السيرة الذاتية - CV

هل ستجتاز سيرتك الذاتية اختبار الـ 6 ثوانٍ؟

هل ستجتاز سيرتك الذاتية اختبار الـ 6 ثوانٍ؟

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 50 ثانية.

 

تُشير الدراسات إلى أن مدراء التوظيف يلقون نظرة سريعة على السير الذاتية المُقدّمة إليهم لمدة 6 ثوانٍ فقط ليقرروا فيما إذا كانوا سيقومون بالاتصال بصاحبها أم سيلقونها في سلة المهملات!

هل تجتاز سيرتُك الذاتية هذا الاختبار؟ اسأل نفسك الأسئلة التالية والتي وضعتها الخبيرة المخضرمة في الموارد البشرية السيدة “أماندا أوغستين – Amanda Augustine” في موقع Top Resume لمعرفة الجواب.

 

– هل تتلقى عادة ردوداً من مدراء التوظيف في الشركات التي تتقدّم إليها بطلب توظيف؟

إذا كنت تقدّم طلبات توظيف لمناصبَ أنت تعلم أنك مؤهل للحصول عليها، ولكنك لا تتلقى ردوداً إيجابية من مُدراء التوظيف، فإن سيرتك الذاتية تحتاج حتماً إلى إعادة النظر، وبإمكانك الاستفادة من المقالات التي أعددناها في مبادرة Business Solutions – BS حول السيرة الذاتية.

 

– هل يتواصل معك مدراءُ التوظيف ليتحدّثوا إليك عن المناصب التي تهمّك بالفعل؟

 

إذا كان مُدراء التوظيف يتواصلون معك حول مناصبَ قد لا تهمك أو لست مؤهلاً لشغلها، فإن سيرتك الذاتية لا تعكس خبراتك وأهدافك بالشكل الصحيح، فعليك معالجة الأمر فوراً.

إن السيرة الذاتية الجيدة يجب أن تتضمن التوصيف الوظيفي المرغوب بشكل صريح دون التباس، وهذا يعني أن تكون المعلومات في سيرتك الذاتية تتضمن خبراتك التي تجعلك مؤهّلاً بشكل واضح لشغل المنصب المطلوب.

لذا إن كنت لا تريد تحقيق نقلة نوعية في عملك، أو العودة إلى منصب كنتَ قد شغلته قبل عدّة سنوات، أو تطوير مسارك المهني، فيجب عليك التعديل على سيرتك الذاتية لتجعلها مناسِبة لأهدافك بشكل دقيق.

 

– هل تجتاز سيرتك الذاتية اختبار “الشخص الغريب”؟

إذا قمت بإعطاء سيرتك الذاتية لشخص غريب كي يقرأ الثلث الأول منها لمدة 30 ثانية، هل سيتمكّن من تحديد مؤهلاتك الوظيفية بسهولة؟

إذا كان جوابك نعم، فسيرتك الذاتية على الطريق الصحيح، أما إذا كان جوابك النفي، فعليك أن تعدّل بعض الأمور فيها.

 

– هل ضمّنت كلماتٍ مفتاحيّة بشكل ذكيّ في سيرتك الذاتية؟

إن كل مجال عمل يُمكن التعبير عنه ببعض الكلمات والمصطلحات الاختصاصية التي تصف وبدقة المسمّى الوظيفي والمؤهلات الموجودة، وهنالك بعض الشركات التي تستخدم تقنية “فلترة السير الذاتية” عن طريق تمريرها إلى برنامج مهمّته تقييم هذه السيرة الذاتية وإعطاء قرار فيما إذا كانت تستحق المُراجعة من قِبل مدير التوظيف أم لا.

ولكي تجعل سيرتك الذاتية تجتاز هذه التقنية بسلاسة، فمن الضروري جدّاً أن تحرص على أن تتضمن سيرتُك الذاتية بعض الكلمات المفتاحية المُهمّة التي ستجعلك تجتاز هذا الاختبار، وتنال إعجاب مدير التوظيف على حدّ سواء.

وننصحك في مبادرة Business Solutions – BS بمقارنة الكلمات والعبارات في سيرتك الذاتية مع المُسمّى الوظيفي وتوظيف المناصب الموجود في موقع “ JobScan.co” لتتأكد من كون سيرتك الذاتية سيرةً احترافية.

 

– هل تركّز سيرتك الذاتية على الإنجازات التي حققتَها؟

بالنظر إلى الكلمات التي تستخدمها في صوغ العبارات والجمل في سيرتك الذاتية، يستطيع مدير التوظيف تمييز ما إذا كنت “شخصاً مُنجِزاً” أم أنك مجرّد “مؤدّ للمهمّات فحسب”، لذا من المُهمّ جداً أن تعيد النظر في التراكيب التي تصف بها نفسك، واحرص على التركيز على الإنجازات التي حقّقتها خلال وظائفك السابقة.

 

إعداد: Manar Damani.

0 0 vote
Article Rating
Manar Damani
الكاتبManar Damani
Chief Operating Officer.
Android مهندس برمجيات و مطور تطبیقات
مُهتم بعالم الريادة والأعمال
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This