إدارة الأعمال

خمس نصائح أساسية لسلامة المتطوعين

دليل السلامة للمتطوع

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 49 ثانية.

للعمل التطوعي للمنظمات غير الربحية فوائد عديدة وغالباً ما تقابل أشخاص ودودين وكرماء، وتتوسع دائرة المعارف لديك، ناهيك عن السبب الأهم محبة العطاء بدون مقابل، واستكشاف تجارب جديدة، لكن مع ذلك عليك أن تضع في الحسبان أن السلامة في البيئة التطوعية لها الأولوية دائماً. 
ومن أهم الوظائف للمشرف على مجموعة من المتطوعين ضمان سلامتهم، وفي هذا المقال سنستعرض خمس نصائح مهمة لضمان السلامة لفريق المتطوعين :

 

1- فرز المتطوعين حسب خبراتهم:

عند الإعلان عن نشاط تطوعي معين يجب الانتباه فيما إذا كان العمل تخصصياً أو يحتاج لتدريب أو خبرة، عندئذٍ علينا تخصيص العمل فقط لذوي الخبرة السابقة أو لأشخاص قاموا بتدريب مسبق لضمان سلامة وكفاءة النشاط التطوعي.

دليل سلامة المتطوع

2- تجهيز المتطوعين للمتوقع في النشاط:

يتوجب على المتطوعين معرفة نوع الأشخاص المستفيدين وبيئة النشاط، أو أي احتياطات خاصة قد يحتاجون إليها. ويجب على المتطوعين أن يولوا اهتماماً بالغاً بمحيطهم، وإبداء ملاحظاتهم مهما كانت صغيرة، وهي خطوة مهمة للحفاظ على سلامتهم أثناء العمل، كما أن حثهم لإظهار جو من الثقة يمكن أن يساعد أيضاً في تفادي المشاكل المحتملة.

 

3- مشاركة المعلومات مع المتطوعين بشأن عناصر الدفاع الذاتي غير الفتاك التي يمكنهم استخدامها:

إذا كانت فرص التطوع المتاحة تضع المتطوعين في مناطق أو مواقف أقل أماناً، فتأكد من استعدادهم لحماية أنفسهم.
إذ يوصي معظم خبراء الأمن المحترفين باستخدام مسدسات الصعق أو رذاذ الفلفل كعناصر دفاعية من الدرجة الأولى، فهي ليست قاتلة، ولكنها يمكن أن تساعد الضحية المحتملة على الهروب بأمان ويمكن استخدامها حتى لو لم يكن مهاجمك أمامك، و يمكن إحضار خبير أمني أو مدرب دفاع عن النفس وإعطاء المتطوعين تدريباً قصيراً على كيفية الحفاظ على الأمان أثناء العمل التطوعي وكيفية استخدام هذه المنتجات إذا لزم الأمر.

 

4- تطوير كتيب للمتطوعين لإجراءات السلامة:

كتيب المتطوعين هو أداة مفيدة لإيصال سياسة مؤسستك حول السلامة داخل مساحة عمل المتطوعين، حيث يتضمن هذا الكتيب معلومات عن كيفية الاستجابة لحالات معينة، وعلامات التحذير التي يجب مراقبتها، وما الذي يجب أن يفعله المتطوعون عندما يواجهون مواقف تجعلهم يشعرون بعدم الأمان.

 

دليل سلامة المتطوع

5- تطابق مهارات المتطوع مع الوظيفة الموكلة إليه:

على المشرف تمييز مهارات المتطوعين وقدراتهم ومستوى راحتهم لوضعهم في أفضل وضع للتميز والشعور بالراحة، فعلى سبيل المثال قد يكون بعض المتطوعين أكثر تميزاً في جلسات التوعية أو التمثيل التفاعلي، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر ملاءمة للعمل مع الأطفال أو كبار السن.  يمكنك مساعدة المتطوعين على الحفاظ على سلامتهم بوضعهم في بيئات يشعرون فيها بالراحة أكثر مع مراعاة ترك المجال لهم لتجربة بيئات جديدة ومختلفة، علماً أنه يمكن تحديد مجموع مهارات المتطوعين أثناء عملية الفحص المسبق، فبمجرد معرفة أين تكمن مهاراتهم وقدراتهم، يمكنك تحديد الأنشطة الأكثر مناسبة لهم. والقيام دائماً بمطابقة نقاط قوة المتطوع بالمنطقة الأكثر ملاءمة لهم.

وأخيراً فبمجرد تنفيذ هذه الخطوات في برنامج تدريب المتطوعين، ستشعر بمزيد من الثقة في أن المتطوعين لديك آمنون، ومعرفة كيفية الاستجابة للحالات التي قد تعرض سلامتهم للخطر، وستجد إنجازاً أكبر وحافزاً للقيام بالأعمال التطوعية.


إعداد: محمد فاتح داخل
مراجعة: فراس فنصه

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This