التسويق

تعرف على أهمية البيانات في العالم الرقمي

تعرف على أهمية البيانات في العالم الرقمي

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 6 ثانية.

بعد مشاهدتك لفيديو على الإنترنت لأحد الخبراء في مجال التسويق، يشرح فيه عن أهمية التواجد الرقمي للشركات والمشاريع، ويحدثك فيه عن أحد الأبحاث العالمية التي أثبتت الازدياد الكبير في أرباح الشركات التي لديها تواجدٌ قوي على الإنترنت، تتشجع و تأخذ قرارك بإنشاء كيان رقمي مميز لعملك، فتبدأ بالبحث عن شخص أو شركة ترويجية خبيرة لتقوم بتصميم موقع يُظهر فيه عملك بأبهى حُلة ويعطيه طابعاً من الاحترافية.


وطبعاً لن تكتمل الصورة دون حضورٍ قوي على منصات التواصل الاجتماعي، لتصل بهذا الموقع إلى شريحتك المستهدفة، حرصاً منك على زيادة حصتك في السوق أو على الأقل الحفاظ على عملائك من الذهاب إلى الشركات المنافسة، ومع أن كل ما سبق هو الجزء المسلي من اللعبة فقط، لا يمكنك أن تتجاهل الفوائد الجمّة لأجزاء أكثر أهمية من اللعبة مثل تحليل البيانات الرقمية.


تحتاج أن تعرف أن تلك البيانات المتواجدة على موقعك أو على منصات التواصل الاجتماعي خاصتك،
هي أشبه ما تكون بالنفط الموجود في باطن الأرض، لن تتمكن من الاستفادة من خيراته دونما تعبٍ في الحفر والتنقيب، ومن ثم معالجته وتكريره لتتمكن من جنيّ الأموال الطائلة منه، وكذلك الأمر بالنسبة للبيانات تحتاج للتنقيب والمعالجة والتحليل للوصول إلى المعلومات، مما سيوصلك للمعرفة والتي بدورها ستورثك الحكمة في اتخاذ قراراتٍ عقلانية مبنية على أسسٍ علميةٍ سليمة.

 

أظن أنك أقتنعت الآن بأهمية البيانات، ولأريك مدى أهميتها على أرض الواقع سأقدم لك بعض الأسئلة التي يمكن لتلك البيانات الإجابة عنها فقط إذا كنت مستعداً للعمل عليها، منها:
– من يقوم بزيارة موقعك الإلكتروني، ومتى؟
– هل زوار موقعك جدد، أم أنهم زاروا موقعك من قبل وعادوا للمزيد؟
– ماهي المدة التي قضوها في موقعك والصفحات التي مروا عليها؟
– كيف وجدوا موقعك، هل من خلال منصات التواصل الإجتماعي أم من خلال محركات البحث أم غيرها؟
– أين يتواجدون بأي بلد وأي مدينة؟
– هل يستخدمون أجهزة الحاسوب أم الموبايل ومانوع تلك الأجهزة؟
– ما أعمارهم وجنسهم؟
– وما الكلمات المفتاحية التي أوصلتهم لموقعك؟

كل تلك الأسئلة تمثل عدداً قليلاً مما يمكنك فعله عند تعمقك بمجال تحليل البيانات، وبالتالي ستتمكن من معرفة مواطن القوة في موقعك فتزيد منها، وتتعرف نقاط الضعف فتحاول تجنبها وتعديلها، وبالتالي الوصول إلى موقع قوي يدر لك الكثير من الأرباح.


ختاماً يجب التنبه أنه في حال بقينا في الجزء المسلي من اللعبة فإننا سنبقى جاهلين بكل تلك المعلومات،
وبالتالي سيتسبب جهلنا في ضعف وصول موقعنا، وضعف الوصول سيتسبب بانخفاض الأرباح.
وسنتناقش في المقال التالي حول أشهر أدوات المساعدة المجانية التي ستكون عوناً كبيراً لك في تقديم كل تلك المعلومات على طبقٍ من ذهب.

كتابة وإعداد: Abdlraoof Massarani
مراجعة: shahd abu sirryeh

Abdlraoof Massarani
Digital Marketing Analyst "Data Analysis and Digital Marketing is my passion"Applied Statistics SpecialistData Analyst / Co-Founder of SEA Statistics Economic Academic servicesVolunteer in "Al-Akh Al-Kabeer - الأخ الكبير"Member of (Institution of Human Resources Management (IHRM)

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This