تطوير الذات

منهج ’’STEM‘‘ وأهم المهارات التي يعلمك إياها

منهج ستيم

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 55 ثانية.

إذا كنت تخطط لتصبح رائد أعمال في أي مجال في المستقبل أو بدأت فعلاً بالعمل على ذلك فإن هذا المنهج سيكون دليلاً جيداً لك لتحقيق هدفك.

ما هو ’’STEM-Science, technology, engineering, and mathematics‘‘:
إنه منهج قائم على فكرة تعلُّم أربعة تخصصات محددة وهي العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات بشكل عملي وتطبيقي، فبدلاً من تعلم التخصصات الأربعة كموضوعات منفصلة وبشكل نظري، يقوم’’STEM‘‘ بدمجها في نموذج تعليمي متكامل قائم على تطبيقات في الحياة العملية.

أهم المهارات المرتبطة بمبادئ ’’STEM‘‘ التي تساعدك لتصبح رائد أعمال:
يؤدي الفضول والإبداع والابتكار إلى نظرة أعمق لريادة الأعمال، هذا ما تقدمه مفاهيم ’’ STEM‘‘، بالإضافة إلى عدة مهارات تحتاجها لتصبح رائد أعمال ناجح، سنتناول بعضها فيما يلي:

 

العمل الجماعي

1- العمل الجماعي:

تعلمنا مبادئ ’’STEM‘‘ أن الآلة الجيدة لا يمكن أن تعمل إن لم تكن جميع أجزائها متوافقة في الحركة، وأنه كلما زادت كفاءة هذه الحركة زاد الزخم والإنتاج، ولكن مفهوم العمل مع الأشخاص يختلف عن مفهوم العمل ضمن فريق، ونجاح أي شركة أو مشروع يعتمد دوماً على تعاون الفريق والتفاهم المتبادل بينهم.

2- المرونة:

يشجع ’’STEM‘‘ دوماً على مواجهة المشاكل التي يصعب فهمها وحلها، حيث يبدأ حل المشكلة بإنشاء فرضية بشكل “إذا…فإن”.
تتيح لك وجهة النظر هذه مواجهة المشكلة بعقل منفتح للوصول إلى الحل الأمثل، وإذا لم يفي الحل المقترح بالغرض فإن التجربة لا تعد فاشلة إنما تُعاد من جديد.
إن الانفتاح على التعلم المستمر سيساعدك على النمو اللازم للتكيف ومواجهة التحديات الجديدة باستمرار.
هناك قائمة لا حصر لها من رجال الأعمال الناجحين الذين مروا بتجارب فاشلة كثيرة صقلت مهاراتهم وجعلتهم ناجحين.

3- الانتقال من الصورة الكاملة إلى الأجزاء:

كما في المشاريع الهندسية، يبدأ رواد الأعمال بهدف كبير ثم يتعين عليهم تقسيمه إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للتحقيق.
تعتبر شركة ’’والت ديزني‘‘ التي بدأت مع الرسوم المتحركة ونمت لتصبح إمبراطورية الترفيه في جميع أنحاء العالم أكبر مثال على ذلك.

الثقة بالنفس

4- الثقة بالنفس:

أهم قيمة ستكتسبها في هذا المنهج هي أن تثق في نفسك أولاً، فليس هناك جواب مثالي، والكثيرون لايتخذون القرارات لمجرد أنهم خائفون من اتخاذها وليس لأنهم بحاجة إلى مزيد من البيانات.
عليك أن تثق في قدراتك على اتخاذ الإجراءات التي تعتقد أنها ستؤدي إلى النجاح.

5- الحصول على الحقائق:

من المهم أن تدرك أن معظم الناس لا يعرفون الإجابة، وقد لا يكون لدى أولئك الذين ينتقدونك خبرة أو مهارات أو حتى القوة لاتخاذ القرارات لو كانوا في مكانك أفضل منك.
إذا قمت بجمع كل المعلومات الممكنة وتجربتها بشغف وصدق، فلا شك أنك ستصبح خبيراً، مع مراعاة أن استنتاجاتك غير حتمية، فإذا لم تنجح النتيجة كما كنت تأمل، فأنت على الأقل تعلم أنك اتخذت قراراً وتعلمت شيئاً جديداً.

6- إلهام الآخرين:

يمكن لجميع رواد الأعمال إلهام الآخرين لفهم كيف تتقاطع مهارات ’’STEM‘‘ مع واقع الحياة، حيث تتطلب جميع الشركات مستوى معيناً من التكنولوجيا للعمل، بدءاً من أبسط أشكال الاتصال، فمن المهم أن تكون نموذجاً يحتذى به وأن تحكي قصة شركتك عن طريق ذكر الأدوات التي ساعدتك على النجاح.

إن عدم معرفتك لمنهج ’’STEM‘‘ لا يمنعك من متابعة شغفك، لكن هذه المهارات ذات قيمة كبيرة في أي مسار وظيفي، وخاصةً ريادة الأعمال.

إعداد: زها فنصه
مراجعة: سارة شهيد

Zuha Fansa
الكاتبZuha Fansa
Architecture Specialist
Content Creator.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This