إدارة الأعمال

ما هي مؤشرات الاداء ”KPIs‘‘ وكيف يمكن للشركات الاستفادة منها

ما هي مؤشرات الاداء ”KPIs‘‘ وكيف يمكن للشركات الاستفادة منها

الوقت المقدّر للقراءة: 3 دقيقة.

إذا اردنا التنصت على أي اجتماع تنفيذي أو جلسة استراتيجية أو مراجعة للأداء في أي نشاط تجاري، فمن المحتمل أننا سنسمع كلمة ”KPI‘‘ عدة مرات، سيعرف معظم الأشخاص في تلك المناقشات أن الاختصار يشير إلى مؤشرات الأداء الرئيسية أو” Key Performance Indicators‘‘، ولكن إذا سألنا كل شخص على حِدى أن يشرح ما هو مؤشر الأداء الرئيسي فعلياً، فمن المرجح أننا سنستمع للعديد من المفاهيم المختلفة.

وهنا تكمن المشكلة حيث أن مؤشرات الأداء الرئيسية شائعة في كل مكان في الأعمال الحديثة، ومع ذلك فإن هذا المصطلح غالباً ما يستخدم بالشكل الخاطئ.

وهذا يعني أنه على الرغم من أن مؤشرات الأداء الرئيسية شائعة جداً، إلا أن الشركات التي تستخدم هذه المؤشرات بالفعل ليست شائعة إلى حدٍ كبير، وتلك في الحقيقةً وصمة عار، لأن مؤشرات الأداء الرئيسية المستخدمة بالشكل الصحيح يمكن أن تحدث فارقاً كبيراً في نجاح الأعمال.

لكن ما هي مؤشرات الأداء بالتحديد؟

بعبارات بسيطة، توفر مؤشرات الأداء الرئيسية “طريقة لقياس مدى جودة أداء الشركات أو وحدات الأعمال والمشاريع أو الأفراد مقارنةً بأهدافهم والأهداف الاستراتيجية المخطط لها.”
بمعناها الواسع، تقدم مؤشرات الأداء الرئيسية المعلومات الأكثر أهميةً عن الأداء التي تمكن المؤسسات أو أصحاب الأعمال من فهم ما إذا كانت المنظمة تسير على المسار الصحيح نحو أهدافها أم لا.

 

Image result for kpis as key decision-making tools

وبهذه الطريقة ، فإن مؤشرات الأداء الرئيسية المدروسة هي أدوات ملاحة حيوية تعطي صورة واضحة عن مستويات الأداء الحالية.
مؤشرات الأداء الرئيسية هي أيضاً أدوات مفيدة لصنع القرار، لأنها تساعد في تقليل الطبيعة المعقدة للأداء التنظيمي إلى عدد صغير من المؤشرات الأساسية التي يمكن التحكم فيها، مما يساعد في النهاية على تحسين الأداء.

استخدام “مؤشرات الأداء” كـ “أدوات ملاحية”
في المحيط، يستخدم قبطان السفينة والطاقم بيانات الملاحة لفهم المكان الذي هم فيه الآن لمعرفة مسار الإبحار المخطط له.  تعمل المؤشرات مثل بيانات الموقع الجغرافي أو السرعة أو مستويات الوقود أو معلومات الطقس، فهي تساعد الشركات على فهم المكان الذي يتواجدون فيه حالياً، لاتخاذ قرارات مستقبلية يجب اتباعها في الخطوة التالية.


إذن فإن “مؤشرات الأداء الرئيسية” هي “أدوات الملاحة” التي يستخدمها المدراء التنفيذيون لفهم ما إذا كان النشاط التجاري في رحلة ناجحة أو إذا كان ينحرف عن المسار المخطط له.
الآن، وأكثر من أي وقت مضى، تحتاج الشركات إلى طريقة لتقييم مكانها وفيما إذا كانت تعمل على أساس استراتيجيتها أم لا.  إذا كنا نرغب بالنجاح في سوق يكثر فيه المنافسين ، فنحن بحاجة إلى طريقة لقياس التقدم أو غيره في الوقت الحالي، وليس فقط بعد تسجيل الوقائع التي حصلت بالماضي، وعلينا تكييف الإجراءات وفقاً لما تخبرنا به “مؤشرات الأداء الرئيسية”.

Image result for key performance indicators

“مؤشرات الأداء الرئيسية” كـ “أدوات رئيسية لصنع القرار”
يدرك صانعو القرار الفعليون أنهم بحاجة إلى معلومات حول الأبعاد الرئيسية للأداء، إن ذلك يمكن تحقيقه من خلال اختيارهم للمؤشرات الأداء الرئيسية، مثل الطريقة التي يختار بها الطبيب محاولة فهم صحة شخص ما.

فبدلاً من قياس الأشياء العشوائية، سيركز الطبيب على القياسات الصحية الأساسية أولاً، على سبيل المثال: أخذ ضغط الدم، وقياس مستويات الكوليسترول، ومعدل ضربات القلب ومؤشر كتلة الجسم كمؤشرات رئيسية لصحة الإنسان ومن بعدها يقرر ما إذا كان المريض بصحة جيدة أم لا وما هي الأدوية المناسبة له في حال مرضه.


في الشركات بشكل عام، ترتبط “مؤشرات الأداء الرئيسية” الأكثر أهمية ارتباطاً وثيقاً بالأهداف الاستراتيجية وتساعد في الإجابة عن أهم أسئلة الأعمال، لذلك فإن نقطة البداية الجيدة هي: تحديد الأسئلة التي يحتاج إليها صانعو القرار أو المدراء أو أصحاب العمل، حيث يجب تحديد ما يسمى بـ”أسئلة الأداء الرئيسية” وهي ”Key Performance Questions -KPQs‘‘ لكل هدف استراتيجي.
بمجرد تحديد هذه الأسئلة، يمكننا تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة التي تساعد في الإجابة على هذه الأسئلة، و بهذه الطريقة ستكون جميع مؤشرات الأداء الرئيسية استراتيجية وذات صلة ومغزى.

 

Image result for kpis png

أهمية اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة
هناك الآلاف من مؤشرات الأداء الرئيسية للاختيار من بينها، ومعظم الشركات تجد صعوبة في اختيار المناسب منها لأعمالها، وبدلاً من ذلك ينتهي الأمر بالقياس والإبلاغ عن كمية هائلة من المعلومات حول كل شيء يسهل قياسه.

هذه مجرد واحدة من العديد من المخاطر التي تقع الشركات ضحية لها، وفي بعض الأحيان تقوم الشركات ببساطة باختيار مؤشرات الأداء الرئيسية التي يستخدمها الجميع، بغض النظر عما إذا كانت مفيدة لعملهم أم لا، ولهذا السبب من المهم جداً تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة.


في عالم الأعمال التنافسي الذي نعيش فيه اليوم، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتمكن قادة الأعمال وكبار مدراء التنفيذ من اتخاذ قرارات مستقبلية مستنيرة بشكل أفضل، وتحسين الأداء، والبحث عن طرق جديدة ومبتكرة للتفوق على منافسيهم، و عند استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية بالشكل الصحيح والمناسب، فهي تصبح أداة قوية تساعدهم في تحقيق كل ذلك.

إعداد: هاني منلا
مراجعة: فراس فنصة

Hani Mounla
الكاتبHani Mounla
Computer Engineer Interested in Business Intelligence, Data Analysis, Machine Learning and Financial Analytics. Freelance Programmer: open source projects on Github. Volunteer and Trainer at Syria Trust.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This