تطوير الذات

”قائمة المهام“، والنتائج المذهلة التي ستجنيها منها

Smart phone, coffee, pen and notepad with text " to do list", retro style

”قائمة المهام“، والنتائج المذهلة التي ستجنيها منها

الوقت المقدّر للقراءة: 52 ثانية.

 

 

جميعنا بلا استثناء نمر بحالةٍ من القلق والأرق حين تنشغل عقولنا بالتفكير في تحديات الغد، ولكن لحسن الحظ قد وجدت دراسةٌ حديثة حلاً  قد يخفف من وطأة المشكلة، فاستثمار 5 دقائق يومياً لوضع قائمةٍ بالأعمال والأهداف التي عليك إنجازها في الغد قد يجعل نومك أسرع وأكثر استقراراً.

 

حيث أُجريت الدراسة على مجموعةٍ عشوائية من طلاب الجامعة، وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعةٌ كانت تسجل إنجازاتها في الأيام الماضية، والأخرى كانت تسجل أهدافها للغد.

وبالتأكيد كانت مواعيد النوم موحّدةً للجميع، ولم يسمح لهم باستخدام الأجهزة الإلكترونية كي لا تتدخل أي عوامل أخرى في قدرتهم على النوم.

 

يقول ”د. ميخائيل سكولين – Dr. Michael Scullin“ في ملخصه عن النتائج أننا نعيش في ثقافة 24/7، فأيامنا مليئةٌ بالمهام وقوائم أعمالنا تنمو يوماً بعد يوم، والخوف من عدم إنجازها يؤدي إلى القلق والتفكير فيها خاصة عند الخلود إلى النوم، فمعظمنا يراجع شريط مهامه اليومية أثناء استلقائه على الوسادة، لذلك قد توفر كتابة قائمةٍ بسيطة بهذه المهام عناء كل هذا التفكير.

 

وقد وجدت الدراسة أن من قاموا بكتابة أعمالهم للغد ناموا أبكر ممن كتبوا إنجازاتهم في الماضي، كما أن الدقة وتحديد المهام بتفصيلٍ أكثر توفر الكثير من نشاط الدماغ على الوسادة.

 

ربما قد تكون هذه الدراسة مُصغرةً وبسيطةً لكنها تعكس فكرة أن أدمغتنا تهتم وتتطلع إلى المستقبل أكثر من الماضي، والتعبير عن هذه التفكير وكتابته قد يقلل من الأرق ويساعدنا على الاسترخاء بشكلٍ أفضل.

 

إعداد: Osama Mohamed
مُراجعة: Silva Allam

Osama Mohamed
الكاتبOsama Mohamed
Medicine Specialist At Manchester University.

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This