التسويق

سلسلة رمضان (الجزء 2): التسويق في ’’اليوتيوب‘‘

التسويق على اليوتيوب

الوقت المقدر للقراءة : 2 دقيقة 50 ثانية

استعرضنا في الجزء الأول أهمية الرؤية القائمة على البيانات، وخلافاً للاعتقاد السائد، تبلغ العديد من الصناعات ذروة مبيعاتها خلال شهر رمضان عوضاً عن التراجع، بما في ذلك الصناعات المتعلقة بالجمال والترفيه والخدمات وغيرها.

لننتقل الآن إلى كيفية توظيف البيانات والخبرات في تصميم استراتيجية إبداعية تخدمك في تحديد الهدف وكيفية الوصول له، وسنقوم الآن بتحليل أفضل 5 اتجاهات لأفضل إعلانات رمضان على ’’YouTube – يوتيوب‘‘.

 

ولكن لماذا ’’يوتيوب‘‘؟

خلال شهر رمضان، تزيد نسبة البحث عن الإعلانات على موقع ’’يوتيوب‘‘، ويعود ذلك إلى الجمل الموسيقية الرنانة التي تبقى في ذهنك، والرسائل العاطفية التي تذكر المشاهدين بلحظات حميمة.

والحقيقة أن سبب عدم استغلال كمية الطلب الكبيرة هذه هي أن بعض العلامات التجارية لم تدرك قيمة البيانات وقوتها، أو أنهم لم يتمكنوا من ابتكار رسالة تلمس المشاعر أو فكرة تجعل الجماهير ترغب في مشاركة لحظة مع أحبائهم.

ومما لا شك فيه أنه خلال شهر رمضان، يكون المحتوى القصصي أكثر ملائمةً للمشاهدين من أي وقت آخر وعلى نحو متزايد، حيث أن الإعلانات التي تروي قصصاً كانت محور أكثر من نصف مقاطع الفيديو الرمضانية التي تمت مشاهدتها على ’’يوتيوب‘‘ العام الماضي.

وهذا لأن الموسم الرمضاني هو بمثابة المباراة النهائية التي تتنافس فيها العلامات التجارية في الشرق الأوسط، فإن ابتكار إعلان يرتبط حقاً بالجماهير يعد استغلالاً للفرصة بأفضل صورها.

وتأكيداً على قوة الإعلانات الرمضانية وتأثيرها، أطلقت ’’Google‘‘ جائزة ’’Lantern Award‘‘ حيث تكرّم أفضل إعلان رمضاني على “يوتيوب”، تسلط هذه الجائزة الضوء على التميز الإبداعي في الحملات الإعلانية في رمضان وعيد الفطر، وتأخذ المشاهدات والتفاعل على ’’يوتيوب‘‘ كمعايير للإعلان الفائز.

الآن، إليك أفضل 4 اتجاهات يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميمك لحملة رمضان:

 

 

1- محتوى متتابع

 

لقد رأينا هذا منذ العام الأول: قصص متعددة الأجزاء، سلسلة من المحتوى المجزّأ أو ما يسمى محتوى “متتابع” على موقع ’’يوتيوب‘‘، وخاصة خلال شهر رمضان.

وبما أن المشاهدين في رمضان أكثر تقبّلاً للمحتوى القصصي، ونظراً لطول مدة شهر رمضان (30 يوماً)، كل هذا يمنح العلامات التجارية فرصةً مثاليةً لعرض إعلاناتها ذات المحتوى القصصي وترسيخ هويتها أكثر بما يتجاوز إعلاناً من جزء واحد مدته 30 ثانية يتكرر كل يوم وعلى مدى الشهر و باستخدام القصص متعددة الأجزاء، حيث يحقق المحتوى المجزّأ على شكل قصص شعبيةً واسعةً واندماجاً أكبر مع كل جزء يتم نشره.

في العام الماضي، أيقنت العديد من العلامات التجارية هذه الجزئية الهامة، مثل شركة ’’Make Up Forever‘‘ التي أطلقت سلسلة “حلوة رمضان”، والسيارات مع سلسلة ’’Khbayyes & Abou Hrayess‘‘ من ’’تويوتا‘‘، وأيضاً سلسلة ’’Vodafone’s Ramadan stars‘‘ من ’’فودافون‘‘.

 

 

2- الأسرة والتكاتف الاجتماعي كموضوعين رئيسيين

 

لا تزال الموسيقى والأغاني والعروض الراقصة وجمع شمل الأسرة والأصدقاء سائدةً خلال شهر رمضان مع رسالة ضمنية مبنية على الإيثار والكرم بين السطور.

في الواقع، تشكل هذه الأفكار المواضيع الأساسية لأقوى عشر إعلانات في رمضان، ومن الأمثلة الفريدة على ذلك إعلانات ’’اتصالات‘‘ و’’موبايلي‘‘ و’’أورنج مصر‘‘.

تواجد المشاهير على اليوتيوب

 

3- لا يعتبر وجود المشاهير ضرورة لكل إعلان، ولكنهم يحققون نتائج مذهلة عند توظيفهم بشكل صحيح

 

لم يحقق بعض المشاهير النجاح المتوقع للعلامة التجارية، لكن البعض الآخر حققوا نجاحات منقطعة النظير، بما في ذلك الإعلان الفائز بجائزة ’’Lantern‘‘ لعام 2017 ’’Orange Egypt‘‘، والإعلان الفائز بجائزة عام 2016 ’’Viva’s Where’s my Bowl?‘‘.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت العديد من السلاسل القصصية الناجحة صانعي محتوى على ’’يوتيوب‘‘، مثل سلسلة ’’Makyaj wa Banat‘‘ العائدة لشركة ’’Maybelline‘‘، لا تنسَ أن كل هؤلاء اعتمدوا بشكل أو بآخر على المشاهير في الترويج لمنتجاتهم، وتصفح إعلاناتهم ستساعدك على الفهم بصورة أدق.

 

 

4- خلال شهر رمضان، المحتوى الكبير هو الحاكم

 

يسمح لك ’’يوتيوب‘‘ بعرض قصصك بكل سلاسة، لكن خلال شهر رمضان، يكون المشاهد في مزاج للقصص وللمحتوى الطويل.

يبلغ متوسط ​​طول الإعلان في قائمة أفضل 10 إعلانات في رمضان 4:30 دقيقة، أما أطول إعلان فيبلغ 26 دقيقة، وهذا أطول بنسبة 25% من متوسط ​​طول أفضل 10 إعلانات في عام 2018 بأكمله وليس فقط في رمضان.

عند تحليل أفضل إعلانات رمضان في هذه المجالات، نرى أن الجمهور يتفاعل أكثر مع الإعلانات التي تداعب مشاعرهم، وسواءٌ أكان الإعلان يتضمن أغنية جذابة مثلاً أو أحد المشاهير المفضلين لديك يمنحك نصائح مبطنة عن الجمال الداخلي كجزء من سلسلة قصصية، فإن الجمع بين الطريقة السردية للقصص والشخصيات الموظفة توظيفاً ذكياً والرسائل الواضحة المفهومة له صدى رائع بين أوساط المشاهدين.

وتعود جائزة ’’Lantern‘‘ لعامها الرابع للاحتفال بحملات رمضان وعيد الفطر الإعلانية على موقع ’’YouTube‘‘، ويتم استقبال الطلبات بين 5 أيار و10 حزيران 2019 .

إعداد: محمد أحمد
مراجعة: فراس فنصة

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This