التسويق

التسويق في رمضان (الجزء 4)، الاستراتيجية التسويقية.

التسويق في رمضان

الوقت المقدر للقراءة: 3 دقيقة و 17 ثانية.

قمنا فيما سبق بشرح كامل لتصميم حملة تسويقية رقمية خلال أهم موسم إعلاني على مدار العام، وطريقة اكتشاف رؤى تعتمد على البيانات تساعدك لبناء محتوى متميز، وتحديد جماهير محددة للمحتوى الخاص بك وحان الوقت لتطبيق ما تعلمناه وتحويله لاستراتيجية تسويقية تليق بجمهورك، وخطة استراتيجية لنشر رسالتك إلى الأشخاص المناسبين بالطريقة الصحيحة، مرحباً بكم في الجزء الأخير من سلسلة رمضان.

 

التحدث إلى جمهورك:

كشفنا عن 6 شخصيات رئيسية من جمهور رمضان لفهم أسبابهم للمشاركة بشكل أفضل مع المحتوى، إن التفاصيل مثل ماذا وكيف ومتى يشاهدون مقاطع الفيديو عبر الإنترنت وتحديد الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لهم أداة مهمة لإشراكهم تدريجياً في مراحل مختلفة من مسار التسويق.

بناءً على هذه الفروق الدقيقة، هناك إطار يساعدك لبناء استراتيجية تسويقية تعتمد على تحليل متطور للجمهور.

لنستكشف كل فئة من هذه الفئات التي تشكل معاً أساساً لاستراتيجية شاملة:

 

 

الانجذاب:

تنطوي الخطوة الأولى من تفاعل المستهلك مع علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك على مدى الفائدة والوعي، هذا يعني أن يكون التركيز على اهتمامات المستخدم وشغفه، من أجل التواصل مع عملائك المحتملين عندما يكون اهتمامهم في البحث عبر الإنترنت والمراجعات وإجراء المقارنات في السوق، هذا هو المكان المناسب لجذب جمهورك المحتمل

على سبيل المثال، من المرجح أن يزور أولئك الذين يهتمون للجمال صالونات التجميل في كثير من الأحيان، هذا بديهي.

ولكن عند البحث بشكل أعمق، اكتشفنا أن الجمهور يجب أن يستهدف في أوقات مختلفة ومحددة خلال شهر رمضان من أجل الحصول على أقصى تأثير عندما يتعلق الأمر ببناء التواصل معهم.

 

تم استهداف عشاق الطعام والمتسوقين بشكل مثالي في الأسبوع الأول من شهر رمضان، حيث يرتبط الناس بجانبهم الروحي في الأسبوع الأول من بداية رحلة الصيام التي تستمر لمدة شهر، التسوق من أجل التحضير للسحور والإفطار.

 

خلال مرحلة “الانجذاب”، يمكن أيضاً استهداف المتسوقين بشكل فعال مرة أخرى في الأسبوع الأخير من رمضان أثناء استعدادهم للعيد، إلى جانب المسافرين بالطبع، في هذا الوقت من العام بالتحديد تكون اتجاهات البحث (الترند) للملابس العصرية والمكياج في ذروتها، وكذلك عمليات البحث عن السفر والفنادق.

 

الاتصال:

في مرحلة النظر والنية، يرى المستهلك علامتك التجارية ويهتم بها، لكنه يرى الاقتراحات الأخرى ويهتم بها أيضاً، إذاً كيف يصبح عميلك؟ السر هنا هو التركيز على نية المستهلك للتأثير به، يعد الاستهداف السكاني لفهم الأشخاص الحقيقيين بما فيه العمر والجنس ذو درجة عالية من الفعالية، والعواطف والنية وسلوكيات المستهلك ومراحل الحياة، وإشارات أقوى وأكثر.

من خلال الاستفادة من استهداف محدد استناداً إلى جمهور رمضان الذي اكتشفناه في الجزء 3 من سلسلة التسويق في رمضان، يمكننا إنشاء استهداف قوي طوال شهر رمضان.

الاتصال مع المستهلكين

بالنسبة لمرحلة “الاتصال”، يجب أن تستهدف هواة الطعام والمتسوقين منذ بداية شهر رمضان كما هو موضح، مثال على ذلك هو المستهلك الذي يبحث عن تذاكر الطيران. يمكن استهداف هذا الشخص في فرص الفنادق والسيارات لإكمال تجربة السفر، وفي الوقت نفسه، عندما ينهي الناس خطط العطلة الصيفية يبدأ البحث عن نصائح الماكياج والهدايا للاحتفال بالعيد.

أيضاً يكون هواة الجمال مهتمين بالعطور ومنتجات النظافة الشخصية الأخرى لكي يكون بأفضل إطلالة خلال احتفالات العيد، هواة الجمال، عندما تتفاعل العلامة التجارية بنجاح وتستهدف في النهاية المستهلك بناءً على شغفها، بلا شك ستكون النتائج أكثر من مرضية.

 

 

المساعدة:

يستهدف الجزء الأخير المستهلك الذي سيتحرك والذي أظهر ولائه للعلامة التجارية.

في هذه المرحلة، يتم استهداف عشاق الطعام والمتسوقين وهواة الجمال بشكل مثالي مع قرب العيد، عندما يتم تنظيم دعواتنا لبعض لتناول الإفطار ويتسوق الناس للحصول على هدايا لبعضهم البعض.

مساعدة تسويقية

 

البدء بالخطة التسويقية:

بمجرد تحديد جمهورك المستهدف، ينبغي أن تكون مستهدفة بشكل مثالي، لديك مجموعة كبيرة من المنصات والأدوات التسويقية للاستهداف بصورة صحيحة.

مثال، يمكّن ’’يوتيوب‘‘ المشاهدين من التفاعل مع اهتماماتهم عن بُعد، تُعد الإعلانات القصيرة قبل مقطع الفيديو أو التسمية الرئيسية لمقطع الفيديو على ’’يوتيوب‘‘ طريقة رائعة لجذب هؤلاء المستهلكين المعينين، مرحلة الانجذاب.

 

في مرحلة الاتصال، عندما يكون المستهلك على دراية بعلامتك التجارية ولكن لا يزال يفكر في خيارات أخرى، فإن العمل مع منشئي المحتوى الذين يشاركهم ما يحبون يوفر اتصالاً أعمق، يمكنك أيضاً الاشتراك في ’’Google Preferred‘‘ حيث يسمح لك بوضع إعلانك بجانب مقاطع فيديو ذات المشاهدات الكبيرة، حيث يقسم ’’يوتيوب‘‘ القنوات المتنوعة بين الكوميديا ​​والألعاب إلى الطهي والسفر والذين تمثل 5٪ من المحتوى الأكثر شيوعاً على الموقع، والتي يشاهدها جمهورك المستهدف بالتأكيد، على سبيل المثال، يمكن استهداف عشاق الطعام بشكل فعال للشكولاتة الفاخرة لتقديم الهدايا (أو استهلاكها) للعيد باستخدام ’’TrueView‘‘ أو الإعلانات الصورية المتحركة. وقد أسفرت هذه الطريقة إلى رقم يصل إلى 90 مليون ظهور في المملكة العربية السعودية و 60 مليون ظهور في الإمارات العام الماضي.

 

أخيراً، يمكن استهداف العملاء الذين أبدوا نية الشراء لعلامتك التجارية في مرحلة المساعدة من خلال تصميم إعلانات ’’TrueView‘‘ لغرض الشراء، أي تصميم اعلان شرائية.

 

 

يوتيوب في رمضان

الاستفادة القصوى من ’’يوتيوب‘‘ خلال شهر رمضان:

تحظى شاشاتنا بشعبية كبيرة خلال شهر رمضان على مسلسلات أو برامج، التي تستهوي المعلنين بالطبع، لكن الواقع هو أن المشاهدين يميلون إلى ’’يوتيوب‘‘ لمشاهدة المسلسلات التلفزيونية في أي وقت ومكان.

 

أيضاً، تُعد رعاية المبدعين والمؤثرين أيضاً تنسيقاً رائعاً يمكن أن يساعدك في الوصول إلى جمهورك من خلال المراحل المختلفة. على سبيل المثال، يتمتع كل من ’’عبد الله‘‘ و’’عبد العزيز‘‘ الشقيقان التوأم من المملكة العربية السعودية المعروفين باسم ’’TheSaudiReporters‘‘، ببرنامج أسبوعي شهير للغاية على ’’يوتيوب‘‘ يتكون من مقاطع كوميدية وتحديات وأسئلة وأجوبة وتذوق الطعام وتجارب علمية ومدونات سفر حتى الآن، لديهم أكثر من 5 مليون مشترك و كسروا حاجز المليار مشاهدة.

 

الخطة شاملة:

يجب النظر في خطط لاستراتيجية التسويق خلال كل مرحلة من مراحل حملة التسويق الرقمي، من تحليل البيانات وتحديد الأفكار التي تؤدي إلى تعريف الجمهور وتطوير استراتيجية مبتكرة على الفور مناسبة لاحتياجات جمهورك المستهدف كل هذا الجهد يأتي بدائرة مهام عندما يتم نشر رسالتك الصحيحة على الأشخاص المناسبين بالطريقة الصحيحة.

نأمل أن تكون هذه السلسلة المتعمقة والمفيدة تلبي احتياجات المعلنين، أيضاً يمكنك تطبيق استراتيجيتك في كل شهر يحوي مناسبات لتكون على استعداد لما هو قادم ولا يشترط أن تكون أعمال رمضان لرمضان فقط.

 

إعداد : محمد أحمد
مراجعة: نور الشتيوي

شارك برأيك

avatar
  اشترك  
نبهني بـ

Pin It on Pinterest

Share This