القوانين الثابتة في التسويق

القانون السابع في التسويق “قانون السُلّم”

القانون السابع في التسويق “قانون السُلّم”

الوقت المقدّر للقراءة: 1 دقيقة و 20 ثانية.

 

نُكمل معاً في ترجمتنا لكتاب التسويق “The 22 Immutable Laws of Marketing” أو القوانين ال 22 الثابتة التي تحكم عالم التسويق، حيث وصلنا اليوم إلى القانون السابع

 

تخيّل لو أنَّ هناك سُلّماً في ذهن العميل لأفضل الشركات التي هي ضمن مجالك، ثم أجب عن الأسئلة التالية:

من هي الشركة التي تحتلّ المرتبة الأولى؟ المرتبة الثانية؟ المرتبة الثالثة؟

فعندما تتعرّف على هذه الهرمية التي شكّلتها الشركات في أذهان العملاء يُمكنك حينها وضع استراتيجيتك وخطّتك التسويقية لتستفيد من ترتيبك الحالي على هذا السُلّم وهذه الطريقة هي استراتيجية معاكسة للاستراتيجية التي يكون الهدف فيها أن تكون الأول في ذهن العميل.

كنا قد أكّدنا في القوانين السابقة على أهمية أن تكون متميّزاً ومختلفاً لتنال المرتبة الأولى في ذهن العميل ضمن المجال الذي تنتمي إليه، ومع ذلك فقد تكون الأول في ذهنه ضمن مجالك الضيّق ولكن لك ترتيبٌ آخر خلف باقي المنافسين في مجالك الأشمل، وكمثال على ذلك فإن شركة “7up” هي الشركة الأولى عالميّاً في صناعة مشروب الصودا، ولكنّها تعتبر خلف شركتي “Pepsi” و “Coca Cola” في مجال المشروبات الغازيّة.

استراتيجيتك في التسويق يجب أن تعتمد على المكان الذي يحتله منتجك فلى سُلّم المنتجات.

ولقانون السّلّم ثلاث خصائص وهي:

1- هناك أنواع من المنتجات يمكن أن يكون للسُلّم الخاص بها 7 درجات، كما في صناعة السيارات أو المنتجات التي نستخدمها يوميّاً، بينما هناك منتجات أُخرى يكون السُلّم الخاص بها عبارة درجتين أو ثلاثة فقط -منتجين أو ثلاثة منتجات- فعلى سبيل المثال إذا سُئلت عن أفضل الشركات التي تُقدّم مشروبات الطاقة على الأغلب ستتذكّر شركتين، وفي أفضل الأحوال قد تصل إلى 3 أو 4 وهذا ما يقوم عليه قانون السّلّم.

2- إن أفضل استراتيجيّة لتطبيقها في خطّتك التسويقية تعتمد على المكان الذي تحتلّه على هذا السّلّم، فالخطة التسويقية التي تتّبعها الشركة الأولى لا ينجح تطبيقها في الشركة التي تحتل المرتبة الثانية، والعكس صحيح.

3- إن حصّتك السوقية تتناسب طرداً مع موقعك على السُلّم، فأكبر الحصص السوقية تكون من نصيب الشركة الأولى، ومن ثمّ الشركة الثانية فالثّالثة وهكذا.

الاستراتيجيّة التسويقيّة الفعّالة تتعامل بشفافية مع موقع الشّركة على هذا السُلّم لتستفيد منه وتحقق أكبر قدر ممكن من الأرباح، والعمل على المحافظة على هذه المكانة والصعود بعدها إلى مكانة أفضل، أمّا تجاهل هذا السُلّم سيؤدي إلى خسارة شركتك فرصاً هامّة للاستفادة من مكانتها في أذهان العملاء.

ترجمة بتصرّف: Ehab Nasser
مراجعة: Manar Damani
مراجعة: Maher Dahman

Ehab Nasser
الكاتبEhab Nasser
Content Creator
Master in Technology Management,
Information Technology Specialist,NGOs

1
شارك برأيك

avatar
1 تعليق المواضيع
0 ردود المواضيع
0 المتابعين
 
التعليق الاكثر تصويتاً
التعليق الاكثر تفاعلاً
1 كاتب التعليق
Ghadeer Al Hasan كتاب التعليقات الاخيرة
  اشترك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبهني بـ
Ghadeer Al Hasan
زائر
Ghadeer Alhasan

يعطيكن العافية على هذه السلسلة المفيدة للقوانين ، سؤالي على هذه المقالة؟ كيف أحدد مرتبتي على السلم بذهن العميل في حال وجود منافسين ضمن مجال العمل الخاص بي ، بطريقة فعالة غير طريقة الاستبيانات عبر الانترنت التي معظم المستخدمين لا تصل لهم ، هل من طريقة أو نصيحة لمعرفة المرتبة الخاصة بي على السلم؟؟

Pin It on Pinterest

Share This