التسويق

دروس تسويقية من مسلسل Friends

دروس تسويقية من مسلسل Friends

الوقت المقدّر للقراءة: 2 دقيقة و 50 ثانية.

 

بعد مرور عقدين من الزمن، مازالت هذه السلسلة التلفزيونية الملحمية تُذاع في عدد كبير من المحطات العالمية.
فعلى الرغم من أن أول حلقة من friends تمّت إذاعتها منذ 20 عاماً، إلا أنها ما زالت ممتعة وكأنك تشاهدها للمرة الأولى!
يقدّم لنا هذا المسلسل الرائع دروساً عظيمة في التسويق، وإليك 55 أمور عليك التفكير بها أثناء وضع استراتيجيتك التسويقية لتجعل جمهورك “!Always there for you” كما تقول شارة المسلسل.

1) التشويق:


عندما تشاهد حلقة واحدة من Friends فإنك تأخذ منها الكثير، ولكن إذا شاهدت عدداً من الحلقات المتعاقبة فإنَّ الصورة العامة ستتضح أمامك أكثر، وعلى نفس المبدأ فإن العلامات التجارية يجب أن تعرض محتواها بشكل متناسق، مع جعل كل فقرة منه وحدة متكاملة ومفهومة.
التسويق هو بمثابة سباق ماراثون لا يفوز فيه إلا أصحاب النفس الطويل، وللفوز بمعركة التسويق عليك أن تبني علاقة ولاء وثقة بين ما تقدّمه علامُتك التجارية وبين عملائك من خلال تقديم منشورات (حلقات) جذّابة تجعل متابعيك يرغبون بقراءة المنشورات السابقة ويتشوّقون لمعرفة منشوراتك الجديدة تماماً كما فعل Friends مع الملايين من متابعيه.
وأفضل طريقة لخلق هذه العلاقة هي إنشاء قالب معين template للمحتوى الذي تقدّمه والذي سيتوقّع المتابعون أن يروه في كل منشوراتك، هذا القالب سيكون بمثابة “هوية بصرية” لك، وتذكّر أن تجعل كل منشور ضمن هذا القالب مفهوماً بحدّ ذاته وبنفس الوقت يكمل المعنى العام للسياق الذي تقدّمه.

 

2) كن متقناً في اختياراتك:


أحد أهم الخلطات السرية لنجاح Friends هو الاختيار العبقري لشخصيات المسلسل، فكل من Rachel و Monica و Phoebe و Joey و Chandler و Ross لديه شخصية مختلفة عن الآخر، ولكن شخصياتهم تصطفّ بشكل مثالي لتكوّن هذه التحفة الفنية الخالدة!
على الرغم من هذا، هل بإمكانك تخيّل تشاندلر وهو يقول: “??How you doin” ؟
بالطبع لا.
لذا وأنت تقوم بإعداد استراتيجية التسويق لمحتواك، فكّر كيف تخلق التوازن والتكامل بين شخصيات فريقك، وكيف تستفيد من خبراتهم وتزيد من معارفهم، وكيف تعطيهم المساحة الكافية للتأثير الإيجابي في علامتك التجارية ضمن اختصاصهم.

 

3)لا تكن مُتوقَعاً:

 


هل تعلم أن روس وريتشل لم يكن من المفترض أن يرتبطا معاً في نهاية المسلسل؟!
فقد تطوّرت قصة الحب بينهما بسبب الشرارة التي ظهرت بين Jennifer Aniston و David Schwimmer، وبما أنَّ الجمهور أحبَّ أن يكون هذا الثنائي معاً، قام كُتّاب المسلسل بتعديل السيناريو ليلائم قصة الحب هذه، وتمَّ إدراج مصطلح Lobster ليدلّ فيما بعد على الشخصين “اللذين خُلقا لبعضهما”، ليصبح متداولاً بين عامة الناس، كما أن قصة حمل فيبي بالتوائم الثلاثة تمت كتابتها بسبب حمل فيبي في الحياة الواقعية.
لذا من المهم أن تصغي إلى ما يطلبه عملاؤك، ومن ثمّ وظف خبرات فريقك لإنتاج أفضل منتج أو محتوى بناءً على ذلك، وكن مستعداً دوماً لجعل المحتوى يلائم الظروف المحيطة مهما كانت.

4)اترك مساحةً للتفاعل:


مَن منّا لم يكره أو ينزعج من أصوات الضحكات التي تلي كل جملة يقولها تشاندلر أو كل فعل يقوم به جوي؟!
ومع ذلك، فإن هذه الضحكات مهمة جداً في عالم الـ Sitcom لأنها توفّر لنا المساحة للتفاعل مع الأحداث المضحكة، وتعطينا الفرصة للضحك على المواقف الكوميدية دون أن نفوّت الأحداث التالية
ولكن كيف يمكنك أن تعطي عملاءك (أو متابعيك) هذه المساحة؟
يمكنك توفير ذلك من خلال تفعيل خيار التعليقات في موقعك أو مدوّنتك لإعطاء متابعيك الحق في التعبير عن آرائهم ومشاعرهم تجاه ما قمت بنشره، واحرص على تضمين خيار النشر على المنصات الشهيرة ( مثل زر انشر على فيسبوك أو تويتر)، وبذلك تكون قد تقدّمت خطوة لأنه عندما ينشر المتابعون منشوراتك بين أصدقائهم تكون قد وسّعت –بطريقة غير مباشرة- قاعدتك الجماهيرية ووصلت إلى قدر أكبر من المتابعين.

5) كن دائم الشباب:


على مدار مواسمه الـ 10 كانت جميع حلقات Friends ملائمة لكل زمان ومكان، حيث احتوى المسلسل على حلقات خاصة تركّز على المناسبات، كعطلة عيد الميلاد وعيد الشكر، هذه الحلقات ملائمة لكل الأزمنة، بالإضافة إلى استضافته لممثلين مشهورين جداً في تلك الفترة كـ Brad Pitt و Bruce Willis.
وبالتالي، يمكنك كتابة المدونات التعليمية “tutorials”، وصفحات دليل القيام بعمل معيّن “10 خطوات للقيام بـ..” والكثير من الأمور التي تصلح لكل زمان، بالإضافة إلى الاستفادة من اهتمامات المجتمع الحالية لخلق محتوى ينشر اسمك التجاري بين الناس، كالاستفادة من أحداث مثل “تحدي سطل الثلج – Ice bucket challenge” وغيره.
واحرص دوماً على اقتناص الفرص لتقديم محتوى يتعمّق بالمواضيع الرائجة حالياً، ولكنه يبقى ملائماً في أي زمان وأي مكان.

إعداد: Manar Damani.

 

Manar Damani
الكاتبManar Damani
Chief Operating Officer.
Android مهندس برمجيات و مطور تطبیقات
مُهتم بعالم الريادة والأعمال

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This