تطوير الذات

ما هو “الضغط الوظيفي” وكيف يمكنك التغلب عليه

كيفية التغلب على الضغظ الوظيفي

الوقت المقدر للقراءة : 2 دقيقة و 32 ثانية

يعرف الضغط الوظيفي بأنه ظاهرة عالمية تعرف لدى اليابانيين باسم ”كاروشي- Karoshi“ ويقصد بها – حرفياً – الموت المفاجئ نتيجة لنوبة قلبية أو سكتة دماغية بسبب الإجهاد في العمل. يمكنك التعرف على هذه الظاهرة أكثر هنا.

يعمل المدير الياباني سنوياًَ أكثر من نظيره الأميركي بـ 250 ساعة، وأكثر من نظيره الألماني بـ 500 ساعة، وفي نهاية يوم عمل عادي، يذهب المدراء اليابانيون إلى الفنادق المجاورة لمكاتبهم حيث يستسلموا للنوم بتعب على الأرائك الموجودة في صالات الاستقبال.

ومن الجدير ذكره في هذا الإطار أن استطلاعات الرأي حول المدراء وموظفي المكاتب في اليابان تظهر أن أكثر من 40% منهم يخشون أن يؤدي الإجهاد في العمل بحياتهم، حيث يؤكد أن خبراء الطب والصحة في اليابان وبدون مبالغة؛ أن ”كاروشي“ تتسبب بـ 10 آلاف حالة وفاة سنوياً.

كاروشي الضغط الوظيفي

 

إذن فنحن أمام داء العصر، ذلك ليس في اليابان فحسب، بل إن العاملين في دول اقتصادية كبرى كثيرة شملتها استبيانات الرأي، قد عبروا جميعهم عن مخاوف مماثلة.

على الرغم من أن هذه النتائج والاحصائيات تبدو محبطة، إلا أننا سنستعرض فيما تبقى من سطور عن تقنيات تتميز بأثرها الإيجابي على الموظفين وصحتهم النفسية في العمل، مما يساعد في إدارة الضغط الوظيفي:

1- التمارين الرياضية:

يتجه الأفراد باختلاف أعمارهم إلى المشي، ركوب الدراجة الهوائية، السباحة، حضور صفوف الآيروبك، كرة المضرب وكرة القدم… إلخ. وعلى الرغم من عدم توفر بحث حاسم يؤكد أن ممارسة الرياضة البدنية مطولاً ستمنع وتقي من الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية، إلا أن أحداً لا يشكك في الشعور بالراحة الناجم عن ممارسة الرياضة بانتظام

فممارسة التمارين الرياضية أياً كان نوعها تتسبب بزيادة تدفق المزيد من الدم إلى العضلات والرئتين، في الواقع إن هذا المطلب الفيزيولوجي سيعزز انشغال الموظف الذي يمارس الرياضة عن التفكير في مشاكل العمل والعوامل التي تكدر العيش وتسبب الضغط.

 

2- الاسترخاء:

عند دراسة الاستجابة العصبية لمختلف الشعوب، فقد تم اكتشاف أن الشعوب قد تمكنت من تحقيق الاسترخاء عبر أداء الصلاة، بينما أوجدتها شعوب أخرى عبر التأمل.

وعلى الرغم أن تحقيق الاستجابة للاسترخاء لا يستوجب توجهاً محدداً إلا أنك ستعزز على الأرجح لمثل هذا النوع من الاستجابة إذا قمت بشكل منتظم بالصلاة والتأمل.

الجدير بالذكر أن ممارسي التأمل والاسترخاء يزعمون تأثيرهما في خفض معدل نبض القلب وضغط الدم وما إلى ذلك من مؤشرات الضغط الفيزيولوجية.

 

 

3- النظام الغذائي:

قل لي ماذا تاكل أقل لك من أنت. إن للنظام الغذائي دوراً هاماً وغير مباشر في إدارة الضغوطات، فالأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات تحفز الاستجابة للضغط أو تطيل أمدها.

النظام الغذائي للتغلب على ضغط العمل

كما أن الأطعمة التي تتميز بمعدلات مرتفعة من الكوليسترول، تؤثر سلباً على كيمياء الدم، في حين أن الأغذية والعادات الصحية تعزز الصحة.

 

4- الانفتاح:

نصادف جميعاً وبشكل يومي أحداثاً مكدرة، إن الاستجابة الصحية لمواجهة هذه الأحداث أو الأزمات الشخصية يكون بمناقشتها مع الآخرين. قد يبدو من الصعب مناقشة الصدمات والأزمات الشخصية القاسية مع الآخرين، لكن إفشاء الفرد بما يشعر به قد يخفف من حدة الضغوط التي يعاني منها ويمنحه نظرة أكثر إيجابية إلى الحياة.

إن الأشخاص الذين يكتبون مرة في الأسبوع عن الأحداث المكدرة التي يتعرضون لها، يملكون نظرة أفضل للحياة ويتغيبون بنسبة أقل عن العمل مقارنة بأولئك الذين يقومون فقط بالكتابة عن الأحداث غير المكدرة، فالبوح للآخرين ليس هو السبيل الوحيد لخفض مستوى الضغط، حيث أنه يمكن بلوغ ذات الهدف عبر الكتابة بصدق وانتظام في المفكرة اليومية.

 

 

5- طلب مساعدة المختصين:

في بعض الأحيان يكون من الصعب أن نتأقلم مع الضغوط ونواجهها بمفردنا، هنا يمكنك اللجوء إلى المساعدة المتخصصة أو الاستشارة، يمكن للأشخاص الراغبين في هذا النوع من المساعدة أن يختاروا بين الاستشارة النفسية، والاستشارة المهنية، والاستشارة المالية والعائلية، والعلاج الجسدي والطبي، وجلسات مناقشة الضغط.

توفر كبرى المؤسسات هذه الخدمات لموظفيها بشكل سري من خلال برنامج مساعدة الموظفين الذي يسمح بالكشف المبكر عن الضغط الوظيفي لتفادي ومنع إصابتهم بأضرار جسدية ونفسية دائمة.

إن وجود الموظف بين شركات اليوم المليئة بالتحديات والمنافسة وانعدام الأمان الوظيفي من جهة، وبين حياته العائلية والمالية من جهة أخرى، يفرض على الموظف والشركة على حد سواء الوعي بالضغط الوظيفي والتنبه له في مراحل الإنذار المبكر قبل الوصول لمرحلة الإنهاك.. القاتل.

إعداد: مهند عبد الكريم
مراجعة: شهد أبو سرية

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This