التسويق

هل ستغير تقنية الواقع الافتراضي مفهوم التسويق إلى الأبد

 هل ستغير تقنية الواقع الافتراضي مفهوم التسويق إلى الأبد

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة.

 

تحدثنا كثيراً عن التسويق .. ماذا عن التسويق مدموجا مع تقنية الواقع الإفتراضي “Virtual Technology” أو “VR Technology”؟ وهل ستساهم هذه التقنية بالتغيير من مفهوم التسويق إلى الأبد؟

لقد تمَّت مناقشة تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality كثيراً في السنوات السابقة، ولكن في هذا العام تحديداً أحرزت هذه التقنية تقدّماً كبيراً، وفي الوقت الذي تحتاج فيه هذه التقنية إلى الكثير من التحسينات والإضافات قبل اعتمادها وتعميمها، يبدو هذا الوقت مناسباً لنلقي نظرةً على الدور الذي ستلعبه في مجال الأعمال والمال، وكيف ستؤثر على التسويق بشكلٍ خاص.

ما هي تقنية الواقع الافتراضي VR؟
يُستخدَم مصطلح الواقع الافتراضي VRR لوصف بيئة ثلاثيّة الأبعاد تمّ توليدها عن طريق الحاسوب، حيث يمكن استكشاف هذه البيئة والتفاعل معها من قبل شخصٍ ما، حيث يصبح هذا الشخص جزءاً من هذا العالم الافتراضي وبإمكانه التفاعل مع مكوّناته.

وبفضل التطورات التقنيّة الجديدة، أصبحت تقنيات الواقع الافتراضية أرخص، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الطلب عليها بشكل كبير في السوق، فضلاً عن الاهتمام الكبير بإدخالها في مجال التسويق وإدارة الأعمال.

لماذا تعدّ تقنية الواقع الافتراضي VR فعّالة؟

1- الحداثة

فتقنية الواقع الافتراضي تقنية عصرية ومثيرة للاهتمام وهي تقنية لم نشاهدها من قبل!
وهذه الأسباب من شأنها أن تجعل هذه التقنية جذّابة في سوق العمل.

2- تضعك في قلب الحدث

خلال السنوات الأخيرة، تطوّرت وسائل الإعلام أكثر فأكثر لتجعل الناس في قلب الحدث دوماً، بدءاً من التلفاز و ألعاب الفيديو ووصولاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي والأجهزة الذكية، فكلّما كانت هذه التقنيات تحاكي الواقع، كلما ازدادت فعاليتُها.

3- قابلة للتذكّر

إن العقل البشري بإمكانه معالجة الصور أسرع بـ 60,0000 مرة من النصوص، وبالتالي فإن تقنية الواقع الافتراضي VR والتي تولّد عالماً افتراضياً ستكون أكثر قابليّة للتذكر من الصور، وهذا ما سيجعل الناس يفضّلونها دائماً.

 

4- مبنيّة على قصة

وأخيراً فإن تقنية الواقع الافتراضي VRR مبنيّة على سرد مجموعة من الأحداث وكأنّها قصة، وبالتالي عندما يكون بإمكانك تحويل ما تريد إخبارنا به إلى سيناريو قصصي فإن فرصك بالنجاح في إيصال أفكارك ستكون أكبر.

ولكن كيف يمكننا استخدام هذه التقنية في مجال التسويق؟

 

– التجارب المدهشة!

مع تقنية VR أصبح بإمكانك تحويل زبائنك إلى أيّ مشهدٍ في هذا العالم أو حتى في خيالك!
فقد قامت شركة “Marriott” -التي تدير سلسلة فنادق حول العالم- بأخذ عملائها في رحلة إلى لندن وهاواي عن طريق تقنية الـ VR، الأمر الذي أكسبها نجاحاً ساحقاً وأظهر مدى فعاليّة تقنية الـ VR.

– إيصال الفكرة للعملاء.

إن أفضل طريقة لإيصال فكرة ما للعملاء هي أن تجعلهم مشاركين في هذه الفكرة، وبالتالي يمكن للشركات والمصانع إعطاء فكرة عن كيفية إنتاج منتجٍ ما من خلال أخذ عملائهم في جولة إلى داخل مصانعهم وإطلاعهم على عملية وخطوط الإنتاج.

– الابتكارات الجديدة

في الوقت الذي قلّ فيه اهتمام الناس بقراءة الأخبار من خلال الصحف، تسعى مؤسسات الصحافة الكبرى إلى ابتكار طرائق جديدة لجذب القرّاء، وهذا ما فعلته صحيفة “The New York Times” حيث أطلقت مجموعة أفلام بتقنية VR لمتابعيها هذا العام.

وبالتالي نرى أن استخدامات تقنية الواقع الافتراضي VR غير محدودة وواعدة كثيراً، خصوصاً في مجال الأعمال والمال، فهذه التقنية تشكّل ثورة في التسويق وسيكون لها تأثيرٌ كبيرٌ على الشركات والمؤسسات في كل مكان في العالم.

 

إعداد: Manar Damani

مراجعة: Maher Dahman

0 0 vote
Article Rating
Manar Damani
الكاتبManar Damani
Chief Operating Officer.
Android مهندس برمجيات و مطور تطبیقات
مُهتم بعالم الريادة والأعمال
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This