التسويق

كيف تحلل المستهدفين في تسويقك الرمضاني

الأعمال في رمضان

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 12 ثانية.

يعتبر الشهر المبارك مخصص للأمان الروحي، شعور قوي بالانضباط للنفس والمجتمع، وبالنسبة للمعلنين، يعتبر رمضان أيضاً فرصة كبيرة للتواصل مع الزبائن خاصة بالنسبة إلى العلامات التجارية التي تتطلع إلى التواصل مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب، لذا فإن إنشاء حملة باستخدام رؤية تعتمد على البيانات يمثل استراتيجية قوية.

ويرجع ذلك لقوة البيانات المراد دراستها التي لا يمكنك الحصول عليها إلا من خلال تحليل اتجاهات البحث، بدلاً من البيانات “المعلنة” التي قد تحصل عليها من خلال استبيان بسيط لمنصة إعلانية والتي على الأرجح تكون غير دقيقة.

في هذا المقال، سنطّلع سويةً على رؤية تفصيلية من مختلف التحليلات استناداً إلى اتجاهات البحث، بما في ذلك الأدوات العامة مثل’’ Google Trends‘‘ التي يمكن لأي شخص استخدامها لإنشاء قاعدة أساسية.

 

رمضان شهر التسويق

الأعمال في رمضان:

تزدهر الأعمال خلال رمضان مع ساعات عمل أقصر ونشاط اجتماعي قوي، يتغير السلوك عبر الإنترنت خلال الشهر المقدس تماشياً مع التحول في السلوك اليومي للمستهلك عكس الاعتقاد الشائع تماماً.

لماذا يعتبر رمضان شهرٌ تسويقيٌّ هام؟

 

1- الحاجة إلى أن يكون تواجدك على الإنترنت في رمضان بالطريقة الصحيحة:

من المهم أن تكون حاضراً في رمضان لجذب انتباه المستهلكين، لأنهم يبحثون عن منتج أو خدمة تقدمها وهذا شيء بديهي، يجب عليك دراسة التفاصيل بدايةً من وقت معين أو يوم واحد في الأسبوع أو المصطلح الذي يتم البحث فيه بشكل متكرر على محركات البحث، ذلك يمكنه أن يمهد الطريق لإنشاء خطط التواصل مع العميل والمشتريات المهمة لبدء حملة قوية،  فهذا أمر بالغ الأهمية خلال شهر رمضان.

على سبيل المثال، لا ترتبط مبيعات السيارات عادة بشهر رمضان، لكن تحليل سلوك المستهلك عبر الإنترنت يظهر الذروة في الأسبوعين الأخيرين من رمضان حيث يبحث الناس عن العروض قبل انتهائها. ويشير بوضوح إلى نية الشراء عند قيامهم بالبحث عن العلامات التجارية.

 

2- النظر في المواضيع التي يبحث عنها الناس بنشاط من أجل بدء الحملة الإبداعية المستهدفة:

يمكنك استخدام الموضوعات الشائعة لإلهام عملائك برسائلك الإعلانية و الإبداعية  خلال شهر رمضان، على سبيل المثال: استخدمت ’’نوتيلا‘‘ بذكاء، حقيقة البحث عن الحلويات التقليدية مثل الكنافة خلال شهر رمضان لإنشاء سلسلة حول صنع الحلوى العربية التقليدية في رمضان باستخدام’’ نوتيلا – Nutella‘‘، من ناحية أخرى كانت’’ لورباك -Lurpak‘‘  قد استوحت أيضاً من اتجاهات البحث عن الطهي استراتيجية أنيقة حيث قامت بإنشاء محتوى فيديو قائم على الوصفات لشهر رمضان، بعد ذلك تم استخدام برمجية معينة لاستهداف الإناث في أعلى 5٪ من القنوات على ’’YouTube‘‘، مما مكّن’’لورباك‘‘ من الحصول على الطلب المتزايد على محتوى الطبخ خلال هذا الموسم لزيادة الوصول إلى محتواهم الرهيب.

3- ضع اهتمامات العميل في المقدمة عند إنشاء خطتك التسويقية:

إن معرفة ما يحب الناس مشاهدته يعطيك إشارة إلى المكان الذي يقضون فيه أوقاتهم، ليس من المستغرب أن يبلغ المحتوى المرئي ذروته خلال شهر رمضان، ومع ذلك ، فإن معرفة الأنواع والعروض والممثلين الذين يبحثون عنهم ويفضلونهم على وجه التحديد يمكن لهذا أن يلهم موضوعك الإعلاني على أقل تحديد، تُظهر أيضاً بيانات البحث المرئي أنه لا يقتصر الأمر على المسلسلات العربية خلال شهر رمضان، ولكن أيضًا لا يزال الناس يبحثون بشدة عن الدراما التركية.

يعتبر هذا هو الوقت الرئيسي لاستهداف المستهلكين وإعادة استهدافهم بناءً على اهتماماتهم، ومن الأمثلة الناجحة استخدام ’’لوريال – L’oreal‘‘ للإعلانات البرمجية والدقة للوصول إلى الجماهير بالطريقة الصحيحة.

فيما يتعلق بالتسويق الإبداعي المستهدف، يمكن أن يساعدك التعاون مع منشئ محتوى ’’YouTube ‘‘، مثل’’Esswara ‘‘ الذي يمتلك حوالي 300 مليون مشاهدة ويعمل مع العديد من العلامات التجارية، في إنشاء علاقة وطيدة مع الجمهور المستهدف وتعزيز المشاركة.

 لحين المقال التالي الذي يناقش التخطيط الإبداعي استخدم أدوات في متناول يدك ، مثل ’’Google Trends‘‘ لفهم الطلب على مجال عملك بشكل أوضح وبرؤية مختلفة ، و ’’Google Analytics‘‘ لتحليل أنماط حركة المرور وزيارات موقعك الخاص وأدلة الاستهداف، كل تجارة لها مكانتها وسوف تستفيد العلامات التجارية من التحليلات التفصيلية لتخطيط حملاتهم خلال شهر رمضان، وفي ختام المقال نتمنى أن يكون شهر رمضان مليء بالخير والنجاح.

إعداد: محمد أحمد
مراجعة: حسين هندي

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This