السيرة الذاتية - CV

التصنيفات الأكثر احترافية لكتابة السيرة الذاتية

التصنيفات الأكثر احترافية لكتابة السيرة الذاتية

الوقت المقدّر : 2 دقيقة و 18 ثانية

 

أعتقد أنَّ أول شيء تراود إلى ذهنك عند قراءة عنوان مقالتي: ” تباً، ها قد وجدتُ أمراً جديداُ لأقلق بشأنه خلال بحثي عن عمل!“ أليس كذلك؟

 

اطمئن فلا شيء يدعو للقلق، إذ على عكس كتابة النقاط الأساسية لسيرتك الذاتية المثالية، فتتصميم الترويسة المناسبة لهذه النقاط بسيطٌ للغاية عندما تعرف ما يجب تضمينه.

ولأنَّ الترويسة هي أحد أهم الأمور – على عكس ماقد يرى البعض فقد استعنّا بنصائح خبيرة الموارد البشرية و مستشارة الحياة المهنية في موقع “The Muse”، ”جويل كروفورد – Joyel Crawford“، وإليك أهم النقاط التي لخصتها لكم والتي يجب كتابتها في ترويسة السيرة الذاتية:

 

1- الاسم

يجب أن تضع اسمك الكامل، وأن تجعل أسماء حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً على منصّة LinkedIn قابلة للبحث، فمثلاً لا تستخدم أسماءً وهميّة لحسابك كأن تكتب “Muhammad Sy” أو “Rania Syr”.

كما يجب أن يكون الاسم أكبر ما على الصفحة، فعلى الأرجح لن يقضي مسؤول التوظيف أكثر من 6 ثوانٍ في قراءة سيرتك الذاتية، وعلى الأقل يجب أن يعرف اسم صاحبها.

 

2- العنوان

 

بشكلٍ عام عليك استخدام عنوانك الحالي الدائم، ولكن في بعض الأحيان قد يضرّك ذلك أثناء بحثك عن عمل حسب ماتقول “كروفورد”:

”إن كنت تبحث عن عمل خارج المدينة التي تقيم فيها، من الأفضل ألّا تذكر مكان إقامتك كي يعلم مدير التوظيف أنَّك مستعد للانتقال.“

كما تنصح ”كروفورد“ بوضع المدن أو البلدان التي تستطيع الانتقال أو السفر إليها أو يمكنك ببساطة أن تذكر أنَّك: ”مستعد للسفر أو الانتقال“.

 

وكمثالٍ على ذلك:

 

أو:

3- رقم الهاتف

 

عليك وضع رقم هاتفك الأكثر استخداماً، تقول كروفورد:

”تأكّد أنّ هاتفك يعمل دائماً وأن خاصيّة استقبال الرسائل الصوتية أو رسائل sms مفعّلة دوماً.”

 

4- البريد الإلكتروني

 

يجب أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني احترافياً ورسمياً وسهل القراءة فلا تستخدم عنواناً مثل:

”babygirl52@hotmail.com“.

 

العناوين الإلكترونية مجانية والعنوان الذي ذكرناه يقلل من جديتك، لذلك احصل على عنوانٍ جديد إن اضطررت لذلك، ومن المفضّل أن يكون على منصة شهيرة كمنصة “Gmail”، ويجب أن يحتوي العنوان على اسمك الأول والأخير بطريقة أو بأخرى، إذ يسمح استبدال أحدهما بالحرف الأول منه أو وضع الاسم الأخير قبل الأول.

وتنصح كروفورد:

”لا تستخدم البريد الالكتروني الخاص بوظيفتك الحالية أو رقم هاتف مكتبك فهذا مخالف لآداب العمل.“

 

وتأكّد من خاصية الرد التلقائي في بريدك الإلكتروني، فإذا كانت هذه الخاصية مفعّلة، وكانت تتضمن رسالة تلقائية غير احترافية، فمن الأفضل لك إيقاف هذه الميزة فوراً، فأنت لا تريد أن يقف هذا الأمر الصغير عائقاً بينك وبين حصولك على الوظيفة.

 

5- أي روابط ذات صلة

 

العناصر الأربعة السابقة قد تكفي معظمنا، لكن تقول ”إيما فلاورز – Emma Flowers“ مستشارة الحياة المهنية في موقع ”Muse“ : إذا كنت تبحث عن عمل في أحد المجالات الإبداعية كالتصميم أو التصوير أو الإعلان أو في مجال يتعلق بكتابة مدونة أو برمجة موقع إلكتروني أو أي منصب يكثر فيه التفاعل على شبكات التواصل الاجتماعي، فإنّي أوصي بإضافة هذه الروابط والمشاريع التي قُمت بالعمل عليها لدورها المهم في إثبات مهارتك وخبرتك في هذا المجال طبعاً إن كان ذلك يتوافق مع العمل الذي تريده أو مع وضعك المهنيّ، يمكنك ببساطة أن تضيف الروابط التي تريد بجانب معلوماتك:

 

عند إضافة رابط حساب LinkedIn الخاص بك تأكد من إضافة طابعك الشخصي على رابط الحساب مثل:http://linkedin.com/in/FirstNameLastName، وينطبق ذلك على عنوان موقعك الإلكتروني و حساب التويتر ”Twitter“ الخاص بك.

و إن أردت إرفاق حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعيّ تأكد من عدم وجود منشورات مُحرجة، وإن كنت مرتبكاً حيال ذلك فقم بتفعيل إعدادات الخصوصية على حسابك لهذه المنشورات.

 

تقول ”فلاورز“:

”من الصعب تحديد ما إذا كان عليك أن تضمّن تلك المعلومات الإضافية إلى السيرة الذاتية، لكن إن شككت في الأمر من الأفضل ألّا ترفقها بل أن تلتزم بالهاتف والبريد الإلكتروني وحساب LinkedIn فقط“.

 

لا زالت جميع القواعد المُتعلقة بالسيرة الذاتية تنطبق على الترويسة بطبيعة الحال، لذا لا تستخدم خطوطاً أو ألواناً غريبة وتأكّد من تدقيق الترويسة وتنقيحها، فياله من أمرٍ محرج أن تخطئ في كتابة اسمك!

 

إعداد: Manaf Abd Alrahim.

تدقيق: Manar Damani.

0 0 vote
Article Rating
Manaf Abd Alrahim
الكاتبManaf Abd Alrahim
Content Creator
IT Specialist
IOS application developer
اشترك
نبهني بـ
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Pin It on Pinterest

Share This