرص على تقديم محتوى مفيد، ولا تنسَ تطوير علاقاتك مع المؤثرين في الشبكة.

 

8- التَّقدير:

 

لا تهمل أيَّاً من جمهورك وتعامل معهم كأنهم يقفون أمامك، فالتواصل وبناء العلاقات من أهمِّ أسباب نجاح التسويق عبر وسائل التَّواصل الاجتماعي.

 

9- سهولة الوصول:

 

من المهم أن تكون متاحاً لجمهورك بشكلٍ يومي، وخصوصاً عند نشر محتواك للرد على مشاركاتهم واستفساراتهم، وإلا لن يترددوا في استبدالك.

 

10- المبادلة:

 

لا تتوقَّع أبداً من الآخرين مشاركة محتواك الخاص والتَّحدث عنه إلا إذا كنت تقدِّم نفس الخدمة لهم، لذا ينبغي عليك أن تخصِّص جزءاً من وقتك وإعلاناتك للتحدث عن المحتوى الذي ينشره الآخرون.

 

 

إعداد: Tofik Tulimat
مُراجعة: Silva Allam

0 0 vote
Article Rating
Tofik Tulimat
الكاتبTofik Tulimat
Arabic Literature specialist
Content Creator
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This