التسويق

العودة إلى المدرسة.. 3 نصائح تسويقية مُهمّة

العودة إلى المدرسة.. 3 نصائح تسويقية مُهمّة

 

الوقت المُقدّر للقراءة: 2 دقيقة و10 ثانية.

ها قد بدأ التزاحم للعودة للمدرسة، وفي هذه الأيام يبدأ الآباء والطلاب بالبحث عن العروض المناسبة لشراء لوازم المدرسة من قرطاسية وثياب وأحذية وكل المستلزمات المدرسية الأساسية.

في الحقيقة إن العودة إلى المدرسة تساهم بشكل كبير في مبيعات التجزئة السنوية بما يقارب الـ 17%، ولكن إذا كنت تريد أن تسبق منافسيك بخطوة، إليك بعض الأعمال التسويقية للقيام بها:

 

1- تعرف عن ماذا يبحث العملاء (المتسوقون):

في العام الماضي بلغ متوسط إنفاق العائلة السنوي 674$ على المستلزمات المدرسية للأطفال من سن 4 سنوات إلى 12 سنة، إلى أين تذهب هذه الأموال؟ الملابس، والأحذية، والإلكترونيات، بالإضافة إلى اللوازم المدرسية.

ما يطلبه المتسوقون في هذه الفئة هو التميز، أي المنتجات التي ستجذب العملاء وتشوّقهم للعودة إلى المدرسة، لذا من المهم أن تقوم بتقييم بعض الدروس المستفادة من خلال مراجعة البيانات من حملات التسويقية السابقة ومعرفة ما هي المنتجات التي كانت تباع بشكل جيد والمنتجات التي لم تلقَ استحسان الزبائن، ومن ثم التركيز على ما سيؤمن لزبائنك متطلباتهم، ويؤمن لك الربح الوفير.

ستحتاج أيضاً للنظر إلى بعض المصطلحات التي يستخدمها العملاء في البحث عن المنتجات، حدد الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها عملاؤك ثم استخدم هذه الكلمات في حملاتك الإعلانية. ضع في اعتبارك أن المتسوقين قد يبحثون عن علامات تجارية معينة.

2- حدد جمهورك:

تأكد من معرفة احتياجات زبائنك، ستحتاج إلى أن تعرف ما نوع االحملات الإعلانية التي تستهويهم والتي ستساعدك في معرفة الديموغرافية الخاصة بك.

وكما تتوقع، فإن الأمهات يشكلون الجزء الأكبر من المتسوقين في فترة (العودة إلى المدرسة)، وقد تستفيد من أن الأمهات عادة ما تتأثرن بشكل كبير باختيارات ورغبات أطفالهن، ومن ناحية أخرى، بالنسبة لطلاب الجامعة فإن المستجدين هم مَن يقومون بالتسوق، ولكنهم لا يزالون يرجعون إلى الأهل من أجل المشورة.

 

3- حسّن من استراتيجيتك:

في التسويق، ليس هنالك استراتيجية ثابتة تضعها وتلتزم بها لسنواتٍ وسنوات، بل يجب عليك أن تطوّر وتحسّن من استراتيجيتك بحسب الفئة المُستهدفة والظروف المُحيطة، لذا يجب على استراتيجيتك أن تكون مرنة وقابلة للتعديل.

ابدأ بأهدافك، حدد ما تريد إنجازه ثم أجرِ بعض الاختبارات، قم بتشغيل إعلانين في وقت واحد لمعرفة أيهما يحقق أداء أفضل، ويمكنك اختبار صيغة الإعلان وطوله، وذلك تحديد استراتيجيات التسويق التي تعمل بشكل أفضل.


إعداد : Emad Al-Midani.

مُراجعة: Manar Damani.

Emad Al-Midani
الكاتبEmad Al-Midani
Graphics Designer
Business Administration Specialist

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This