تطوير الذات

هل طريقك إلى عالم الأعمال مفتاحه LinkedIn؟

هل طريقك إلى عالم الأعمال مفتاحه LinkedIn؟

الوقت المقدّر للقراءة: 4 دقيقة و 4 ثانية.

 

 

لاشكَّ أنك قد سمعت بمنصة LinkedIn سواء عن طريق حديثٍ كنت قد أجريته مع أحد زملائك في العمل، أو قد تم ذكره على لسان أحد زملاء الدراسة الذي يبحث عن عملٍ ما، لكن الأهم من ذلك كله ما هو LinkedIn؟

لستَ الشخص الوحيد الذي لا يعرف ذلك، فبالرغم من كونه أحد أكثر المنصات الإلكترونية شعبيةً، إلاّ أن العديد من الأشخاص لا يملكون أدنى فكرة عن ماهية هذا الموقع، ويجهلون فوائد استخدامه.

وبما أننا في Business Solutions – BS نحرص على تقديم الفائدة المرجوة، إليك هذا المقال الذي سيعرّفك على كل ما يخص هذه المنصة:

 

 

– مقدمة عن LinkedIn:

 

هو النسخة الاحترافية من مواقع التواصل الاجتماعي، سواء كنت تعمل في مجال التسويق لصالح إحدى الشركات، أو كنت تدير عملك الخاص في أحد المتاجر، أو لازلت طالباً في الجامعة تبحث عن الفرص المتاحة للعمل في مجال تخصصك بعد التخرج، فمنصة LinkedIn هي الخيار الأمثل لكل من يأخذ حياته العملية على محمل الجد، ويحاول انتهاز الفرص لتطوير عمله، والتواصل مع المحترفين في مختلف المجالات.

إنه أشبه بالفعاليات التي تقام في عالم الأعمال، حيث بإمكانك مقابلة الأشخاص المحترفين شخصياً، والتكلم عمّا تسعى لتحقيقه، وتبادل الخبرات.

في LinkedIn يمكنك أن تنشئ اتصالاً“  مع أحد الأشخاص، أو كما نسميه في Facebook إرسال طلب صداقة“، حيث يمكنك التواصل مع أحدهم عبر الرسائل، أو عن طريق معلومات التواصل المتاحة، كما يمكّنك هذا الموقع من استعراض خبراتك و إنجازاتك بطريقة منمّقة تظهر في صفحتك الشخصية للمستخدمين الآخرين.

يشبه هذا الموقع Facebook لدرجة كبيرة من الناحية التقنية، ولكنه أكثر تخصصاً في المجال الاحترافي، ببساطة إذا كنت تجيد استخدام Facebook أو مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، فلن تواجه مشكلة في استخدام LinkedIn.

 

 

– ميزات LinkedIn:

 

الصفحة الرئيسية (Home Page): حالما تسجل دخولك في LinkedIn، فإن الصفحة الرئيسية ستكون المكان الذي تظهر فيه آخر الأخبار، سواء ما قد تمَّ نشره من قِبل الأشخاص المتصلين معك، أو ما نشرته كبرى الشركات التي قمت بمتابعتها.

 

الصفحة الشخصية (Profile): في هذه الصفحة يظهر اسمك، وصورتك، وموقعك الجغرافي، وحتى مهنتك في الأعلى.

وفي الأسفل يمكنك تخصيص الأقسام المختلفة للتعريف بنفسك، و استعراض خبراتك، والمؤسسات التي درست وعملت لصالحها، تماماً كما تُنشِىء سيرتك الذاتية.

 

شبكة الاتصال (My Network): في هذا المكان ستجد قائمة بأسماء المحترفين الذين سبق و أنشأت اتصالاً معهم على LinkedIn، وإذا ما تفحصت الخيارات المتاحة في هذه الصفحة ستجد عدة وسائل مساعدة للبحث عن الأشخاص الذين يعملون في مؤسستك، أو سبق وكانوا زملاءً لك.

 

الوظائف (Jobs): كل ما يخطر في بالك من الوظائف المتنوعة يتم نشرها يومياً على LinkedIn بواسطة أصحاب العمل، كما يتميز هذا الموقع بأنه يقترح لك الوظائف المناسبة للخبرات التي سبق و قمت بإضافتها، بالإضافة إلى محرك الفلترة الذي يساعدك في العثور على المنصب المناسب وفقاً لعدد من البيانات التي يتوجب عليك إدخالها.

 

الاهتمامات (Interests): بغض النظر عن إنشاء الاتصالات مع المحترفين، يتيح لك هذا الموقع الفرصة لمتابعة صفحات الشركات والمؤسسات الكبرى التعليمية منها والتجارية، كما يمكنك الانضمام للمجموعات ذي الأهداف الاحترافية المختلفة. (يمكنك متابعة صفحتنا على LinkedIn من هنا)

 

شريط البحث (Search Bar): والذي يتيح لك البحث عن مختلف النتائج بنظام فلترة ممتاز تبعاً لعدة معطيات، اضغط على زر ”البحث المتقدم“ الموجود بجانب ”شريط للبحث“ للحصول على نتائج إضافية ومحددة.

 

الرسائل (Messages): إذا كنت ترغب بالحديث مع أحد المحترفين، يمكنك إرسال رسالة نصية على LinkedIn، كما يمكنك إرسال الملفات بما فيها الصور.

 

الإشعارات (Notifications): تماماً كبقية مواقع التواصل الاجتماعي، يمتلك LinkedIn ميزة الإشعارات التي تنبهك في حال قام أحدهم بالإقرار بخبراتك، أو إذا تمت دعوتك للمشاركة في حدثٍ ما، أو حتى إذا أشير إليك في أحد المنشورات.

 

الدعوات قيد الانتظار (Pending Invitations): عندما يقوم أحد الأشخاص بالتواصل معك سوف تتلقى دعوة لتقوم بتأكيدها في حال الموافقة.

 

هذه أبرز الميزات التي توفرها هذه المنصة، ولكن ستعثر على المزيد كلما تعمقت في استخدام LinkedIn بنفسك، فربما ستصبح مولعاً باستخدامها لتوظيف العملاء المحترفين لصالحك، أو سيروقك ما تقدمه من ميزات الإعلان، جربْ بنفسك وأطلعنا على النتائج!

 

 

– مجالات استخدام LinkedIn:

 

البقاء على تواصل مع زملائك القدماء: يمكّنك LinkedIn من استخدام ميزة ”شبكة الاتصال“ للبحث عن زملائك منذ أيام الدراسة أو حتى العمل، كما يمكنك العثور على معلميك و أساتذتك، و أي شخصٍ تعتقد بأهمية تواجده في قائمة اتصالاتك، كل ما عليك فعله هو إدخال بريدك الإلكتروني لكي تتم عملية المطابقة مع جهات الاتصال.

 

استخدام صفحتك الشخصية كسيرةٍ ذاتية: تعد صفحتك على LinkedIn الشكل الأكثر مثاليةً و تفاعلاً من سيرتك الذاتية، حيث يمكنك تضمينها في الطلب الذي سوف تتقدم به للحصول على وظيفةٍ ما، وهذه الميزة متاحة في بعض مواقع التوظيف التي تصلك مباشرةً بالموقع و تحصل على معلوماتك من LinkedIn.

 

البحث والتقدم إلى الوظائف: تذكرْ أن LinkedIn إحدى أفضل الوسائل للعثور على الوظائف عبر الإنترنت، حيث سيزودك كل فترةٍ بالاقتراحات المناسبة لك، كما يمكّنك من إجراء بحثٍ أكثر تخصصاً للحصول على المنصب المنشود.

البحث والتواصل مع المحترفين: أمرٌ رائع أن تتمكن من التواصل مع زملائك القدماء! ولكن من الأروع أن تتواصل مع الأشخاص المحترفين في شتى المجالات، سواء محلياً أو عالمياً، حيث سيساعدك ذلك في الوصول إلى مسعاك في الاحتراف.

 

الانضمام للمجموعات الاحترافية: إحدى أهم الوسائل التي يتيحها هذا الموقع هي إمكانية الانضمام للمجموعات التي تناسب اهتماماتك، مما يتيح لك تطوير خبراتك، ويزيد من احتمالية اكتشاف هذه الخبرات.

 

إمكانية استخدامه كمدونةٍ شخصية: هذه المنصة الاحترافية تتيح لك إمكانية نشر ما تدونه، وتجعل الفرصة متاحة أمامك ليقرأ الآلاف من الأشخاص كتاباتك، ويمكنك القيام بذلك من خلال القسم الذي يدعى ”مشاركة منشور“، ولا تنسى أن تنشر مقالاتك الخاصة لأن ذلك يزيد من ميثاقية الخبرة التي تدعيها.

 

 

– التحديث إلى النسخة المدفوعة من حساب LinkedIn:

 

الكثير من المستخدمين متلائمين بشكلٍ جيد مع النسخة المجانية من هذا الموقع، لكن في حال كنت جاداً في استخدام LinkedIn، وبحاجةٍ للمزيد من الميزات التي لا تتوفر في النسخة المجانية، قمْ بالتحديث إلى النسخة الاستثنائية أو المدفوعة، فعندما تتعمق في استخدام LinkedIn ستلاحظ أن بعض الميزات كالبحث المتقدم، ومعرفة من ألقى نظرة على صفحتك الشخصية غير متاحة للجميع.

 

تمتلك هذه المنصة خطةً استثنائية  لمن يرغب في إطلاق عمله الخاص و توسيعه، وتوظيف النخبة في مجالٍ ما، أو من يرغب بالعمل في مجال المبيعات، حيث تتيح لك تجربة النسخة المدفوعة لمدة شهرٍ واحدٍ مجاناً، وبعد ذلك سيتوجب عليك دفع $30.99 أو أكثر تبعاً للمجال الذي ترغب به.

 

ولا تنس الاستفادة من تطبيق LinkedIn المتاح على أجهزة iOS و Android . (كما يمكنك إيجاد روابط تنزيل هذا التطبيق حسب تصنيف جهازك من هنا)، ولا تنسَ مُتابعة حساب مبادرة Business Solutions – BS لتكون على اطلاع على كل ما هو جديد في عالم المال والأعمال.

 

 

 

إعداد: Silva Allam.

مُراجعة: Manar Damani.

اقتراح: Abdlraoof Maasrani

 

Silva Allam
الكاتبSilva Allam

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This