تطوير الذات

كيف تسلط الضوء على إنجازاتك لتحظَ بالتقدير المناسب

سلط الضوء على منجزاتك

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 49 ثانية.

إن أي شخص يقوم ببذل مجهود استثنائي لإتمام عمله على أكمل وجه، يحتاج إلى ثناءٍ أو كلمة شكرٍ لتكون بمثابة حافزٍ له، حيث أن انعدام التقدير في العمل قد يجعلك تشعر بأنك لا تنتمي إلى هذا المكان أو يتطور حتى إلى الشعور بالقلق والخوف حول مستقبلك المهني.

إذا كنت لا تحظَ بذلك الثناء المتوقع، ما يزال بإمكانك تغيير الوضع وقلب الطاولة.

نقدم لك فيما يلي بعض الأفكار لتسلط الضوء على انجازاتك وتحصل على التقدير المتوقع في العمل:

 

1- كن واقعياً :

 

 قبل أن تطالب أحداً بالتقدير عليك التفكير فيما إذا كنت تستحق ذلك حقاً، سواء من مديرك أو زملائك في العمل، فقد يعتبر مديرك أن ما تقوم به أعمال مسلّمة بها وضمن توصيفك الوظيفي، بينما سينشغل أقرانك في العمل بتأدية واجباتهم أكثر من الإهتمام بإبداء إعجابهم بأعمالك طوال الوقت، مما قد يسبب لك إحباطاً!

قف قليلاً مع نفسك وأجب عن هذه الأسئلة: هل كان العمل الذي قمت به استثنائياً؟ وهل يفوق العمل الذي يقوم به أقرانك في العمل؟ والأهم من ذلك إذا قمت بالمطالبة بحوافز إضافية هل ستبدو مغفّلاً؟

في حال كنت غير واثق من الإجابة يمكنك طلب النصيحة من مديرك المباشر في العمل أو زميلك الذي تثق برأيه.

 

2- تحدث مع رئيسك في العمل:

 

لا يهتم بعض المدراء لحاجات موظفيهم العاطفية و المعنوية، فإذا كان مديرك في العمل من هذه الفئة تأكد أنك لن تقوم بتغييره، لكن يمكنك التلميح بأنك ترغب بالمزيد من النقاش حول أدائك في العمل.

هنا عليك أن تتصرف بذكاء فبالتأكيد لن تقول لمديرك “أريد المزيد من التقدير والثناء لما أقوم به من أعمال”، ولكن بدلاً من ذلك تحدث معه حول أدائك خلال الأشهر الثلاث الماضية لتقييم نقاط ضعفك وقوتك في العمل.

يمكنك أيضاً تجهيز قائمة بأهم الإنجازات التي قمت بها في الفترة الأخيرة لتحصل على اهتمامه وإظهار الجهد الكبير الذي تبذله ضمن العمل .

 

3- سلّط الضوء على إنجازات فريقك:

 

إذا كنت قائداً لفريق فعليك أن تعمل جاهداً على إبراز ما يقوم به فريقك من عمل دؤوب.

وضح لرئيسك المهام التي يقوم بها الفريق والأهداف المطلوب منه تحقيقها، والوسائل والطرق التي تبتكرونها لإنجاز الأعمال واحرص على ذكر الشخص الذي يقوم بكل مهمة من المهام، دون ادخار أي جهد أو عمل يقوم به الفريق، إضافةً إلى التنويه على دور القيادة والإدارة الذي تلعبه في الفريق، وأنك تعتبر نفسك واحداً من الأعضاء.

لا بأس أن تقول مثلاً أنك قمت بإنجاز عمل معين، لكنك ممتن للدعم و المساندة من فريقك.

 

4- الإعتراف بمساهمات الاّخرين:

 

قد تستغرب ذلك، لكن الدراسات أثبتت أن أحد الطرق الأكثر نجاحاً ليلاحظ الاّخرون عملك هي أن تقوم بالثناء على العمل الجيد الذي يقوم به الآخرون، وحتى لو لم يكن ذلك متعارفاً عليه ضمن ثقافة الشركة التي تعمل بها، فمن المثير للاهتمام أن تكون أنت الشخص الذي يقوم بذلك!

إذا كان مديرك من النوع الذي لا يبدي الثناء عادةً، ناقش مع أعضاء فريقك الطرق التي يمكن القيام بها لرفع معنويات بعضكم البعض ونشر التفاؤل والإيجابية في مكان العمل، فمثلاً عندما يقوم شخص ضمن الفريق بإنجاز عمل هام يمكن في بداية أحد الاجتماعات الإشادة بالعمل الذي قام به.

بالطبع  ليست كل الأمور التي يتم إنجازها تستحق الثناء والمدح، وعليك أن تقوم بالمحاكمة، وتسأل نفسك فيما إذا كان هذا الشخص أو ذاك قد قام بعمل فوق العادي فعلاً أو أنه قام بإنجاز العمل المطلوب منه فقط!

 

5- قيّم أداءك :

 

إن الحصول على التقدير أمر في غاية الروعة، لكن ليس عليك الإعتماد على ذلك ليكون هو الدافع الوحيد وراء القيام بعمل مميز وكامل.

عليك الإيمان بأن الدافع الداخلي لديه قوة تأثير أكبر من المحفزات الخارجية.

عوِّد نفسك في نهاية كل أسبوع على مراجعة ماقمت به من عمل ضمن الأسبوع واسأل نفسك: ما هي الأمور التي سارت على نحو جيد كما هو مخطط لها وماهي الأمور التي لم تستطع القيام بها أو إتمامها على النحو المطلوب منك؟

 إن لهذا التمرين أهميةً كبيرةً حيث يضع أمامك نقاط القوة والضعف لديك، وبهذه الطريقة تستطيع إيجاد حلول لنقاط ضعفك ومعالجتها بالطريقة الصحيحة.

انتبه إلى الانجراف وراء لوم نفسك على الأمور التي لم تستطع إنجازها بل على العكس عليك الثناء على نفسك وعلى الجهد الذي بذلته خلال الأسبوع للقيام بالأعمال المنجزة.

 إذا قمت باتباع جميع الحلول السابقة و لم يحدث ذلك فرقاً، فهذه إشارة واضحة لك لتغيير شركتك أو المكان الذي تعمل به فهو ليس المكان المناسب لك.

وتذكر دوماً أنك ليست عاجزاً عن التغيير إما لوضعك في عملك الحالي بتحليك ببعض الدبلوماسية أو بالمضي قدماً للبحث عن المكان المناسب لك والذي سيضمن لك مسيرة مهنية ناجحة.

إعداد: مروة الأبرص

مراجعة: زها فنصه

Marwa Alabras
الكاتبMarwa Alabras
Content Creator
IT Specialist

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This