إدارة الأعمال

ما هي الشراكة في الأعمال

ما هي الشراكة في الأعمال

الوقت المقدّر للقراءة : 3 دقيقة و 26 ثانية

إن اختيار شريك في مشروعك ليس بالأمر السهل فهذا يعنى أنك لن تصبح وحدك صاحب القرار مما قد ينعكس بالإيجاب أو السلب على المشروع، فرفيق حياتك العملية قد يحدد مصيرك، الخطوة الأولى هي أن تسأل نفسك هل أنت بالفعل بحاجة إلى شريك أم لا؟! و للشراكة معان كثيرة قد لا تكون هي التي في ذهنك الآن، فالشراكة لا تعني المال فقط، بل لها معان أخرى أكبر من ذلك سنتطرق إليها الآن.

ما هو مفهوم الشراكة؟

تعرف الشراكة بأنها “اتفاقية أو مجموعة ترتيبات قائمة على التعاون والتقارب فيما بين الشركاء بهدف تطوير مصالحهم المشتركة وإنجاز مشروع معين وهذا بتوفير وتكثيف الجهود والكفاءات، علاوة على الوسائل والإمكانات الضرورية سواء كانت المشاركة في رأس المال أو التكنولوجيا أو مشاركة تقنية أو إعلامية”، والشركاء يمكن أن يكونوا أفراد أو شركات أو منظمات أو مدارس أو جامعات أو حكومات.


وتشبه الشراكة في الأعمال التجارية الشراكة الشخصية، وتتضمن كل من الشراكات التجارية والشخصية ما يلي:
تجميع الأموال نحو هدف مشترك.
تبادل المهارات الفردية والموارد .
تقاسم الأرباح والخسائر صعوداً أو هبوطاً.

Image result for Partnership
أما شراكة الأعمال فهي “نوع معين من العلاقات القانونية التي تشكلها الاتفاقية بين شخصين أو أكثر لمواصلة عمل تجاري كمالكين مشاركين.”

وتختلف الشراكة عن الشركة، فهي ليست كياناً منفصلاً عن الأفراد المالكين، حيث تتشابه الشراكة مع المالك الوحيد أو أعمال المقاول المستقل لأن النشاط التجاري في كليهما لا ينفصل عن المالكين، لأغراض المسؤولية، حيث يتم دفع ضريبة دخل الشراكة من خلالها، إلا أن الأرباح والخسائر يتم تقسيمها بين الشركاء، وتدفع من قبلهم، بناءً على اتفاقهم.

إذن فإن الشراكة مثل الملكية الفردية، هي عمل تمريري، وهذا يعني أن أرباح وخسائر العمل تمر عبرها إلى المالكين.

 

ما هو نوع الشركاء؟


يعتمد نوع الشركاء على نوع الشراكة و مستويات التسلسل الهرمي للشراكة، يمكن أن تحتوي الشراكة على عدة أنواع مختلفة من الشركاء:


1- الشركاء العامون:

يشارك الشركاء العامون في إدارة الشراكة ويكونون مسؤولين عن ديونها.

2- الشركاء المحدودون :

يستثمر الشركاء المحدودون ولكنهم لا يشاركون في الإدارة.

3- شركاء الأسهم والشركاء براتب:

قد يتم دفع بعض الشركاء كموظفين، في حين أن الآخرين لديهم حصة فقط في الملكية.

وهناك مستويات مختلفة من الشركاء في الشراكة، فعلى سبيل المثال: قد يكون هناك شركاء صغار وشركاء كبار، قد يكون لأنواع الشراكة هذه واجبات ومسؤوليات ومستويات مختلفة من متطلبات الاستثمار والمدخلات.

Image result for Partnership

ما هي أنواع الشراكات؟

قبل أن تبدأ شراكة، ستحتاج إلى تحديد نوع الشراكة التي تريدها، ولربما سمعت بهذه العبارات سابقاً:

1- الشراكة العامة:

وتتكون من الشركاء الذين يشاركون يومياً في عمليات الشراكة ويكون لديهم المسؤولية كمالكين عن الديون والدعاوى القضائية.

2- الشراكة المحدودة:

تتضمن الشراكة المحدودة شريكاً عاماً واحداً يدير الأعمال، وشركاء آخرون لا يشاركون في عمليات الشراكة ولا يتحملون أي مسؤولية.

3- الشراكة المحدودة المسؤولية:

تشبه الشراكة المحدودة، ولكن قد يكون فيها العديد من الشركاء العامين.


كيف يتم تكوين الشراكات؟

عادةً ما يتم تسجيل الشراكات في الدولة التي تمارس فيها أعمالها، ولكن متطلبات التسجيل وأنواع الشراكات المتاحة تختلف من دولة إلى أخرى، حي تستخدم الشراكات اتفاقية شراكة لتوضيح العلاقة بين الشركاء وأدوار ومسؤوليات الشركاء وحصصهم في أرباح أو خسائر الشراكة.

من السهل نسبياً تكوين شراكة، ولكن كما ذكر أعلاه، يجب تسجيل النشاط التجاري في الدولة التي يمارس فيها الشركاء أعمالهم حسب الحالة، قد يكون لديك خيار واحد أو أكثر من أنواع الشراكات المذكورة أعلاه.
بمجرد التسجيل، يمكنك بعد ذلك المضي في المهام النموذجية الأخرى في بدء عمل تجاري.

ما هي متطلبات الانضمام إلى شراكة؟

يمكن للفرد الانضمام إلى شراكة في بدايتها أو بعد ذلك، كما يجب على الشريك القادم الاستثمار في الشراكة، وجلب رأس المال(عادة ماتكون مالية) إلى العمل وإنشاء حساب رأس المال، كما يؤخذ بعين الإعتبار مقدار الاستثمار والعوامل الأخرى، مثل مقدار المسؤولية الذي يكون الشريك مستعدٌ لتحمله، كما يجب تحديد استثمارات الشريك الجديد وحصة الأرباح (والخسائر) في العمل كل عام.

ما هي أهمية اتفاقية الشراكة؟

عندما يتم تشكيل شراكة، ينبغي أن يكون أحد الإجراءات الأولى للشركاء هو إعداد وتوقيع اتفاقية شراكة، و تصف هذه الاتفاقية جميع مسؤوليات الشركاء، وتحدد حصة التوزيع لكل شريك في الأرباح والخسائر، وتُجيب على جميع أسئلة “ماذا لو” حول ما يحدث في عدد من المواقف المعتادة.

أحد الأمثلة الجيدة على أهمية اتفاق الشراكة ينطوي عندما يغادر أحد الشركاء، فإذا لم يكن هناك اتفاق شراكة لتحديد كيفية التعامل مع كل ظرف، فإن قانون الدولة هو من يحدد حينها.
قد لا يكون قانون الدولة هو ما يريده الشركاء، ولكن بدون اتفاق مختلف، ليس لديهم طريقة لإدارة أعمالهم كما يحلو لهم.

 

كيف تدفع الشراكة ضرائب الدخل؟

كما هو مذكور أعلاه، فإن أعمال الشراكة لا تدفع أي ضريبة دخل، يدفع الشركاء ضرائب العمل، بناءً على حصتهم من الأرباح لسنة محددة، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الشراكة.

ضرائب الشركات
ويتم فرض ضرائب على الشركاء من دخل (أو خسارة) الشراكة على عائدات ضريبة الدخل الشخصية الخاصة بهم، وتقوم الشراكة بإرجاع المعلومات مع مصلحة الضرائب، وتقوم الشركات ذات المسئولية المحدودة المتعددة الأعضاء بتقديم ضرائب على الدخل كشراكة.

يمكنك دائماً أن تتحقق من القوانين السارية في بلدك لتحديد متطلبات تسجيل شراكتك، بعض الدول تسمح بأنواع مختلفة من الشراكات، وهناك أنواع مختلفة من الشركاء، بناءً على مشاركتهم في الأعمال ونوع الشراكة.

 

وختاماً فإن فكرة التعاون ليست وليدة اليوم أو ظاهرة غريبة على المجتمع الإقتصادي الدولي بل هي متأصلة ولها تاريخٌ طويلٌ، نظراً لاعتمادها مبدأ المصالح المشتركة والمتبادلة بين الدول، إلا أن مبدأ الشراكة بين المؤسسات الإقتصادية كاستراتيجية للتطور والتنمية لم تحظ بالاهتمام إلا في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت تشكل عاملاً أساسياً في تطور المؤسسات الإقتصادي وازدهارها.

إعداد: محمود حسن
مراجعة: شهد أبو سرية

Mahmoud Hasan
الكاتبMahmoud Hasan

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This