أخبار

ليبرا – Libra عملة فيسبوك الجديدة

ليبرا فيسبوك

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 47 ثانية.

لا يغيب عن أنظارنا التطور الكبير الذي يشهده المجال التقني في العالم، ولا يمرّ يوم دون أن نسمع عن ظهور تقنية أو اختراع جديد، ومن ضمن التقنيات التي ذاع صيتها في الأعوام السابقة هي العملات الرقمية الكثيرة مثل عملة “البيتكوين – Bitcoin”، والتي كانت السبّاقة في مجال العملات الرقمية مما دفع بها لشهود الكثير من الأزمات التي كانت قد تؤدي لزوالها.

 

ولاحظنا أيضاً أن شركة مثل “فيسبوك” و المنصات التي اشترتها مثل “انستغرام- Instagram” و” واتس آب- Whatsapp” من أكبر المنصات جماهيرية، والتي يستخدمها معظم سكان الأرض ورغم الأزمات التي عصفت بها، لا تتوقف الشركة عن التطوير الدائم لجميع منصاتها وخدماتها.

ليبرا عملة رقمية

وهذا ما دفعها لإنشاء “عملة رقمية” خاصة بها تدعى “ليبرا – Libra” تتيح للمستخدمين سهولة إرسال واستلام الأموال بكل بساطة وسهولة ببضع نقرات أثناء المحادثة عبر الـ”مسنجر” أو الـ”واتس آب”.

 

كما أن هذه العملة لاقت استحساناً كبيراً من العديد من الشركات الضخمة حول العالم وبالتالي ستكون داعماً لها فبالتالي مشكلة أنك تملك نقوداً “لا يمكنك استخدامها” لن تكون مشكلة!

 

وقد تصل بنا الحال لاستخدامها بشكل كلي بعيداً عن أي عملة نقدية أو حتى البطاقات البنكية، أي أننا قد نشتري بها أبسط الاحتياجات اليومية ككوب القهوة الصباحي أو بعض حاجيات المنزل أو حتى دفع الفواتير. 

ليبرا

قد تدور في رأسك بعض إشارات التعجب حول ذلك في الوقت الراهن، ولكنك إذا ما أطلت بنظرك إلى دولة كبيرة ومتقدمة كالصين، ترى أنهم قد استغنوا فعلياً عن كل العملات المادية وحتى البطاقات وأصبح المواطن الصيني في كثير من المقاطعات يشتري حاجياته من خلال قراءة رمز الباركود على هاتفه المحمول دون حاجة لأي محفظة أو نقود حقيقية، وطبعاً كل هذا كأفراد.

 

وأما بالنسبة للشركات فالأمر قد يسهّل الكثير من العناء للشركات بإرسال واستلام الدفعات اليومية خلال لحظات دون حاجة لانتظار ساعات لذلك باستخدام الطرق التقليدية كمراكز الحوالات والبنوك. 

 

ولا يمكننا التحدث عن عملة دون التحدث عن الجانب الاستثماري لها فنلاحظ أن عملة بيتكوين انطلقت قيمتها من بضع سنتات وصولاً لما يقارب 10 ألاف دولار هذه الأيام

فهل نرى لعملة الليبرا مثل هذه القيمة يوماً ما؟. 

الآن قد تتسأل عن ما إذا كانت هذه العملة آمنة، “أي أنني قد اتعرض لاختراق واخسر كل ما لدي خلال بضع لحظات”

الأمر فعلاً مخيف، ولكن قامت فيسبوك بإنشاء محفظة الكترونية خاصة لهذه العملة تحت مسمى “كاليبرا – Calibra ” وهي منصة خدمات مالية منفصلة عن منصة فيسبوك آمنة جداً حسب ما ذكرت الشركة، وذلك لأنها تتطلب منك أوراق ثبوتية كالهوية الشخصية وغيرها لإنشاء محفظتك الآمنة، وهي المسؤولة عن العمليات النقدية الخاصة بهذه العملة.

 

تعتزم الشركة إطلاق هذه العملة خلال العام القادم 2020، لذا إن كنت مهتماً يمكنك إضافة بريدك الإلكتروني إلى رابط كاليبرا لتصلك تفاصيل إنشاء المحفظة فور إطلاقها.

https://calibra.com/#newsletter

 

أخيراً، هل ترى أن هذه العملة قد ترى النور وتصبح عملة عالمية نعتمد عليها بشكل كبير في حياتنا كأفراد وأعمال؟

 

شاركنا رأيك

 

إعداد:  عبد الرؤوف معصراني
مراجعة: حسين هندي

Abdlraoof Massarani
Digital Marketing Analyst "Data Analysis and Digital Marketing is my passion"Applied Statistics SpecialistData Analyst / Co-Founder of SEA Statistics Economic Academic servicesVolunteer in "Al-Akh Al-Kabeer - الأخ الكبير"Member of (Institution of Human Resources Management (IHRM)

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This