التسويقمثبت

كيف تروج لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي

كيف تروج لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 25 ثانية.

إذا كنت ترغب في إحداث تأثير في مواقع التواصل الاجتماعي سواء لنفسك أو لعملك – فإن الشيء الأول لفعله هو إنشاء حضور واضح وموثوق عبر الإنترنت
ففي كل يوم يتجه مسؤولو التوظيف إلى الإنترنت للعثور على الموظف المثالي التالي، فهم يريدون أن يكونوا قادرين على فهم شخصيتك
وإذا ما كانت تتناسب مع ثقافة الشركة والتأكد من أن الأشياء التي تنشرها لن تكون ضارة بأي شكل من الأشكال
ولكن لا تختفي أهمية رؤيتك الاجتماعية بمجرد العثور على وظيفة أحلامك
فكل ما عليك فعله هو الانتقال من تمثيل نفسك إلى تمثيل الشركة التي تعمل بها و وجودك الموثوق عبر الإنترنت سيسا
عدك أنت وشركتك على تحقيق النجاح.

 

ولبناء سمعة راسخة وتعزيز موقعك في وسائل التواصل الاجتماعي، ابدأ بهذه النصائح الخمس:

1- استكمال ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك:

إنها نصيحة بسيطة ولكنها أساسية: إذا لم تكتمل ملفاتك الشخصية فهي ليست فعالة كما يجب، فكل شبكة اجتماعية هي بمثابة فرصة مختلفة لإظهار شخصيتك وإنجازاتك و لإنشاء تواجد مقنع على منصات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها، تأكد من الاستفادة من مزايا كلٍّ منها.

في ما يلي الأمور التي يجب عليك الانتباه لها في أهم ثلاث شبكات اجتماعية:

’’فيسبوك – Facebook‘‘

غالباً ما ينسى الأشخاص قسم “حول” الذي يعطي نبذة عنك و العديد من الحقائق المرحة عن نفسك، مثل الأفلام أو الكتب المفضلة لديك أو ما تحب أن تفعله عادة.

’’تويتر – Twitter‘‘

يتيح هذا الموقع للمستخدمين الحصول على سيرة ذاتية قصيرة حوالي 160حرفاً للتعبير عن نفسك و من أعظم الأشياء التي يتيحها هو امكانية إضافة روابط أو هاشتاغ لربط ملفك الشخصي او تغريداتك بمواضيع تعبر عنك.

’’لينكد إن – LinkedIn‘‘

يعتبر ’’لينكد إن‘‘ الوسيلة الاجتماعية الأكثر احترافية للمهنيين.

بداية، املأ كل قسم بدقة ولا تنسَ تضمين الجوائز التي حصلت عليها وإضافة العمل التطوعي (إن وجد) والإنجازات الأكاديمية والاهتمامات والمهارات وبالطبع تجربة العمل.

 

2- تضمين روابط لنماذج من عملك:

من أجل بناء المصداقية المهنية لا يكفي سرد مهام وظيفتك على منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك وحسب بل هناك نهج أكثر فعالية هو إظهار قدراتك وإنجازاتك من خلال مشاركة روابط تخص إنجازاتك أو حتى إنجازات مؤسستك، و اجعل تلك الروابط تتميز بالتنوع لإظهار قدراتك وخبراتك المختلفة.

 

3- استخدم توصيات موقع LinkedIn:

من أفضل الأشياء التي يتيحها هذا الموقع هو إمكانية إضافة تعليقات مميزة من قبل الأشخاص في التعليقات للتعريف بزميل عمل أو شريك أو طالب و بإمكانك طلب توصيات من أقرانك و تأييد الأخرين أيضا ما يضيف الكثير من الموثوقية لحسابك.

Image result for linkedin

 

4- إضافة روابط اجتماعية لتواقيع البريد الإلكتروني الخاص بك:

يتم إرسال واستلام أكثر من 100 مليار بريد إلكتروني يومياً و سواء كنت ترسل بريداً إلكترونياً للتقدم لوظيفة أو تتواصل مع أحد العملاء أو حتى إرسال تحية إلى موظف زميل يمكن أن يكون توقيع البريد الإلكتروني أداة قوية للترويج للملفات الشخصية الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي، ستقودك هذه الطريقة إلى المزيد من الزيارات إلى ملفاتك في مواقع التواصل الاجتماعي.

 

5- كن متفاعل مع الآخرين:

 

ربما قد سمعت هذه النصيحة مراراً وتكراراً ولكن عليك دائماً أن تتذكر متابعة الأشخاص على الشبكات الاجتماعية والتفاعل معهم، فمنذ زمن لم يكن الإنترنت موجوداً لمساعدة الباحثين عن إجراء الأبحاث حول الشركات وموظفيها، سوف يتعرف الأشخاص الذين أجريت معهم المقابلات على تفاصيل حول مهمة الشركة ووصف العمل خلال المقابلة.

 

خذ بعين الاعتبار الشبكات الاجتماعية التي تقدم طرق متنوعة للتواصل مع المؤثرين باستخدام هاشتاغ والنشر والتعليق، لذلك تذكر أثناء توسيع شبكتك و التفاعل على ’’فيسبوك‘‘ و ’’تويتر‘‘ وغيرها ستحصل على معلومات قيّمة عن مجال عملك.

 

نصيحة إضافية: يمكنك إنشاء مدونة شخصية أو موقع إلكتروني:

يُعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز سمعتك عبر الإنترنت استراتيجية تسويقية قوية ولكن هناك قيمة في إنشاء موقع ويب -شخصي أو مهني- ليكون بمثابة “محور” لكل نشاطك على الإنترنت.

Image result for web design

يوفر لك موقع الويب مساحة يمكنك من خلالها تحميل المشاريع ومشاركات المدونات ومقاطع الفيديو بطريقة تعكس شخصيتك.

 

بالتأكيد، يمكنك إضافة معظم هذه الأشياء على LinkedIn أيضاً، ولكنك محدود في كيفية تجميع المعلومات بطريقة مبتكرة لذلك على موقع الويب الخاص بك لديك الكثير من الحرية، و من خلال الجمع بين جميع النقاط الرئيسية من شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك في مكان واحد ستنشئ ملف كامل عنك عبر الإنترنت وستحصل على حضور اجتماعي أكثر احترافية.

إعداد: نادين قيلوح
مراجعة: نور الشتيوي

Nadine Kailoh
الكاتبNadine Kailoh
Red cross Logistic Department
Procurements Specialist
Banking And Insurance
Volunteer At Syrian Trust For Development

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This